كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على المنصات الشبيهة بمنصة يوتيوب

تعرف على المنصات الشبيهة بمنصة يوتيوب
مشاهدة الفيديوهات يجدها الكثير من مستعملي الأنترنيت الوسيلة الأمثل سواء لتسلية, لتعلم و حتى لاكتساب أفكار و مهارات جديدة و إن صح التعبير تقافة جديدة, إلا أن هناك منصة أكثر شهرة و شعبية يجدها جل مستعملي الأنترنيت كمرجع يلقون فيه كل ما يبحتون عنه ابتداء مما هو تقافي و تنموي, وهنا بالتحديد منصة YouTube ...

ربما ذات يوم طرحت تساؤل بكون هل تمت وجود منصات شبيهة بمنصة YouTube , وهذا هو جوهر موضوع تدوينة اليوم حيت سنعرض عليك منصات تم عزلها بعناية شبيهة لمنصة YouTube 

منصات شبيهة لـ YouTube  

هنا عزيزي المتابع المنصات المذكورة تحمل نفس نسق منصة YouTube  بكونها تشارك الفيديوهات مع متصفحي الأنترنيت لكن في المقابل هي تبقى فقط منصات لا ترقى إلى الشعبية الكبيرة التي ترقى لها منصة YouTube  ورغم هذا فهي تضم كم غفير من الفيديوهات زيادة على قاعدة جماهيرية واسعة.

Metacafe

موقع metacafe من بين المواقع الشبيهة بمنصة YouTube حيت أنه كان يمتاز في السنوات القليلة الماضية بزيارات تعدل بـ 40  مليون زيارة شهريا, لكن و مع تطور المواقع المنافسة الربحية بدأت وتيرة الموقع تتناقص تدريجيا, و رغم ذلك فهو لازال قائما بتقديمه لخدمة مشاركة الفيديوهات, حيت إذا قمت بلمحة صغيرة فستجده موقع سهل التعامل بكونه يدعم واجهة سلسة و حتى بالنسبة لأقسام الفيديوهات تجدها مصنفة ليسهل على الزائر الولوج إلى الصنف الدي يوده, دون عناء البحث, قد نقول أن الموقع لا يصل إلى الاحترافية التي ترقى لها منصة YouTube لكن رغم ذلك ستجد به لمسة مختلفة على ما هو معتاد.


Vimeo

Vimeo من بين الأكثر مواقع شعبية بين رواد تصفح الأنترنيت, حتى وأنها منصة  لا تلقى شهرة واسعة بين المتصفحين العرب فقد تكون هذه هي المناسبة لتزورها و ترى محتواها عزيزي المتابع, بالفعل فهي منصة تحمل كما كبيرا من الفيديوهات التي ربما ستأخذ منها أفكار, فعلى سبيل المثال إن كنت من محبي التصاميم قم بالبحت على كلمة دلالية كـ"Motion graphique" أو شيء من هذا القبيل... و بالفعل ستجد بعض من المشاريع التي تم تصميمها و تجميعها على شكل مقطع فيديو, وكذلك و مُال إذا أردت أن تبحت على مجالات تغني رصيدك المعرفي. بالنسبة لتصفح المسألة لن تستدعي منك الكثير لتتأقلم مع الموقع.



ربما هي الفئة القليلة التي سمعت بهذا الموقع, و إن لم تكن من ضمنها عزيزي المتابع فموقع TED من أكبر المواقع الرائدة في مشاركة الفيديوهات ذات طابع علمي أي ما إذا قمت بالولوج إلى هذه المنصة ستلاحظ أنها و بالفعل تبت نوعا من الاحترافية بعيدا كل البعد عن ما هو مألوف بمنصة اليوتيوب, وإذا أردت البحت عن أفكار علمية تقنية و أيضا اقتصادية و العديد من متل هذه الأصناف فما عليك سوى وضع لمحة على منصة TED. بالنسبة لطريقة الاستخدام فهي منصة ذات واجهة سهلة التعامل و لكي يسهل عليك أكثر يمكنك تحديد المجال الدي تود البحت و الاطلاع عن طريق اختيارات ستجدها في الصفحة الأولى للموقع.


Big think

إذا كنت ممن يحبون المقابلات و بالتحديد المقابلات ذات قالب ما هو علمي أو فكري لتغني رصيدك باكتساب بعض الأفكار, هنا موقع Big Think يوفر هذا النوع من الفيديوهات الخاصة بهذا الصنف, الموقع حاز على شهرة واسعة بين أصناف المفكرين و حاملي المشاريع في الكثير من المجالات سواء المجال العلمي بشتى فروعه, التقني و الاقتصادي و ما إلى ذلك, بكونه يضم قاعدة كبيرة لفيديوهات عبارة على مقابلات لكبار التخصصات التي سبق و ذكرها, و أيضا الموقع لا يقف عند بث فيديوهات للمقابلات بل أيضا يضم فيديوهات تعليمية و تثقيفية, وهذا ما جعله يبني قاعدة جماهيرية كبيرة من فئة المفكرين بشتى المجالات.


الكاتب: بدر الدين فهيم