كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على برنامج بسيط للتأكد من نوعية العتاد الخاص بالحواسيب الجديدة

تعرف على برنامج بسيط للتأكد من نوعية العتاد الخاص بالحواسيب الجديدة
الصعوبة التي ستواجهها أثناء اقتنائك لحاسوب جديد هو إمكانية الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بنوعية العتاد المدمج به, و بالفعل حتى لو قام البائع بعرض كافة المعطيات الخاصة بالحاسوب أمامك لن تتيقن ما دامت أمامك شكوك في مصداقية البائع و هذا أمر طبيعي لدى في هذه التدوينة سنشاركك ببرنامج خفيف سيساعدك على جلب كافة المعلومات الازمة التي ستحتاج معرفتها حول الحاسوب الذي تود اقتناءه.  

برنامج لفحص نوعية العتاد بالحاسوب

و كما سبق و أشرنا أنه يبقى أفضل حل لمعرفة معلومات حول مركبات المدمجة بالجهاز هو الاستعانة بأحد البرمجيات الصغيرة الحجم التي ستساعدك في كشف إمكانيات الخاصة بعتاد الحاسوب و في ما يلي سنتعرف أكثر على كيفية التعامل مع برنامج AIDA64 الذي سيساعدك في هذه المهمة...  

أول الأشياء التي يجب القيام بها هو تحميل برنامج AIDA64 من خلال الرابط التالي فقط ملحوظة مهمة البرنامج مدفوع لكنه يتيح لك فترة تجريبية في حدود 30 يوم و هذا سيفي بالغرض أيضا  البرنامج لا يتعدى 45MB لهذا فهو يعد برنامج صغير يمكنك حمله معك على مفتاح USB و تثبيته على الحاسوب الذي تود اقتناءه و بطبيعة الحال بعد إذن صاحب الحاسوب... أو يمكنك تثبيته على القلاشة بشكل مباشر و هذا سيساعدك على تفادي عدم قبول صاحب الجهاز بتثبيت البرنامج على حاسوبه. 

أما بخصوص طريقة التثبيت فهي لا تحتاج أي شرح فالطريقة هي نفسها نفس الطريقة المعتادة لتثبيت أي برنامج جديد على الحاسوب.

واجهة المستخدم  

يتميز برنامج AIDA64  بواجهة برنامج سهلة التعامل و واضحة حتى إذا كنت تمتلك خبرة متوسطة بعالم الحواسيب ستستطيع التعامل مع واجهة البرنامج بكل سهولة, و كما هو بالصورة أسفل نجد القائمة المشار إليها بالمستطيل الأحمر تمثل قائمة الخصائص و العتاد الخاصة بالحاسوب, و المساحة المشار إليها بالمستطيل الأخضر هي مساحة لإظهار المعلومات الخاصة بكل قسم.


ف من خلال الأقسام التي يضمها سيتبين لك أنه بالفعل يمكن الاعتماد عليه حيث سيجلب لك جل المعلومات التي تبحث عنها بخصوص الحاسوب و لكي نسهل عليك المهام أكثر إليك الأقسام الضرورية التي لا يجب الإغفال عنها كونها تمثل العتاد الحساس بالحاسوب و التي تتمثل فيما يلي.

قسم وحدات التخزين  

من المعروف أن من بين و حدات التخزين المعروفة هما وحدة تخزين من فئة HDD و الثانية من فئة SSD و كلاً من الأولى تختلف عن الثانية سواء من حيث الجودة و السرعة و لكل منهما إيجابيات و سلبيات و قد سبق و التطرق حول موضوع أنواع وحدات التخزين و الفرق بينهم بأحد التدوينات بالمدونة. أما في البرنامج فور فتح النافدة قم بتوجيه سهم الفأرة إلى قسم Storage   تم إلى قسم ATA بالقائمة المنسدلة لتظهر معك نافدة بها العديد من المعلومات المهمة حول وحدة التخزين.

قسم الذاكر العشوائية RAM 

مسألة الاطلاع على نوعية و كدى سعة التخزين الخاصة بالذاكرة العشوائية المدمجة على الحاسوب هي مسألة مهمة أيضا و لهذا سيتعين عليك التوجه إلى قسم Motherbord تم تليها بالتوجه إلى القسم الفرعي SPD مباشرة ستنبثق لك نافدة بها جل المعلومات المهمة المتعلقة بوحدة الذاكرة العشوائية 
  • الرقم 1 Module Name : و هذا يتمثل في إعطائك الإسم الكامل لنوع الرام المدمجة بالحاسوب. 
  • الرقم 2 Module Size : لتتمكن من الحصول على السعة الكلية لمساحة الذاكرة العشوائية 
  • الرقم 3 Memory Type : و هذا لتتمكن من معرفة صنف نوع الذاكرة العشوائية  
  • الرقم 4 Memory Speed : من هنا يمكنك أن تأخد نبذة حول سرعة تردد الذاكرة العشوائية وهذا أمر مهم لتتحصل على أداء جيد

قسم المعالج CPU أيضا الحصول على معلومات حول المعالج مسألة مهمة و هذا سيقربك أكثر من إمكانيات الجهاز هل هو الجهاز الذي يناسب طبيعة احتياجك, لهذا قم بالتوجه إلى قسم Motherboard تم قم بالتعليم على القسم الفرعي تحت إسم CPU ليظهر أمامك العديد من المعلومات الخاصة بالمعالج الرقم 
  • 1 CPU Type : من خلاله يمكنك التعرف على نوع و فئة المعالج و كدى الجيل الذي ينتمي إليه و أيضا يمكنك التعرف على سرعة تردد المعالج.

الكاتب: بدر الدين فهيم