واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف 6 أخطاء ترتكبها الآن و تتعلق بخصوصيتك على وسائل التواصل الاجتماعية

6 أخطاء ترتكبها الآن و تتعلق بخصوصيتك على وسائل التواصل الاجتماعية

6 أخطاء ترتكبها الآن و تتعلق بخصوصيتك على وسائل التواصل الاجتماعية

ﻓﻲ ﻇﻞ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ يكون لأي طرف قد يكون ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ و المتجسسون ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ و العبث بها ، و يمكن تعريف ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ أنها ﺃﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻫﻮﻳﺔ الشخص ، ﻗﺪ تكون اسمه أو عنوانه و أيضا عنوان ﺑﺮﻳﺪه الإلكتروني أﻭ ﺭﻗﻢ الهاتف ﺃﻭ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ‏الخاصة به ، هاته المعلومات التي تقوم بعض الشركات بجمعها ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺩﻭﻥ ﻋﻠﻤﻪ ، و كما أنه تتغير ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ الخاصة بمواقع ﺍﻟﻮﻳﺐ المرتبطة بين فترة و أخرى ، غالبا ما تتضمن قوانين جديدة تسمح بالوصول إلى صلاحية استغلال معلومات حسابك و ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ تقوم بالموافقة عليها دون قرائتها ، إلى جانب آخر يبحث المعلنون باستمرار عن طرق جديدة للوصول إلى السوق المستهذف لبيع خدماتهم ، وتساعد البيانات التي تبيعها منصات مثل فايسبوك و تويتر بعد جمعها من المستخدمين ،  إعطاء صورة أوضح عن هويتك وما ستشتريه في المستقبل ، إلى جانب آخر يمكن للقراصنة و المتسللين استخدام المحتوى الذي نشرته عبر هذه المواقع ضدك إذا لم تتخذ الخطوات الصحيحة لجعلها مخصصة ، و فيما يلي سوف نشارك معك كيف تفعل ذلك بطريقة بسيطة .

1. تخطي أساسيات الخصوصية والأمان  

تعد كلمة المرور أهم ميزة أمان أساسية لأي موقع ويب ، وعلى الرغم من شيوعها إلا أنه لا يزال من الصعب إدارتها ، فمن السهل جدًا تذكر بعض كلمات المرور و يمكن للقراصنة تخمينها أيضًا ، حيث أنك تكون معتادًا على استخدام نفس كلمة المرور في مواقع الويب المتعددة ، و إذا كنت تفعل هذا ، فتوقف الآن وقم بتغيير كلمات المرور المشتركة على الفور !


قد يبدو الأمر معقدا نوعا ما إذا حصل مجرمو الانترنت على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لموقع ما ، حيث يمكن المراهنة على أنه سيحاول تطبيق نفس المعلومات في المواقع الأخرى ، و لحماية نفسك تحتاج إلى إدخال كلمات مرور أقوى ، ثم تعيين رمزا مختلفا لكل منصة تستخدمها ، و لإنشاء كلمة مرور قوية ، ينصح أن تكون ممزوجة بين مجموعة معقدة من الأرقام والأحرف الكبيرة .

2. تعيين نمط " الخاص "  

تكون معظم ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية عامة بشكل افتراضي ، و مبدئيا لا ينبغي أن يظل حسابك على هذا النحو حيث إذا تركت حسابك عامًا ، يمكن لأي شخص يبحث عنك رؤية كل ما نشرته ، بما في ذلك صورك واهتماماتك ومواقعك .


لمعرفة كيف يبدو ملفك الشخصي للآخرين على الفايسبوك مثلا ، تقوم بالنقر فوق صورة ملفك الشخصي وانقر فوق أيقونة " view " الموجودة أسفل اسمك ، و من هناك يمكنك الوصول إلى الشكل الذي يبدو عليه ملفك الشخصي للجمهور أو مستخدمي فايسبوك المحددين ، و  تحقق سريعا مما إذا كان هناك أي شيء مرئي تفضل عدم مشاركته ، و إضافة إلى هذا يمنحك Facebook التحكم في جوانب مختلفة تخص خصوصية ملفك الشخصي وذلك بالذهاب إلى الإعدادات ثم قسم " الخصوصية " .

