كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تحتاج إلى معرفته عن Weibo ، أكبر شبكة إجتماعية مستخدمة في الصين

العالم بالكامل تقريبا متصل بالإنترنت، ويستخدم العديد من  الشبكات الاجتماعية للبقاء على اتصال مع الأقارب والأصدقاء، والحصول على معلومات عن الأخبار المحلية والعالم ومتابعة اخبار المشاهير من جميع الدول . فنحن  نستخدم الفيسبوك ، تويتر ،  إينستاجرام والعديد من المنصات الأخرى، ولكل منها تفاصيلها الخاصة، لتبادل الأفكار والحصول على المعلومات الأكثر تنوعا.

ولكن كيف يقوم الصينيون بهذا الأمر في بلد يعتبر من أكثر الدول التي تراقب فيها الآن الانترنت ؟ فالجميع يعرف أن الإنترنت لديها العديد من القيود والمراقبة الشديدة في بلد المليار ونصف نسمة . والجذير بالذكر أن المواقع الأكثر شعبية في العالم مثل جوجل ، الفيسبوك، تويتر، يوتيوب ..الخ هي محظورة في هذا البلد ! فكيف يتواصل الصينيون في بينهم في ظل هذا الحصار الرقمي؟

في مقالة سابقة على مدونة المحترف تطرقنا لموضوع الانترنت وخدماتها في الصين ، وكيف نجح هذا البلد في التحكم في خدمات ومواقع الانترنت التي تعمل في الصين ، وكيف تم تقليد أهم المواقع العالمية والشهيرة وانشاء مثيلاتها الصينية .

في مقالة سابقة على مدونة المحترف تطرقنا لموضوع الانترنت وخدماتها في الصين ، وكيف نجح هذا البلد في التحكم في خدمات ومواقع الانترنت التي تعمل في الصين ، وكيف تم تقليد أهم المواقع العالمية والشهيرة وانشاء مثيلاتها الصينية .يمكنك العودة لهذا الموضوع بالنقر هنا . ولكن اليوم سنتحدث عن الشبكات الاجتماعية ونتعرف على أشهر شبكة اجتماعية صينية وكيف تعمل 

في الصين هناك شبكة اجتماعية اسمها "Sina Weibo" والمعروفة فقط باسم "Weibo" ، وهي منصة مشابهة جدا لتويتر، مع بعض اللمسات الطفيفة المنقولة من الفيسبوك ، وهي تعتبر شبكة اجتماعية التي تسمح بها الحكومة الصينية .ربما سمعت من قبل بهذه الشبكة ، والحقيقة أنه ليس هناك الكثير من الغموض حولها ، وبالفعل هناك العديد من المشاهير الغربيين مثل توم كروز، إيما واتسون ومايك تايسون، الذين يستخدمون هذه الشبكة من أجل الاقتراب من معجبيهم من هذا البلد الآسيوي .

تم إنشاء ويبو في غشت 2009 وبحلول عام 2013 كان لديها أكثر من 600 مليون مستخدم. يمكنك أن تقول أن الوصول إلى هذا العدد من المستخدمين أمر سهل في بلد مكتظ بالسكان مثل الصين، ولكن السبب الرئيسي لهذا النمو كان توافر الشبكة الاجتماعية في جميع الأنظمة مثل الاندرويد ، IOS ، ويندوز فون، سيمبيان، بلاك بيري ،وكذلك أنظمة سطح المكتب .

ما يتم القيام به أكثر في ويبو هو مشاركة المحتوى، وهو شيء يشبه إلى حد كبير بالفيسبوك. وهي منصة  تدمج الصور والنصوص والفيديو وكل شيء يمكن إرساله إلى الأصدقاء، بالإضافة إلى ميزة التعليق والمشاركة . يمكنك عرض الأخبار، وتحميل الموسيقى والفيديو والصور  من الهاتف الذكي الخاص بك، وإرسال رسائل خاصة.

كما ان وظائف ويبو هي مشابهة جدا لتويتر ، فهناك قيود حول عدد الاحرف ، اذ يسمح لك فقط بـ  140 حرفا، يمكنك وضع علامة على الناس باستخدام رمز @، يمكنك استخدام الهاش وحتى المشاعر الشهيرة.كما يسمح لك منصة لتوليد وانشاء الروابط القصيرة تماما كما هو الحال في تويتر .

طبعا كجميع المواقع العاملة في الصين ، هذه الشبكة الاجتماعية وخاصة في التعليقات تخضع للمراقبة الكاملة من قبل الحكومة. يمكن للمستخدمين المسجلين فقط المشاركة في التعليقات ومن الجيد ان تبتعد عن كل ما هو سياسي ، او ستجد نفسك في مشاكل انت في غنى عنها .

ويبو لديها كذلك ميزات الصفحات ، وستجد العديد من الشركات الكبيرة حول العالم لديها صفحة خاصة هناك ، مثل شركة  كوكا كولا، لويس فويتون، لانكوم، الخطوط الجوية البريطانية وحتى فرق كرة القدم مثل مانشستر يونايتد.

إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات