كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك بعض الطرق البسيطة لاسترجاع ملفاتك الشخصية من منفذ USB التالف على الويندوز !


 تعتبر أقراص فلاش USB أدوات تخزين محمولة تستخدم في الغالب لنقل البيانات الشخصية وتخزينها عليها ، ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺤﺠﻤﻬﺎ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻣﻤﺎ يجعلها سهلة ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ، ﻓﻴﻤﻜﻨﻚ إرفاقها ﺑﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺃﻭ وضعها ﻓﻲ ﺟﻴﺒﻚ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺃي مشاكل ، إضافة إلى ﺳﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺨﺰﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ التي يمكن أن تبلغ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﻣﻦ 1 ﺇﻟﻰ 128 ﺟﻴﺠﺎ ﺑﺎﻳﺖ ، و ﻳﺘﻤﻴﺰ ﻣﻮﺻﻞ USB أيضا ﺑﻨﻘﻠﻪ ﻟﻠﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ببطاقة ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ SD ﺍﻟﺘﻲ تستغرق وقتا أطول في عملية النقل ، إضافة أنها ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻌﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻃﻼﻕ ، لكن و مثل كل وسائط التخزين الأخرى ، تكون هاته المنافذ معرضة للتلف في أي ظرف لعدة أسباب ، يمكن أن تكون هجمات الفيروسات عليها أو بعض سلوكيات المستخدم السلبية كالإزالة المفاجئة للمنفذ من الحاسوب أو سبب آخر قد يؤدي إلى ذلك وهو انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ و ضعف جودة التصنيع أيضا و غيرها .. ، و لإصلاحها ستحتاج إلى معرفة السبب الأدق الذي أدى بها إلى حدوث المشكلة ، في مثل هذه السيناريوهات لا يمكن تخمين الأمر بسهولة و يستحسن الاعتماد على أدوات و أساليب عملية تساهم في استعادة بيانات المستخدمين انطلاقا من الحاسوب ، و في هذه التدوينة الجديدة سوف نشارك فيها معك بعض هذه الطرق و الأساليب المجدية نأمل أن تحل لك هذا المشكل و تسترجع كامل ملفاتك الضائعة .

إدخال مسميات جديدة للقرص الصلب الخاص بال usb 

إذا فشل جهازك في التعرف على محرك الأقراص usb الخاص بك فقد لا يكون السبب في تلف الusb كما ستظن و لكن ربما لسبب لم يتم التعرف عليه فحسب ، و لهذت السبب يمكنك محاولة تعيين تعريفات جديدة لوسائط التخزين الخاصة بك ، ستعمل هذه الطريقة بشكل رائع ، ولن تحتاج إلى أي أداة خارجية لاستعادة الملفات ، و الخطوة الاولى في ذلك ستقوم بإدخال ال USB على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوق My Computer ثم تحديد خيار " Manage " . 


من خلال لوحة إدارة الجهاز ، ستقوم بالضغط على خيار Disk Managemen 


نقرة بزر الماوس الأيمن فوق الخيار السابق ثم حدد الخيار " Change Drive Letters and Paths"


ما عليك سوى إعادة إدخال مفتاح ال USB و انتظر  حتى يتعرف عليه جهاز الحاسوب الخاص بك ! إذا فشلت العملبة ، فتابع مع الطرق التالية . 

إعادة تثبيت التعريفات الخاص بال USB 

هناك احتمال كبير ألا يكون السبب في عدم اشتغال USB الخاص بك في الحاسوب في تلفه ، و إنما لانعدام التعريفات أو Drivers الخاصة به من على جهازك ، و في هذه الحالة ، يمكنك محاولة إعادة تثبيت هذه التعريفات ، و للقيام بذلك ستحتاج إلى إدخال مفتاح USB في الجهاز ثم فتح قسم Device Manager كما شرحنا في المثال السابق ، و بعدها الضغط على خيار Disk Drives ثم تحديد القائمة المتاحة .


ستظهر الآن جميع الأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر  ، ستحتاج إلى النقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك أقراص USB الخاص بك ثم تحديد خيار Uninstall Device


بعدها تقوم بإعادة تشغيل جهازك و بعد التشغيل ، سيقوم تلقائيًا بإعادة تثبيت التعريفات من جديد ، و من المحتمل أن يؤدي هذا إلى إصلاح مشكلة USB . 

استرداد جميع الملفات من مفتاح USB التالف باستخدام موجه الاوامر CMD  

يعد موجه أوامر Windows أداة قوية للغاية يمكنك إستغلاله لإصلاح مفتاح USB التالف ، و الخطوة الأولى لفعل ذلك ستقوم بإخال usb على جهاز واضغط على مفتاح Windows على لوحة المفاتيح ، و سيؤدي هذا الإجراء إلى فتح قسم البحث ، فقط اكتب CMD واضغط على زر Enter ، سيتم تحميل الموجه لكن قبل الولوج له تقوم بالنقر بزر الماوس الأيمن فوقه و تحديد  خيار تشغيله كمسؤول .


الآن اكتب هذا السطر في موجه الأوامر  Chkdsk H: / f  حيث أن "H" يدل على حرف تسمية مفتاح usb الخاص بك ، و الذي يمكن أن يكون مختلفا عن أي مفتاح آخر ، و يمكنك التحقق منها في جهازك الخاص .


ستبدأ  الآن عملية التحقق من الملفات والمجلدات المتاحة ، و في حالة تلقيت خطأ مفاده أن محرك الأقراص الخاص بك غير معلوم ، ما عليك سوى إدخال حرف Y و ستكتمل العملية حتي تنتهي عملية التحقق .


إذا ظهرت لك لقطة الشاشة أعلاه ، فهذا يعني أن مفتاح محرك أقراص USB الخاص بك يعمل بشكل جيد ، ولا يوجد به أي مشكل تلف ، أما في حدوث العكس أي أنه تلف ، فستحصل على البيانات المستردة في مجلد Lost.dir الذي ستجدها داخل محرك القرص USB الخاص بك .





برنامج مجاني لاسترداد بياناتك الشخصية سواء المفقودة أو المحذوفة أو التالفة أو التي وقع عليها تغيير أدى إلى عدم إشتغالها بشكل فعال ، في البداية ستقوم بفتح البرنامج ثم تحدد أنواع الملفات التي تريد استردادها والنقر على " التالي" .  الآن ستكون بحاجة إلى تحديد محرك أقراص USB الخاص بك و بعدها الضغط على خيار "Scan" ، وسوف يقوم برنامج EaseUS بالبحث بسرعة عن الملفات المفقودة .


 بمجرد اكتمال الفحص ، يمكنك معاينة جميع الملفات القابلة للاسترداد ، و ستحتاج فقط إلى النقر فوق خيار  "Recover" لاستعادة ملفاتك الضائعة بكل سهولة .


الكاتب: سليمان المودن