كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على بعض الأسباب و راء اختفاء التطبيقات من متجر التطبيقات Google Play و App Store

تعرف على بعض الأسباب و راء اختفاء التطبيقات من متجر التطبيقات Google Play  و App Store
 ما هو معروف أن السبب وراء اختفاء الكثير من التطبيقات من منصات تحميل التطبيقات و تحديدا المتاجر المدعومة على الهاتف الخاص بك سواء متجر تطبيقات Google Play  أو متجر تطبيقات App Store هو كون التطبيقات تخالف بعض القواعد و القوانين التي تنص عليها المنصة, لكن في الحقيقة لا يغدو انتهاك القوانين و التشريعات الخاصة باستخدام متاجر التطبيقات من قبل المطورين هي الأسباب الوحيدة وراء اختفاء التطبيقات بل هناك أسباب أخرى و هذا ما سنشاركك إياه بهذه التدوينة...  

أسباب وراء اختفاء التطبيقات

كما سبق و اشرنا في مقدمة التدوينة أن الكثير من مستعملي الهواتف أو أي تكنلوجيا رقمية ما يعلمونه حول مسألة اختفاء التطبيقات من متجر التطبيقات هو كون أن المطور أو المبرمج الذي وضع التطبيق خرق بعض القوانين و بعض القيود التي تنص عليها منصة التطبيقات و بشكل مباشر يأتي دور من يدير متجر التطبيقات بإزالة التطبيق من المتجر و فرض بعض العقوبات ... و كونك أنت صديقي و صديقتي أحد المهتمين بهذا المجال سنقدم لك الأخطاء التي يجب تفاديها و التي يرتكبها كل المبتدئين حتى ينتهي بهم المطاف بإزالة تطبيقهم من المتجر و فرض عقوبات عليهم, حيت نجد:

إدراج المحتوى المشبوه  هذا يندرج في فرض عقوبات صارمة حول أي مبرمج أو مطور يقوم بوضع تطبيقات مسيئة تتضمن محتوى رديء أو يمس بأخلاقيات أو يحمل رسائل تحريضية أو يقوم بترويج لكل ما هو غير قانوني .

حقوق الملكية هذا واحد من الأسباب الشهيرة التي تكون وراء إزالة التطبيقات من متاجر التطبيقات بكونها تنتهك الملكية الفكرية التابعة لتطبيقات أو برمجيات أو محتوى تابع لأشخاص أو لمطورين ثانيين دون أخد إذن منهم. 

التطبيقات المشبوهة هذا يفتح زاوية كل التطبيقات التي صممت من أجل انتهاك الخصوصية أو سرقة البيانات و أيضا التطبيقات التابعة لمنظمات أو جماعات القرصنة كونها تطبيقات تحمل فيروسات رقمية تهدد سلامة بيانات المستخدم.

إزعاج المستخدم وهنا نقصد به كل التطبيقات التي صممت بهدف ربحي الغير القانوني وهذا يتجلى في كل التطبيقات التي تُظهر الكثير من الإعلانات بشكل يصل إلى إزعاج المستخدم.

إلى هنا صديقي صديقتي, أخدت فكرة على بعض النقاط التي تسبب بإزالة التطبيق من المتجر سواء أكان متجر التابع لشركة Google  أو المتجر التابع لشركة Apple  بواسطة المشرفين على متجر التطبيقات... لكن ليس هذا و فقط بل هنالك أسباب أخرى تعود لاختفاء التطبيقات من المتاجر غير سبب انتهاك قوانين المتجر, و هذا هو موضوع تدوينة اليوم و ما سنتعرف عليه.

عدم توافق التطبيق مع أنظمة الهواتف الجديدة  

هذه نقطة تتجلى عن وقف الدعم عن التطبيق حيت الأمر يرجع إلى المطور أو المبرمج الذي صمم التطبيق و لم يهتم لأمر تحديثه ليتوافق مع الأنظمة الجديدة و لكي تتضح لك الفكرة بشكل جيد, ليكن أنه تمت تطوير أحد الألعاب التي كانت تشتغل مع هواتف ذات نضام أندرويد 2.3 الذي كان مدعوم على هواتف Galaxy Young  القديمة أي هذه اللعبة إذا لم يقم المبرمج الذي صممها بتعديلها و تحديتها لتصبح متوافقة مع أنظمة الأندرويد الحدية مثل نظام أندرويد 9 نظام أندرويد 10 فلن تجد اللعبة في المتناول للتحميل لعدم توافقها و ينتهي بها المطاف بنسيانها حتى يتم بإزالتها.


إزالة التطبيق بواسطة المطور 

نفسه  هذه أيضا واحدة من الأسباب التي تكون وراء ازالت التطبيقات من المتجر حيت يقوم المطور انطلاقا من نفسه بإزالة تطبيقه لأحد الأسباب الشخصية أو أن التطبيق تحصل على تقييمات و مراجعات سيئة و لكي لا ينعكس هذا سلباً على شعبية المطور في حالها يقوم بإزالة التطبيق بنفسه و هنا لن تجد التطبيق حتى و لو قمت بالبحت مرارا و تكرارا.

النطاق الجيوغرافي  

ربما سيصادفك أنك قمت بتحميل تطبيق أتناء سفرك لأحد البلدان الأجنبية لكن بعد عودتك إلى بلدتك الأم تتفاجأ بأن التطبيق الذي سبق وقمت بتحميله أثناء سفرك لم يعد له وجود... هنا سيخطر ببالك أن التطبيق تمت إزالته لأحد الأسباب المتعلقة بالقوانين لكن الحقيقة هي أنه هناك تطبيقات مدعومة فقط لبعض الدول ولن يستطيع المستخدم من الاستفادة منها خارج النطاق الجيوغرافي الغير المدعوم.


الكاتب: بدر الدين