تعرف على أهم العوامل و المعايير التي تؤتر على أرباح أصحاب القنوات على اليوتيوب (اليوتيوبرز) !

إعلان على الحواسيب

إعلان على الهواتف فقط

موضوع


تعتبر الأرباح التي يحققها اليوتيوبر (أصحاب قنوات اليوتيوب )  من الأسرار التي يسعى الجميع لكشفها . حيت إنتشرت العديد من الطرق التي تزعم أنها تمكنك من معرفة الأرباح التي يحققها أي فيديو على اليوتيوب , لكن في واقع الأمر أغلبها لا يرتقي للمستوى الذي يجعلنا نكتشف فعليا الأرباح الحقيقة التي يحققها فيديو ما أو قناة معينة على اليوتيوب , كون أن هاته الطرق تعتمد فقط على المشاهدات المحققة في الفيديو أوالقناة في مدة زمنية معينة  دون النظر إلى العوامل و المعايير الأخرى التي تؤتر لا محالة على هذه الأرباح . في هذه المقالة سوف أشارككم الطريقة الصحيحة لمعرفة أرباح أي قناة على اليوتيوب بشكل مضبوط ومنطقي , حيت سأسرد وإياكم أهم المعايير والعوامل التي يتم الإعتماد عليها في تحديد هاته الأرباح و التي تجلعها يا إما تنخفض أو ترتفع !

 المعيار 1  حقوق الطبع و النشر !

نعم هي تلك المعضلة التي تؤرق بال جميع اليوتيوبر , تخيل معي أنك تقوم بإنشاء فيديو على اليوتيوب لكن تتفاجئ أتناء نشره أن عليه حقوق الطبع النشر كون أنك إستخدمت فيه موسيقى معينة أو صورة أو مقطع فيديو صغير لم تطلب إذن صاحبه وقمت بإدماجها في الفيديو الخاص بك , و بالتالي هذا يؤتر مباشرة على الأرباح الإجمالية للقناة , لأنه غالبا الأرباح الخاص بالفيديوهات المحجوزة بحقوق الطبع و النشر يتم يا إما إقتسامها مع الطرف اآخر أو يتم منحها بالكامل له , لنفترض أن قناتك على اليوتيوب حققت مليون مشاهدة في شهر واحدة , وأن كل 1000 مشاهدة تربح منها 1 دولار ( مجرد إفتراض .. هذا غير صحيح ) . بالتالي في هذه الحالة ستربح 1000 دولار في هذا الشهر .  لكن 10% من المشاهدات لديها مشاكل في حقوق الطبع و النشر ولا تطهر عليها الإعلانات  , و بالتالي فإن المبلغ السابق سيتقلص ليصبح فقط 900 دولار . بسبب أن 10% المشاهدات لا تحقق أرباحا  . و يمكن التوصل إلى ذالك عن طريق  القيام بالعملية الحسابية التالية :   (10% * 1000 ) - $1000 !

 المعيار 2  تأثير المنصة التي يتم من خلاها مشاهدة الفيديوهات !

لا أحد بإمكانه تجاهل الإنتشار الساحق للهواتف الذكية بين مرتدي الإنترنيت و خصوصا مهووسي  موقع اليوتيوب . لكن هذا صراحة لا يخدم أصحاب قنوات اليوتيوب بأي شكل من الأشكال كون ان بعض الأنواع من الإعلانات لا تظهر على الهواتف الذكية . و يمكن تقدير نسبة الأشخاص الذين يشاهدون فيديوهات اليوتيوب من الهاتف الذكي تقريبا ب  40% . ولنفترض أن فقط %20 من الإعلانات هي فقط التي تظهر على هذه الأجهزة و %20 الأخرى لا تظهر أو لا تدعمها , و بالتالي فإن المبلغ السابق سيصبح 700 دولار عن طريق إنقاص %20 من قيمته  وذالك بالإعتماد على العملية الحسابية التالية  (20% * 1000 ) - $900 !

 المعيار 3  الإعلانات لا تظهر دائما على الفيديوهات !

لا شك أنك قد لاحظت أن بعض الفيديوهات في قناتك أو في قناة أخرى لا تظهر عليها الإعلانات بالرغم من إنها فيديوهات مستتمرة , وعليه فإن نسبة عدم ظهور هاته الإعلانات على فيديوهات مستتمرة يمكن تحديدها في %30 , وعن طريق القيام بنفس العملية السابقة (30% * 1000 ) - $700 ,  سوف يتقلص المبلغ السابق 700 دولار إلى  400 دولار !

 المعيار 4  برنامج Adblock !

Adblock هو عبارة عن إظافة مرعبة  صراحة  ليس فقط لأصحاب قنوات اليوتيوب بل أيضا لصانعي المحتوى و الناشرين بشكل عام  . حيت تمنع الإعلانات من الظهور و بالتالي تؤتر على أرباح الناشرين . وبأحد أخر الإحصائيات في هذا الصدد  فإنه تقريبا %20 تقريبا من مشاهدي الفيديوهات على اليوتيوب يستخدمون هذه الإظافة , و بالتالي فأن المبلغ السابق سيتقلص ليصبح 200 دولار وذالك عن طريق القيام أيضا بنفس العملية السابقة التي إنتهجناها في حساب تأثير العوامل السابقة على أرباح اليوتيوب !

 المعيار 5  المنطقة الجغرافية للمشاهدات !!

هنالك إجماع على أن المشاهدات من الدول الغربية تحقق أرباحا مرتفعة في اليوتيوب بالمقارنة بالدول العربية و الدول العالم التالت الأخرى , لذالك فإذا كانت قناتك تستهدف المشاهدين من الدول الغربية فحتما أباح قناتك ستكون مرتفعة و بدل مبلغ النصف الدولار أو أقل الذي يمكن أن تحصل عليه من مشاهدات من دول عربية يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى 3 أو 5 دولار لكل 1000 مشاهدة في الدول الغربية . ;وهذا عامل مهم يؤثر حتما على أرباح القنوات في اليوتيوب لذالك وجب أخده بعين الإعتبار !

إذن كانت هذه أبرز 5 عوامل ثؤثر على الأرباح التي يحققها اليوتيوبر من خلال نشرهم للفيدوهات على اليوتيوب و التي تؤتر يا إما إيجابا و ترفع الأرباح أو تؤثر سلبا و تخفضا . غير ذالك فإن هنالك بعض المعايير الأخرى التي ثؤتر بشكل غير مباشر على هاته الأرباح فقط شبكة اليوتيوب هي من تعلم بها !

إرسال تعليق