3. الإشارة في الصور  

يمكن الوصول إلى جميع الصور الخاصة بك و التي نشرتها عن قناعة في الفايسبوك  ، لكن هل تعرف أن بعض صورك موحودة في المنصة و قد نشرها أصدقاؤك وعائلتك ، يحدث هذا عند تحديد نمط " الإشارة " في صورة تكون موجود فيها و يتم تحميلها إلى ملفهم الشخصي ، و ربما لم ترغب في نشر هذه الصورة ، ولكن حقيقة أنهم قاموا بوضع علامة عليك تعني أنك مرتبط بها إلى الأبد ، و بالتالي فإنك لن تستطيع فعل أي شيئا تجاه الأمر .  

في الحقيقة يوجد خيار بالفايسبوك يسمح بتحديد خيار منع نشر المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها على ملفك الشخصي ، و يمكنك الوصول إليه من خلال الذهاب إلى الاعدادات ثم الخصوصية و بعدها الملف الشخصي و الإشارات .


4. تسجيل الدخول عن طريق شبكة Wi-Fi 

عامة  تفتقر شبكات الوايفاي المشتركة إلى الأمان والتشفير المتقدمين ، وبما أنه يمكن لأي شخص الاتصال بها ، فمن السهل جدًا على المتسللين اختراق هذه الشبكات و نشر البرامج الضارة عن بُعد ، و بدلاً من الاعتماد على شبكة Wi-Fi العامة عندما تكون بالخارج ، ضع في اعتبارك استخدام نقطة اتصال هاتفك إذا كنت تريد تصفح الانترنت ، في كثير من الحالات ، سيكون اتصال LTE أو 5G أسرع من شبكات Wi-Fi العامة ، و نظرًا لأنه يتعين عليهم توفير معايير الأمان الخاصة بشركة الاتصالات لكل مستخدم ، يمكنك الإطمئنان عند توصيل أجهزتك الشخصية بتغطية الانترنت الخاصة بمزود الخدمة لديك .


5. تحقق من الإعددات بشكل متكرر   

إذا كنت من مستخدمين الفايسبوك مثلا ، فأنت تعلم بالفعل أن النظام الأساسي للخدمة يتغير في كل وقت حيث تظهر بعض الإعدادات وقوائم الخصوصية الجديدة وتختفي بين عشية وضحاها ، ما يجعل ضبط إعداداتك على أساس منتظم أكثر أهمية .


للحصول على أقصى درجات الأمان ، نوصي بالتحقق من إعدادات الخصوصية مرة كل ثلاثة أشهر كحد أقصى ، كما أن هذه الخطوة تمنحك مراقبة حسابك و مدى ملائمة و احترام معايير استعمال الخدمة لكي لا يتم حظرك نظير انتهاكها .

6. تسجيل الدخول خارج وسائل التواصل الاجتماعية  

هل سبق لك أن رأيت خيار " تسجيل الدخول باستخدام فايسبوك " في خدمات أخرى على الويب ؟ بطبيعة الحال هي ليست عملية احتيال لكن هذا لا يعني أنها آمنة بشكل كافي بشأن خصوصيتك .


يتعاون Facebook مع عدد مذهل من الشركاء والمعلنين لإنشاء ملف تعريف مفصل عنك ، و يؤدي تسجيل الدخول إلى مواقع الجهات الخارجية باستخدام حسابك بالفايسبوك إلى توسيع دائرة الشك بخصوص الكيفية التي تُستغل بها البيانات الشخصية التي تشاركها مع هذه الجهات ، و بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم اختراق حسابك بطريقة ما ، فإن أي هذه التطبيقات أو مواقع ويب الأخرى التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام هذا الحساب سيتم اختراقها هي كذلك ، لهذا يجب التأكد دائما من هوية المواقع التي تطلب تسجيل الدخول عن طريق الفايسبوك قبل إعطائها صلاحية استخدام حسابك في الخدمة .

الكاتب: سليمان المودن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *