كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك علامات من خلالها سيتبين لك أن الكاميرا الخاصة بحاسوبك تم اختراقها...

إليك علامات من خلالها سيتبين لك أن الكاميرا الخاصة بحاسوبك تم اختراقها...
هناك عدة دراسات تثبت أن أكثر الهجمات الإلكترونية التي تستهدف مستعملي الأنترنيت هي هجمات مبنية على اختراق كاميرا الحواسيب عن طريق برمجيات خبيثة  يتم تتبيها على الحاسوب دون أن يدرك صاحبه بذلك و هذا بهدف الابتزاز بمقابل مادي و البرمجيات التي يتم تثبيتها تكون مرفقة بالبرامج المجانية أو الكراكات التي تكون متاحة على شبكة الأنترنيت, حيت في هذه التدوينة سنشاركك ببعض العلامات إذا ما لمحتها على حاسوبك فعلم أن الكاميرا الويب تم اختراقها.

علامات تدل على أن الكاميرا تم اختراقها  

إضاءة وامض كاميرا الويب دون استخدامك للكاميرا

من العلامات التي تدل على أن كاميرا الويب تشتغل بشكل جيد هو ذلك المصباح الصغير بجانب الكاميرا حيت تزامنا مع اشتغال الكاميرا يشتغل هو الآخر, و إذا ما لمحت أن ضوء المؤشر الذي بجوار الكاميرا قيد التشغيل بدون تدخل منك أي أنك حالها لا تستخدم الكاميرا مثلا في حالات مكالمات الفيديو فعلم أن تمت اختراق على مستوى الكاميرا الخاصة بحاسوبك.


إضافات المتصفح الغير الموثوقة

لإضافات المتصفح دور كبير في إتمام و تعبئة بعض المهام التي لا تكون متاحة على المتصفح نفسه, لكن نقطة يجب توضيحها هو أنه حتى و بالرغم أن الإضافات هي إضافات يتم تحميلها من متجر المتصفح هذا لا يعني أنها موثوقة 100% لكن في هذه الأحوال وجب تفقد كل إضافة يتم تثبيتها... أيضا هناك علامة مطابق للعلامة السابق ذكرها هو أنه إذ تلاحظ أنك فور فتح المتصفح ترى مؤشر مصباح كاميرا الويب يشتغل أو يومض فعلم عندها أن الكاميرا الويب خاصتك تم اختراقها.


وجود ملفات و مجلدات غريبة

حتى و بالرغم أن البرامج الضارة التي تهدف إلى اختراق الكاميرا تكون بالغة الذكاء و التقدم لكن من جوانب أخرى فهي تعمل على شكل كلاسيكي... حيت أكثر البرمجيات التي تخترق الكاميرا و تقوم بالتقاط مقاطع للضحية من خلالها فهي بشكل من الأشكال تقوم بإنشاء مجلدات خاصة بكل المقاطع الملتقطة على جهاز الضحية نفسه حتى يتسنى له الاتصال بالأنترنيت ليقوم المخترق من رفع المقاطع إليه عبر صبيب الأنترنيت... في هذه الحال إذا تصادفت مع ملفات خاصة بتسجيلات لم تقم أنت بالتقاطها هذا دليل على اختراق للكاميرا.

تدابير و جب اتخاذها

كل هذه النقاط التي تم ذكرها يجب العلم بها إذ فور أن تلاحظ أن واحد من تلك الملاحظات على الحاسوب عليك يجب حينها أن تقوم ببعض التدابير الحماية و أيضا قبل الوقوع في الاختراق يجب أن تأخد تدابير مسبقة

قم بتغطية كاميرا الويب بشريط أسود لاصق و أترك مؤشر الضوء الخاص باشتغال الكاميرا ليعلمك بأن الكاميرا اشتغلت, حيت بهذا الاحتياط حتى لو تم اختراق الكاميرا خاصتك لن يستطيع تصوير سوى مقاطع سوداء هنا قد تكون حميت بعض خصوصياتك و لا سيم إذا كان الحاسوب تستخدمه في أي مكان بالمنزل.


حاول تحميل Anti virus قوية بها خاصية تفقد نمط الكاميرا و هنا كاقتراح قم بتجربة برنامج Kaspersky  او برنامج  Avast لأن هذين الأخيرين يتمكنان من إجراء مسح على العتاد بما فيها الكاميرا الخاصة بالحاسوب و إعلامك بأنها مخترقة أم لا.


حاول قدر الإمكان استخدام إضافات موثوقة أي قبل تثبيتك لأي إضافة على المتصفح قم بقراءة التعاليق و قم ببعض الإجراءات التفقدية لكي لا تقع ضحية اختراق وكذلك الأمر بالنسبة للبرمجيات المتاحة على الأنترنيت بشكل مجاني.

الكاتب: بدر الدين فهيم