كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك خطوات لتأمين حسابك Gmail و ضمان خصوصيتك.

إليك خطوات لتأمين حسابك Gmail و ضمان خصوصيتك.
يعد Gmail ليس فقط حساب بريد إلكتروني من خلاله يتم استقبال و إرسال رسائل بين الأطراف لكنه في نفس الوقت هو مخزن لأسرار العديد من مستعمليه و مسالة أن يتم اختراق حسابك Gmail هي مسألة ستجعلك تفقد الكثير حيت من خلاله يتم تأكيد كلمات المرور الخاصة بحسابات تانية تستخدمها و أيضا من خلاله يتم إرسال لك كل ما يتعلق بنشاطاتك البنكية و الكثير... لدى مسألة مراجعة حماية حسابك هي مسألة و لابد منها, و هذا ما سنتطرق إليه في هذه التدوينة حيت سنشارك بالخطوات التي يمكن الاستعانة بها لتقوم بحماية حسابك Google لتتمك من ضمان خصوصية بريدك Gmail

خطوات لتأمين حسابك Google و ضمان خصوصية بريدك الإلكتروني Gmail

الولوج إلى إعدادات حساب Gmail

لكي تلج إلى إعدادات الخاصة بحسابك Gmail ما عليك سوى فتح المتصفح الخاص بك و فتح بريدك الإلكتروني بعدها تحدد بسهم الفأرة على الصورة المصغرة الخاصة بحسابك في الركن الأيمن من نافدة بريدك الإلكتروني و بعد نقرة عليها ستظهر لك نافدة بها بعض الخيرات المتعلقة بحسابك و الخيار الذي يخول لك الولوج إلى إعدادات حسابك الخاص Google  هو خيار " Manage your Google Account " أو " Gerer votre compte Google " إذا كنت تتعامل باللغة الفرنسية.

بعد هذه الخطوات ستتجه مباشرة إلى موقع خاص بشركة Google و الذي من خلاله ستتمكن من ضبط إعدادات الخاصة بحسابك Google, و في حالتنا نود أن نقوم بضبط إعدادات الأمان إذا ما سنحتاجه هو التوجه إلى قسم الأمان و ذلك باختيار قسم Security.

بعدها ستظهر لك عدة أقسام مجزئة و منظمة من خلالها ستتمكن من إجراء تعديلات الحماية على كل جزء بشكل منتظم.

قسم حل مشكلة الأمان / Security checkup

وهو أول أجزاء القسم الخاص بالحماية حيت هذا سيقدم لك المساعدة في تأمين حسابك و ذلك بطرحه لك مصدر المشاكل و وضع بقرب كل عنوان مشكل أمان أحد الترميزات الملونة لكي تعلم مدى خطورة المشكل على حسابك Google. المسألة سهلة كما تشاهد أسفل الصورة العلامة التلوينية باللون الأصفر وهي تدل على انه يجب معالجة دالك الجانب لأنه تهديد لحسابك Google, و الأجمل أن Google تضع توصيات لكل ذلك لكي تتمكن من معالجة التهديدات فقط بنقر على السهم الصغير جانب كل عنوان... أما عن اللون الأخضر فهدا يدل أنه لا يوجد تهديد بذلك الجانب.

قسم ضبط كلمة المرور /  Login to Google

وهو القسم المخصص بكل ما يتعلق بتسجيل الدخول إلى حسابك, ليس فقط كلمة المرور بل أيضا يمكنك تعديل ميزة المصادقة الثنائية و التي تضيف لحسابك حماية مضافة, حيت بخلاصة شديدة ميزة المصادقة الثنائية تمكنك من تسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق رقم يتم إرساله إلى هاتفك و هذا لتفادي أن تقع كلمة المرور خاصتك في أيادي غيرك إذ إذا لم يكن الهاتف بحوزتهم فلن تتم عميلة تسجيل الدخول...

حيت ما عليك لتشغيل هذه الميزة  سوى النقر على السهم امام خانة 2-step verification بعدها سيتعين عليك إتمام بعض الإجراءات السهلة و هي فقط أن تدخل رقم الهاتف الخاص بك و تصادقه من خلال رسالة تفعيل ستصلك على الهاتف للتأكد من أنه هاتفك الخاص...


قسم النشاط الأمني الأخير /  Recent security activity

بهذا ستتمكن من معرفة أي عمليات تسجيل دخول أو أحداث وصول لحسابك خلال مدة 28 يوما الأخير من خلال عرض الجهاز المستخدم في الدخول وتاريخ الدخول وبالضغط على أي جهاز ستجد المزيد من التفاصيل، مثل: عنوان IP والموقع الجغرافي والمتصفح.

هذا القسم مخصص لعرض أنشطة الأمان فقط لذلك لا يمكنك تعديل أي إعدادات أو تغييرها ولكنه سيساعدك على اكتشاف أي نشاط تم من خلال حسابك  عن طريق مراجعة عمليات الدخول والتأكد منها.


مراجعة الأجهزة  / Your device

هذا القسم سيعطيك نبذة عن جميع الأجهزة الخاصة بك التي أنت بدورك فتحت حسابك Google و تتعامل به من خلالها و هنا سترى كل أجهزتك بالإضافة  إلى نوع الأجهزة في حال كان هاتف و تواريخ أخر استخدام لحسابك عليها و الجميل أنه يمكنك اتخاذ أي إجراء على أي جهاز فمثلا كنت تمتلك هاتف تم تمت سرقته أو قمت ببيعه يمكنك أن تقوم بمحو البيانات أو تسجيل خروج حسابك من هاتفك عن طريق هذا القسم...


تطبيقات الجهات الخارجية / Third-party apps with account access 

أيضا سترى من خلال هذا القسم جميع الصلاحيات التي تستعملها التطبيقات على حسابك حيت كما نعلم أن بعض التطبيقات فور تثبيتها تطلب منك صلاحيات على حسابك Google Drive أو ما شابه هنا ستتمكن من معاينة كل تطبيق و صلاحية التي يستعملها على حسابك.


الكاتب: بدر الدين فهيم