كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على طريقة نقل ملفاتك إلى الحاسوب دون الحاجة إلى الكايبل!

تعرف على طريقة نقل ملفاتك إلى الحاسوب دون الحاجة إلى الكايبل!
نعم يمكنك أن تنقل ملفاتك و بياناتك الشخصية على الحاسوب بدون الحاجة إلى استعمال واسط فيزيائي لتحويل البيانات متل الكايبل, وأيضا دون تثبيت أي برنامج على الحاسوب, فقط كل ما تحتاجه هو أحد تطبيقات التي تدعم خدمة بروتوكول نقل الملفات و البيانات أو ما يصطلح عليه في عالم المعلوميات "FTP" أي "File Transfer Protocol".

حسنا عزيزي عزيزتي وقبل أن أشرع في تقديم طريقة استعمال هده الخدمة، سأشرح لكم خدمة "FTP" لكي تعم الفائدة, وهدا هو هدف مدونة المحترف.

ما هو FTP أو ما يصطلح عليه بالعربية بروتوكول نقل الملفات؟

بشكل مبسط, هو نظام مبني على خوارزمية نقل ملفات بين الأجهزة باستخدام الشبكة المعلوماتية كوسيلة لنقل البيانات بينها  سواء أكانت داخل الشبكة المحلية أو خارجها, وأيضا أن يكون الجهاز المراد نقل إليه الملفات يدعم هده الخدمة حيت هدا الجهاز سواء أكان هاتف أو حاسوب بمجرد أن يدعم الخدمة يصبح مباشر بمثابة "server FTP" أي خادم لنقل الملفات.

بحيث سيسهل عليك باستعمال هدا البروتوكول ننقل الملفات كيف ما كان جنسها "صور مقاطع فيديو برامج ..." وكيف ما كان حجمها ودلك يتم بسرعة كبيرة مقارنة بالكايبل وأيضا يرجع الأمر جودة انتقال المعلومة في الشبكة لأنها تكون أحد المؤثرات على السرعة.

في ماذا سيفيدني هدا البروتوكول؟

حسنا عزيزي عزيزتي، سيكون الأمر قليلة التعقيد لكن يسعدني أن أقدم لكم فكرة عن كيف يمكنكم الاستفادة من هدا البروتوكول ودلك من تجربتي الشخصية. حيت من خلاله سيغنيكم عن استخدام الكايبل لنقل البيانات بكون أن سرعة النقل من خلال الكايبل تكون جد ضعيفة إدا كان حجم الملفات كبير نوعا ما. وأيضا يمكنكم الاستفادة من هده الخدمة في حال إن لم تجدو كايبل لنقل أو استقبال بيانات مهمة وضرورية فهو يفي بالغرض.

كيف يمكنني أن أقوم بنقل البيانات باستعمال خدمة "FTP" من الهاتف إلى الحاسوب؟

حسنا كل ما ستحتاج هو تطبيق يدعم خدمة "FTP" ملاحظة هناك العديد من التطبيقات متاحة في متجر Goole play , و متجر App store تدعم خدمة "FTP" فقط قم بكتابة في خانة البحث الخاصة بالمتجر FTP وسيظهر العديد من التطبيقات, فهي جميعها تعمل على نفس المضمون و بنفس الطريقة. هنا في هده المقالة سأستعمل تطبيق "wifi FTP Server"


بعد تثبيتك للتطبيق ما عليك الأن عزيزي, سوى أن تتبع معي الخطوات التالية خطوة خطوة.

المرحلة الأولى على الهاتف

1 قم بمشارك الواي فاي من هاتفك المحمول مع الحاسوب الدي تود أن تأخد أو تضع به الملفات، ملاحظة في حال ما إدا كان هاتفك والحاسوب مشتركان في نفس شبكة wifi المنزلية فهدا يفس بالغرض.


2 مباشرة افتح التطبيق wifi FTP  أو أي تطبيق مشابه قمت بتحميله, ستظهر لك واجه رسومية على هدا الشكل. وأيضا إدا قمت بالذهاب إلى الإعدادات ستكون على هدا الشكل تلقائيا.


3 هذه الخطوة اختيارية, هنا تقوم ببعض التغيرات من أجل الحماية في حالت ما إذا كانت الشبك مشتركة.


4 بعد تعديل في التطبيق هنا ما تبقى لك سوى أن تقوم بالضغط على زر "START" لتبدئ عملية المشاركة, وعندها ستجد جميع المعلومات التي قمت بتعديلها.


المرحلة الثانية على الحاسوب

1 مباشرة بعد ولوجك إلى الشبكة المشاركة مع الهاتف ما عليك سوى فتح نافدة جديدة, واكتب في خانة العناوين العنوان الدي قام التطبيق بتعديله كما في الصورة, وضغط على زر "entre"


2 بعدها ستظهر لك هده النافدة في حال ما إدا قمت بالخطوات الإختيارية للحماية على التطبيق قم بإدخال كلمة المرور و إسم المستخدم و ضغط على "ouvrir une session"


3 وفي الأخير ستظهر لك جميع ملفات هاتفك كما في الصورة أسفل وإلى هنا أقول لك مبروك عليك.


الآن يمكنك أن تقوم بإضافة وتصفح أي ملف من ملفات هاتفك بكل أريحية و بدون أي مشاكل، وأيضا يمكنك أن تحذف أي شيء لكن كن حذر في هده الحالة لكي لا تحذف أشياء مهمة لأنه من الصعب استرجاعها.

وأيضا عند انهائك من استخدام التطبيق قم بعمل "stop" ليتوقف التطبيق على الاشتغال و هدا في غاية الأهمية. وفي الختام عزيزي عزيزتي بهده الخطوات البسيطة يمكن أن تعوض الكايبل في حال ما إدا لم يكن متوفر لديك و أيضا يمكن نقل الملفات بشكل أسرع.

الكاتب: بدر الدين فهيم