Web Analytics
واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف الصين تحظر استخدام iPhone للمسؤولين الحكوميين في العمل

الصين تحظر استخدام iPhone للمسؤولين الحكوميين في العمل

 

أصدرت الحكومة الصينية توجيهًا جديدًا يفرض على المسؤولين في الوكالات الحكومية المركزية عدم استخدام أجهزة iPhone وغيرها من الأجهزة الخارجية في مكان العمل أو إحضارها إلى المكتب. وقد نشرت صحيفة Wall Street Journal هذا التقرير.


فقد تلقى الموظفون في الأسابيع الأخيرة تعليمات من رؤسائهم في مجموعات الدردشة أو الاجتماعات في مكان العمل بشأن هذا الأمر.


وتأتي هذه الخطوة في إطار حملة أوسع من قبل الصين لتقليل اعتمادها على التكنولوجيا الأجنبية وتعزيز الأمان السيبراني. كما تأتي هذه الخطوة في وقت تزايد فيه الجهود للسيطرة على تدفق المعلومات الحساسة خارج الصين.


كما أنه ليس واضحًا حتى الآن مدى انتشار هذا القرار، ولكن تلقى موظفون في بعض الهيئات التنظيمية الحكومية المركزية رسائل مماثلة.


وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الصينية قد منعت منذ فترة طويلة المسؤولين الحكوميين في بعض الوكالات من استخدام أجهزة iPhone في العمل، ولكن هذا الحظر يبدو أنه يتوسع الآن.


كما تأتي هذه الخطوة قبل حدث مهم لشركة Apple في الأسبوع المقبل يتعلق بإطلاق تشكيلة جديدة من هواتف iPhone.


وقد يثير هذا الحظر قلقًا بين الشركات الأجنبية التي تعمل في الصين، خصوصًا مع تصاعد التوترات بين الصين والولايات المتحدة. إن هذا القرار يشير إلى جدية الصين في تطبيق قوانينها بصرامة.


كما تشبه هذه القيود التي فرضتها الصين إجراءات مماثلة في الولايات المتحدة ضد شركة Huawei ومنتجاتها، بالإضافة إلى القيود على استخدام تطبيق TikTok المملوك للصين. يشعر الجانبان الكبيران بالقلق بشأن احتمالية تسرب البيانات، وذلك في ظل تزايد التركيز على الأمن القومي في وقت تدهورت فيه العلاقات بين البلدين إلى مستويات منخفضة غير مسبوقة منذ عقود.


وتقوم واشنطن بجهود مشددة مع حلفائها لمنع الصين من الوصول إلى المعدات الحيوية التي تحافظ على تنافسية صناعة الرقائق الإلكترونية. وتقيد الصين أيضًا بشحنات شركات أمريكية بارزة مثل شركة Boeing لصناعة الطائرات وشركة Micron للرقائق الإلكترونية.


بالإضافة إلى أن الزعيم الصيني شي جين بينغ يؤكد أهمية الأمان القومي في وسط التنافس المتصاعد مع الولايات المتحدة، مما دفع في السنوات الأخيرة إلى تشديد السيطرة على البيانات والأنشطة الرقمية.


في يوليو، بدأت الصين تنفيذ تحديث واسع لقانون مكافحة التجسس، يشجع بكين وكالاتها والشركات المملوكة للدولة على استبدال التكنولوجيا الأجنبية بمنتجات محلية تعتبرها آمنة، بما في ذلك الحواسيب وأنظمة التشغيل والبرمجيات.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *