واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف هل تشتغل في المنزل بسبب الوباء ؟ تحقق من وجود هذه البرامج و التطبيقات على جهازك و احمي نفسك من التجسس !

هل تشتغل في المنزل بسبب الوباء ؟ تحقق من وجود هذه البرامج و التطبيقات على جهازك و احمي نفسك من التجسس !


أصبح العمل من المنزل الأسلوب الذي يناسب ملايين الأشخاص حول العالم خلال فترة هذه الجائحة ، يجد البعض أن العمل في المنزل يزيد من الإنتاجية و يساعد في زيادة الإيرادات في الشركات ، لكن قد يكون لدى مديرك أفكار أخرى و يتخذ خطواته الخاصة للتأكد من أنك لا تتهاون في العمل ، و فيما يلي بعض الإشارات التي تؤكد على أنه يتجسس عليك .  

برامج التجسس السرية  

كشف تقرير من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أنه منذ بداية الوباء ، تحول ثلث العمال الأمريكيين إلى العمل عن بعد ، لهذا لن يكون من الغريب أن يتم تثبيت برامج مراقبة عملك في الشركة ، حيث دور هذه البرامج أنها تقوم بتتبع مهامك وتذكيرك بها ، هذا و قد زادت مبيعات برمجيات تتبع الموظفين في الولايات المتحدة بنسبة 55٪ في يونيو 2020 مقارنة بنفس الفترة قبل تفشي الوباء ، و في المملكة المتحدة نسبة 20٪ من الإدارة أكدت أنها تستخدم برامج تجسس لمراقبة الموظفين ، حيث يكون للجهات الرئيسية طلب سجلات رقمية لمعرفة متى يقوم الأشخاص بتسجيل الدخول أو الخروج من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، و عادةً ما يتم تثبيت برامج التتبع دون علمك ولا يكون لك خيار لإزالته نهائيا ، و بعض البرامج الأكثر شهرة التي يجب البحث عنها هي Time Doctor أو Teramind أو VeriClock ، وهي برامج تسمح بمراقبة نشاط الموظف بتقارير قابلة للتخصيص لتحديد الفريق الأكثر إنتاجية ، من خلال تحديد نشاط كل فرد و الوقت الذي يقضيه في المشاريع والتطبيقات إلخ .. ، كما تمكن هذه البرامج في تسجيل شاشة جهازك و إرسال نسخة منها إلى مديرك أعمالك .


التجسس هو المستقبل  

تمثل برامج مثل Time Doctor و Hubstaff و FlexiSPY وحدها نسبة 60٪ من البرامج الأكثر تحميلا لمراقبة الموظفين ، و تشير عمليات البحث المنجزة في  الانترنت إلى انعدام الثقة في أسلوب العمل عن بعد ، حيث ارتفعت مصطلحات مثل " أدوات مراقبة العمل من المنزل " بنسبة 50٪ في أبريل من عام 2020 ، و مع زيادة عمليات البحث حول كيفية مراقبة الموظفين ، أدى ذلك إلى زيادة مبيعات الشركات التي تطور هذه البرامج حيث حقق Time Doctor زيادة في المبيعات بنسبة 134٪ في مايو من العام الماضي ، بينما زادت مبيعات Hubstaff بنسبة 66٪ .  

هل أنا مراقب أثناء تأدية عملي أونلاين ؟  

قد يكون من الصعب التحقق ما إذا كنت تخضع للمراقبة أثناء العمل ، خاصة إذا كانت شركتك تستخدم برامج تجسس مثل NetVizor ، حيث أنها مطورة لتشتغل بشكل خفي تمامًا ، ما يعني أنه غير مرئية تقريبًا للمستهلك ، و للتحقق من وجود برنامج تجسس على جهازك الذي يعمل بنظام تشغيل الويندوز ، تقوم بالنقر فوق قائمة " ابدأ " ثم الإعدادات .


بعد ذلك تقوم بالنقر على " التطبيقات " ، و سيؤدي ذلك إلى عرض قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على جهازك من بينها برامج التجسس.


كن حذرًا من أي شيء يبدو و كأنه Logger ، حيث يمكن تثبيت هذه التعليمات البرمجية في نظامك دون علمك بذلك ، و كما يوحي اسمها تقوم هاته البرامج بتسجيل كل ضغطات المفاتيح و يرسلها إلى الخادم لتحليلها ، و يشمل ذلك معلومات إدخال البريد الإلكتروني و رسائل الدردشة الخاصة ومنشورات الوسائط الاجتماعية و المحادثات مع الموظفين الآخرين وتتبع الموقع ، و تتضمن برامج التجسس التي ذكرناها في السابق على أدوات تتبع النشاط و الوقت الذي تقضيه على مكتبك من خلال كاميرة الجهاز فقط .

الكاتب: سليمان المودن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *