واتس آب ، فيسبوك ، أنترنت ، شروحات تقنية حصرية - المحترف 7 خدمات مدفوعة يمكنك الحصول عليها الآن مجانا إذا إستعملت هذه البدائل الممتازة!

7 خدمات مدفوعة يمكنك الحصول عليها الآن مجانا إذا إستعملت هذه البدائل الممتازة!

7 خدمات مدفوعة يمكنك الحصول عليها الآن مجانا إذا إستعملت هذه البدائل الممتازة!

حقيقة لا يمكن إنكارها أن البعض لا يزال ﻳﺘﺤﻔﻆ ﻓﻲ ﺷﺮﺍﺀ المحتويات الإلكترونية المدفوعة ﻛﺎﻟﺒﺮﺍﻣﺞ  ﻭﺍﻷﻓﻼﻡ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، و يفضل أن يقوم بتحميلها من مواقع غير رسمية و بطريقة غير قانونية ، و هو ما جعل بعض الشركات و الخدمات تقوم بإصدار ﻧﺴﺦ ﺗﺠﺮﻳﺒﻴﺔ ﻟﺒﺮﺍﻣﺠﻬﺎ ﻭﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻬﺎ بقيود عادة ما تكون على شكلين ، الشكل الأول وهو إصدار نسخة تجريبية من البرنامج أو الخدمة بوظائف محدودة ، و الشكل الثاني إصدار كامل المميزات لاستغلالها لكن في فترة محدودة ، ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﺡ ﺑﻬﺎ ، ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ اﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ الدفع للإستمرار في استخدمها ، و ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ عادة ما نقوم بالإستغناء عن هذه الخطوة و نقوم بتحميل البرنامج في نسخة مكررة كما سبق القول، و عموما ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻣﻮﻗﻊ ﻭﻳﺐ تديره للعمل من خلال الانترنت ، ﻓﺈﻧﻚ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ المدفوعة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺟﻴﺘﻚ ﻭﺗﻔﻴﺪﻙ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻚ ﻭﺗﺤﺴﻴﻨﻪ ، و في هذه المقالة سوف نشارك فيها معك سبعة مواقع مختلفة تقدم ﺧﺪﻣﺎﺕ مدفوعة للمستخدمين ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﻦ و المستخدمين ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ و ﻣﻔﻴﺪة ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ، و من اﻟﻤﺆﻛﺪ ﺍﻧﻚ ﺳﻮﻑ تعشقها ﻭ تضع أحدها ﻓﻲ قائمة ﻣﻮﺍﻗﻌﻚ المفضلة .

1. خدمات التحرير المجانية  

تعد حزمة برامج Microsoft Office أكثر برامج التحرير شهرة في العالم ، توفر خصائص متكاملة و متميزة لن تجدها في أي برامج منافسة أخرى ، لكن ما يعيبها أنها غير مجانية و تتطلب الدفع للاستمرار في استغلال خدمتها ، و لحسن الحظ تواجد برامج مجانية بديلة تكفيك عن Microsoft وهو LibreOffice الذي يأتي مدموعا بستة برامج ستشعر أنك كما لو تستخدم برامج Office ، حيث يمكنك من خلاله فتح و إنشاء المستندات وتحريرها وحفظها بالتنسيقات التي تناسبك .


خيار بديل آخر مجاني ننصح به إذا كنت تريد تحرير المستندات وهو Google Docs الذي يعتبر أكثر من مجرد معالج نصوص ، إنه مجموعة متكاملة من برامج التحرير المعروفة كالword و Exel .. إلخ .

2. برنامج مجاني لتحرير الصور

قد يكون برنامج ال Photoshop الخيار الأول الذي نعتاد عليه عندما نفكر في تحرير و تعديل الصور ، و هو الآخر مدفوع و حجمه الكبير في التثبيت يجعل البعض يلجئ إلى البدائل الأخرى إن توفرت ، و يعد GIMP بديلاً مجانيًا مناسبا لبرنامج Photoshop الذي يعرف اختصار ب GNU Image Manipulation Program ، و يحتوي على نفس إمكانيات برنامج الفوطوشوب حيث يأتي متضمنا لخاصية الفلاتر وأدوات فرشاة وتدرجات ألوان وأدوات تلطيخ وقص ومسح .. إلخ ، و عموما يعد GIMP مفيدًا لأنه يضع جميع أدواته قريبة منك عند تحرير الصور ، فإذا كنت تريد تحسين شكل الصورة أو الزاوية أو إضافة نص أو مسح أجزاء من الصورة أو إضافة طبقات من النسيج ، فستجد جميع هذه الأدوات أمامك مباشرةً .

