كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

نقاط مهمة لحماية خصوصية عملك و ذلك بتأمين هاتفك أثناء فترة الحجر الصحي

نقاط مهمة لحماية خصوصية عملك و ذلك بتأمين هاتفك أثناء فترة الحجر الصحي
أثناء العمل بالمنزل يعد الهاف أكثر وسيلة للاستعمال لأجل هذا الغرض وذلك لكونه سهل الحمل بالإضافة لكونه يمتاز بالعديد من المميزات الأخرى  حيت يمكنك الاعتماد عليه في إنجاز اللقاءات و الاتصالات و كل ما يتعلق بالمكالمات الواردة بخصوص العمل الخاص بك. لكن تمت أمور و جب الأخذ بها و مراعاتها لضمان الخصوصية و سرية كل ما يتعلق بالمجال التي تعمل به وهنا في ما يلي من التدوينة سنضع بين يديك بعض النقاط التي لا يجب أن تغفل عنها لتضمن حماية خصوصيتك أتناء العمل من المنزل باستعمال هاتفك الذكي.

نقاط تساعدك لتأمين هاتفك و حماية كل ما يتعلق بخصوصية عملك

التفكير في استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات

الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة هي في الأساس برامج ضارة يتم برمجتها من قبل متمرسين بعالم البرمجة لكن أهدافهم الغير الأخلاقية تجعلهم يبرمجون برامج لانتهاك الخصوصية... و هنا نسطر على جملة برامج خبيثة و بتحديد أكثر كلمة برامج أي أنها ملفات يتم تفعيلها في الهاتف من قبل المستخدم دون أن يدرك المخاطر المستقبلية التي ستنتج عنها و هنا لكي لا تقع ضحية هذه البرمجيات الخبيثة و جب الاستعانة بمكافح للفيروسات لكي يساعدك على تحليل و كشف البرمجيات لتتمكن من عمل الإجراءات و التدابير الازمة في حال تحصلت على فيروس على هاتفك.

و ليس ببعيد على هذا الموضوع نجد شركة  Google هي الأخرى تساعد في حماية مستعملي هواتف أندرويد عن طريق خدمة Google Play Protect و هي خاصية مبرمجة لفحص ملفات الهاتف و معرفة ما إذا كان أحذها هو فيروس في الأساس... لكن رغم هذه الخطوة المقدمة من شركة Google  لمستعملي أجهزة الأندرويد إلا أنه رغم ذلك لا يزال الخطر محدق وهنا وجب على المستعمل التفكير بخصوص مسألة تثبيت برنامج حماية مدعوم من شركات الحماية و مكافحة الفيروسات الرائدة ذات سمعة جيدة.

استخدام خدمة الـ VPN

هذه المسألة سبق و تطرقنا لها في العديد من المحاورة و أيضا سبق و تم شرح هذه الخدمة في الكثير من التدوينات على مدونة المحترف, لكن السبب وراء تكرار ذكرها هو أنها خدمة تحمل العديد من المزايا و بدرجة أولى نجد ميزة حماية الخصوصية وذلك راجع على أن خدمة الـ VPN هي خدمة مبنية على أساس تشفير البيانات المتنقلة عبر الشبكة مما يجعل من الصعب التطفل عليها من قبل الطرف الثالث.

أيضا النقطة المضافة و البالغة الأهمية التي تتيحها هذه الخدمة هو تغيير مكانك الافتراضي على ساحة الأنترنيت و هنا نعني تغيير عنوان الـ IP الحقيقي الخاص بك بعنوان افتراضي لكي يصعب على من يحاول اختراقك تحديد مكانك الحقيقي لتصبح له طعم سهل الافتراس.... لكن أمر مهم أنه ليس جميع خدمات الـ VPN المتاحة على سوق التطبيقات هي خدمات ذات كفاءة عالية و يمكنك الوثوق بها, لدى وجب الحدر من الخدمات المزيفة و ما عليك حينها سوى البحت عن الشركات الرائدة في هذا المجال لتستفيد من خدمتها بكل أمان.

قفل الشاشة

من البديهي أن الهاتف الخاص بك يتم استخدامه من قبل شخص ثاني سواء أكان طفلك الصغير أو أحد أفراد العائلة لكن الأمر الذي سيتير انزعاجك بشدة هو ماذا لو تم استخدام هاتفك دون علمك و المحفز على ذلك هو أنك تستعمل قفل هاتف صار متداول بين الأطراف التي تشاركك إياه ( أفراد العائلة ) و الأكثر هو إذا ما كان لديك عمل على الهاتف و لا تريد من أي أحد أن يقوم بالتطفل أو اللعب بأغراضك المهنية و هذا يصادف العديد من مستعملي الهاتف بخصوص العمل من المنزل في ظل هذه الأزمة حيت من المحتمل أن يكون أمر في غاية الحساسية أن يتم التلاعب بالهاتف الخاص بك وذلك قد ينتج عليه عواقب في إطار عملك... و لكي لا تقع في مثل هذا السيناريو ما عليك سوى تغيير قفل الهاتف و وضعه بمكان بعيد عن الأيدي مع التنبيه على ذلك.

لا تتق في الروابط 

أمر إجباري أنه وجب التفكير مسبقا في النقر على الروابط المرفقة في الرسائل لما يحمله الأمر من مخاطر قد تضر بك و بمصدر رزقك لأنك في الأساس لا تعرف نوايا من أرسل لك ذلك الرابط هذا من جهة و من جهة أخرى لا تعرف العواقب المترتبة التي ستنهال عليك فور النقر على الرابط, ربما ستفقد بعض البيانات الشخصية الخاصة بك أو بالمجال الذي تعمل به و هذا فقد مثال يلخص نبذة من الاحتمالات التي ستترتب على نقرك على رابط غير موثوق وارد من جهة مشبوهة.

تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي للهاتف الخاص بك 

مسألة الحصول على تطبيقات باتت لا تقتصر على أسواق التطبيقات المدعومة على الهواتف رسمياً من طرف الشركة المحتضنة لنظام التشغيل الخاص بالهاتف الخاص بك, بل تعدى الأمر و صار من السهل الحصول على تطبيقات ذات مميزات رهيبة من متاجر خارجية غير المتاجر الرسمية ( المتجر الرسمي المدعوم على نظام الأندرويد: بلاي ستور / المتجر الرسمي المدعوم لنظام الـ IOS: آب ستور ) وهذا في حد ذاته سيف ذو حدين إذ من ناحية يمكنك الحصول على تطبيقات ذات مميزات فريدة و مجانية لكن من الناحية السلبية أن أغلب المتاجر الخارجية لا تخضع التطبيقات التي تضمها للرقابة ضد التطبيقات الملغمة و التي تحتوي على فيروسات وهذا سيلخص مدى الخطر المحدق في أن تقوم بتحميل تطبيقات من متاجر خارجية.



الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة