كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

لماذا متصفح Google chrome يستنزف قدر كبير من الـ RAM على عكس باقي المتصفحات؟

لماذا متصفح Google chrome يستنزف قدر كبير من الـ RAM على عكس باقي المتصفحات؟
لماذا يقوم باستهلاك قدر كبير من مساحة الذاكرة العشوائية ( RAM )؟ كان هذا واحد من الاستفسارات المحير بخصوص برنامج Google Chrome  النسخة الخاصة بالحاسوب و هذا الاستفسار جاء من وراء الانزعاج الذي يشهده مستخدمو الحواسيب عند فتح متصفح Chrome  حيث يجدون أنه يستهلك جزءا كبير من إمكانيات الذاكرة العشوائية المتاحة و هذا ينتج عنه تقل و تشنج في استخدام الحاسوب, بحيث في ما يلي من التدوينة سنتعرف على السبب وراء استهلاك Google chrome  جزء كبير من إمكانيات الـ RAM.

سبب استهلاك Google Chrome جزء كبير من إمكانية الذاكرة العشوائية  

منذ الإصدارات الأولى لمتصفح Google Chrome  لاحظ مستخدمو المتصفح حالة استهلاك مهولة على مستوى منسوب الذاكرة العشوائية و أنداك رجح العديد من مستعملي الحاسوب أنه ثمت فيروسات بالحاسوب هي من تقوم باكتساح جزء كبير من الرامات إلى أن اتضح أنه تزامنا مع فتح المتصفح يتم استنزاف الرامات لتأتي بعدها العديد من الفرضيات حول السبب الذي يجعل متصفح Google Chrome  يكتسح مساحة كبيرة من الرامات على عكس المتصفحات الثانية. 

لكن السبب الحقيقي هو ما يلي :  

  • هو أنه فور تشغيل المتصفح  بشكل أوتوماتيكي يتم تشغيل العديد من الخدمات التي تجعل من المتصفح أكثر استقرارا, مما يعني  تشغيل خدمات أكثر يقابله استخدام أكبر لمساحة الرامات. 
  • أيضا من بين الأمور التي تجعل من متصفح Chrome مستهلك كبير للرامات هو الطريقة التي تمت برمجته بها, ولتقريب الفكرة أكثر فالمتصفح تمت برمجته على أساس أن يتم فصل  و تجزئة و تقسيم كل العمليات التي يتم فتحها على المتصفح بمجرد فتح نافدة أو تبويبة جديدة, و هذا يساعد المتصفح على معالجة الأعطال أو التشنجات بكفاءة كبيرة في حال حصل الأمر على أحد النوافذ المفتوحة دون أن يؤثر الأمر على عمل المتصفح لينتهي به المطاف بالتوقف على العمل و يستدعي منك إعادة تشغيل المتصفح كما هو الحال مع المتصفحات الثانية و هذا سيفقدك كل ما كنت تعمل عليه.   
و هذين السببين من أكثر الأسباب التي تستدعي من المتصفح استهلاك قدر كبير من الرامات, ليبقى سؤال ثاني مطروح هل من طريقة لتقليل استهلاك مساحة الرامات من قبل المتصفح؟ و الجواب هو أنه يوجد أكثر من خطوة يمكنك العمل بها لتقليل استهلاك المتصفح Chrome  من الرامات.

طرق للتغلب على مسألة إستهلاك الرامات من قبل متصفح Chrome  

ترقية الرامات الخاصة بالحاسوب  

و المقصود به هو زيادة نسبة حجم الذاكرة العشوائية المتاحة على الحاسوب بإضافة شريحة RAM إضافية و هذا يعد واحد من الحلول الفعالة ليس فقط لمعالجة مشكل اكتساح المتصفح لمنسوب الذاكرة بل أيضا لتتمكن من فتح العديد من البرامج على الحاسوب دون ان تصادفك أية مشاكل متعلقة بمساحة الرام... كما أنه وجب العلم أن طبيعة استخدامك للحاسوب هي من تحدد لك حجم الرام الذي يناسبك فإدا كان استخدامك اليومي لا يتعدى سوى تصفح صفحات الأنترنيت و مشاهدة مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي أي أنك تستخدم الحاسوب استخدام عادي هنا ستجد أن مساحة 4GB  مساحة رامات ملائمة للإستخدام. 

لكن في حال كنت تستخدم الحاسوب لأغراض تعليمية و كدى لفتح تطبيقات على متصفح Chrome  في هذه الحال سيكون من الملائم أن تضاعف حجم الذاكرة  إلى 8GB على أقل تقدير و هذا للاستخدام المتوسط.  

أما إذا كانت استخداماتك تتجاوز ما سبق كونك تستخدم برامج كبيرة أو لنقل برامج إنتاج الُقيلة في هذه الحال سيكون عليك الترقية إلى حجم أكبر لتحصل على أداء قوي.


قم بتقنين فتح التبويبات على المتصفح 

حاول قدر الإمكان أن تقوم بغلق كل تبويبة لا تشتغل بها و تجنب فتح العديد من النوافذ الجديدة على المتصفح, لأنه كما سبق و الذكر أنه كلما تقوم بفتح تبويبة جديدة هذا يعني أنها  ستشغل بشكل منفصل حتى تتفادى تشنج المتصفح و هذا سينتج عنه استهلاك من موارد الحاسوب بما فيه جزء من الذاكرة العشوائية, لهذا من الضروري أن تتفادى فتح تبويبات كثيرة أتناء الاستخدام و كدى قم بغلق النوافذ الغير الضرورية و التي لا تستخدمها.


حذف الإضافات الزائدة  

كثيرا ما يصادفك تحميل أحد الإضافات لتجربتها لكن بعدها تنسى أمرها و لا تقوم بإستخدمها, و من الحلول التي تمكنك من تقليل إستهلاك المتصفح للرامات هي إلغاء تثبيت الإضافات التي لا تستخدمها لأنها هي الأخرى تكون قيد الإشتغال مما تؤدي إلى إستهلاك جزء من مساحة الذاكرة العشوائية.


الكاتب: بدر الدين فهيم