3. كتب مسموعة مجانية


تعد خدمة Audible و iTunes بمثابة مكتبة ضخمة تحتوي على ملايين الكتب الصوتية في أي مجال ، فسواء كنت تستمع إلى الكتب الصوتية في العمل أو في صالة الألعاب الرياضية أو في رحلات طويلة فإن هذه المنصات توفر كتب بجودة صوت عالية جدا ، و بطبيعة الحال يمكن أن تكلف الكتب المسموعة هذه أكثر بكثير ما يكلفه الكتاب الورقي المغلف ، و لهذا السبب توجد خدمات مثل  Libribox أو LoyalBooks لتحميل كتب مسموعة متجددة على مدار الأسبوع مجانا و بدون أي سنت .

4. محرر صوت مجاني


إذا كنت تبحث عن برنامج لتحرير الصوت و يكون غير مكلف ، فمن المحتمل أن تصادف برنامج Audacity في النتائج الأولية لمحرك البحث جوجل ، وهو برنامج صوت مجاني وسهل الاستخدام ومفتوح المصدر ، يوفر خاصية تسجيل الصوت و تحويل الأشرطة والتسجيلات القديمة إلى تسجيلات رقمية أو أقراص مضغوطة ، و ما يجعل Audacity رائعًا هو أنه يتيح فعل أي شيء تريده أو تحتاجه باستخدام الصوت كإضافة التأثيرات عليه أو دمجه في صوت آخر أو تحسينه و أيضا إزالة الضوضاء في الخلفية إلى آخره .

5. رسائل البريد المزعجة


ملايين رسائل البريد الإلكتروني العشوائية التي يتم إرسالها كل يوم على غرار المكالمات الآلية إلى المستخدمين على سبيل الدعاية و تبقى أنها مزعجة ولا يحبذها الجميع ، و تتمثل إحدى طرق صد هذه الرسائل غير المرغوب فيها في استخدام عنوان بريد إلكتروني احتياطي لا تستعمله ، كما يمكنك التخلص منها باستخدام خدمات البريد المؤقتة كخدمة مؤقت أو مهمل العربيتين ، و التي تتيح إنشاء عنوان بريد إلكتروني مزيف ومؤقت للتوصل بالرسائل الغير الضرورية مثل رسائل التفعيل و تحميل الملفات .

6. محرري فيديو مجاني

تعد معظم برامج تحرير الفيديو المجانية مثل iMovie و Windows Movie Maker أدوات تحرير مناسبة للمبتدئين لكنها توفر خيارات محدودة للغاية ، و لسوء الحظ قد تكون هناك أدوات البرامج الأكثر تقدمًا مثل Final Cut Pro لكنها باهظة الثمن ، ومع ذلك توجد بعض بدائل تحرير الفيديو المتقدمة التي لن تكلفك أي شيء و يمكنك البدء في استخدامها من الآن ، كبرنامج VSDC الذي يحتوي على معظم الإمكانات المخصصة عادةً للبرامج الاحترافية المدفوعة لكنه يقدمها بالمجان .

7.  برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد   

إذا كنت مصمم مبتدئ يبحث عن بديل مجاني لبرامج التصميم ثلاثية الأبعاد المتقدمة مثل AutoCAD ، فإنك لن ترغب في إنفاق الأموال على هذه البرامج وتود تجريب هذه البدائل المجانية بدلاً منها ، و لتلبية احتياجات النمذجة ثلاثية الأبعاد ، يمكنك الاستعانة بخدمة برنامج SketchUp Make ، و هي أداة مجانية تتيح إنشاء تصميمات ونماذج ثلاثية الأبعاد بسرعة مع نظام دفع وسحب بديهي و تعليمي قوي ، يمكن حتى للمبتدئين البدء في إنشاء صورهم الخاصة في أي وقت .

و لأصحاب المنازل الناشئين ، هناك أداة ويب ثلاثية الأبعاد ممتعة وسهلة الاستخدام هي EasyHome Homestyler ، باستخدامها يمكنك تصميم مخطط أرضي وملئه بالأبواب والنوافذ والأثاث والأجهزة وحتى الأشخاص ثم تجربته في مساحة ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي .


الكاتب: سليمان المودن


نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *