كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين كل ما يتعلق بخصوصيتك وخصوصية مكالمات الفيديو الخاصة بك.

إليك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين كل ما يتعلق بخصوصيتك وخصوصية مكالمات الفيديو الخاصة بك.
صار استخدام تطبيقات الاتصالات المرئية و إجراء المكالمات أنجع وسيلة لتتبع و مسايرة العمل من المنزل و هذا بالفعل راجع إلى اتخاذ التدابير الوقائية للحماية من الإصابة بفيروس كورونا... لتأتي بين يدي كل مستخدمي الهاتف و أي تكنلوجيا الاتصال استخدام خدمات الاتصالات عبر شبكة الأنترنيت بشكل سهل و سلس و هذه المنصات التي تتيح هذه الخدمات كان لها الدور الأكبر في حل مشكلة مسايرة العمل عن بعد و من مثلها نجد تطبيق Zoom  و تطبيق Google Meet و الكثير من التطبيقات الأخرى التي تقدم خدمات مكالمات المرئية, لكن رغم وجود هذه التطبيقات مع سهولة الحصول عليها و أيضا مسألة مجانيتها يبقى التخوف الأكبر حول جانب الخصوصية و أمان البيانات... و فيما يلي من التدوينة سنشاركك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين مكالمات الفيديو الخاصة بك.  

تأمين معلوماتك الخاصة فيما يتعلق باستخدام مكالمات الفيديو

بأحد التقارير المقدمة من منظمة Consumer Reports ظهر أنه كل من تطبيقات المكالمات لأي جهة كيفما كانت سواء أكانت تطبيقات Hangouts, Duo, Meet التابعة لشركة Google  أو Teams, Skype التابعة لشركة Microsoft أو غيرها من تطبيقات أخرى كلها داخل دائرة التهديديات الأمنية و الخروقات الإلكترونية الرقمية حتى ولو كانت تابع لأقوى شركات الرائدة في مجال التكنلوجيا و حالها سيكون كحال تطبيق Zoom  و المخاوف تزداد إذا ما قام المستخدم بالاطلاع على سياسة الخصوصية لكل تطبيق و أخد نظرة حول المعلومات الحساسة التي تجمعها هذه الشركات و هذا يتحدد بعد موافقة كل مستخدم على شروط استخدام خدمة التطبيق, حيث نجد :


  • أن التطبيق يقوم بتسجيل عنوان الـ IP و أيضا أسماء المستخدمين لجميع المشاركين في المكالمة, ومدة استمرار المكالمة. 
  • أيضا القيام بإنشاء ملفات تعريفية للمستخدمين وذلك بجمع معلومات للحسابات الشخصية, التي قد يتم  بيعها للمعلنين والشركات الأخرى. 
  • أيضا للتطبيقات إمكانية الوصول إلى الملفات الصوتية في حالة تسجيل الفيديو و أيضا ملفات أخرى يتم تخزينها بمساحة التخزين بالإضافة إلى صلاحيات التعديل على الملفات المخزنة. 
  • استخدام الصوت المسجل للمستخدمين الذين اختاروا المشاركة للمساعدة في تحسين التعرف على الصوت, والشيء نفسه مع تسجيلات الفيديو المخزنة.
كل هذه البيانات هي في حد ذاتها بيانات حساسة للغاية و هي بينات دَسِمة للمخترقين و مجرمي شبكة الأنترنيت... حتى و إن كانت الشركة التي تعطيك حق استخدام خدمة مكالماتها تتعامل بشكل مسؤول مع بيانات المستخدمين إلا انه يبقى ذلك التخوف, و هنا يأتي الدور في إجرائك لبعض التدابير لحمايتك و حماية خصوصيتك

نصائح تساعدك لتأمين خصوصيتك 


  • إنشاء حسابات بأقل قدر ممكن من المعلومات الشخصية, أيضا حاول أن تراعي مسألة أن تبقى جميع الحسابات الجديدة  منفصلة عن حساباتك الرئيسية. 
  • حاول قدر الإمكان أن تحرص على الانضمام لمكالمات الفيديو في هذه التطبيقات كضيف كلما أمكن ذلك. استخدام كلمة مرور لاجتماعات الفيديو لمنع الغرباء من التسلل إلى الاجتماعات في حال كنت أنت من أسس غرفة المكالمة. 
  • دائماً تحرى إذا كانت الكاميرا والميكروفون قيد الاشتغال و بهذا الخصوص حاول إيقافهما كلما أمكن ذلك, سواء في المكالمات أو عندما لا تستخدم التطبيق. 
  • فصل كاميرات الويب السلكية والميكروفونات السلكية, أيضا قم بأحد الخطوات التي ينصح بها هو أن تقوم  بتغطية كاميرات الحاسوب المحمول المدمجة بشريط لاصق هذا سيحميك أيضا في حال تم اختراق كاميرا الحاسوب الخاص بك. 
  • إنشاء كلمة مرور قوية و فريدة  و كأفضل حل هو أن تقوم بالاستعانة بتطبيق يدير كلمات المرور ويشفرها دون تدخل منك هذا سيسهل عليك إدارة كلمات المرور الخاصة بحساباتك و سيكون من الصعب الحصول عليها من قبل المخترقين.
الكاتب: بدر الدين فهيم