كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

أفكار للاستفادة من حاسوبك القديم عوض التفكير برميه في الخردة ... و الحجر الصحي هو الوقت الأنسب

فكار للاستفادة من حاسوبك القديم عوض التفكير برميه في الخردة ... و الحجر الصحي هو الوقت الأنسب
لا زلت تمتلك حاسوب من الطراز القديم و إلى حدود الساعة تفكر بطريقة من الطرق لكي تتخلص منه لكن مشاغلك اليومية تجعلك تنسى أمره في أحد أركان الخردة بالبيت عندك, لكن في تدوينة اليوم سنشاركك بأفكار و اقتراحات ستجعلك تفكر في إعادة النظر حول التخلص من حاسوبك القديم و الاستفادة منه عوض أن تتركه بركن الخردة و الجميل أن فترة العزل المنزلي هي الفترة الأنسب لهذه العملية بحيث اليوم بأكمله يكون تحت تصرفك.

إليك أفكار إنتاجية تجعلك تستفيد من حاسوبك القديم.  

تعلم استخدام نظام تشغيل جديد

لو كانت لك الرغبة في الاطلاع و تجربة نظام جديد حتى لو لم تكن من مهوسي عالم الأنظمة فقط ذلك بدافع فضولك, في هذه الحال سيكون لحاسوبك القديم دور في مساعدتك على ذلك, أي يمكنك أن تستعين بحاسوبك القديم من أجل تجربة أنظمة تشغيل مختلفة, و ليكن أنك تود تشغيل نظام Linux  لتكون لك فكرة حية عن النظام و انت تشتغل به.

أيضا الميزة المضافة هو ليس انك فقط ستجرب النظام بل أيضا ستكون محمي من تجربته على حاسوبك الشخصي و من المحتمل أن تفقد ملفاتك في حال وقعت معك مشكلة أو صادفتك بعض التعقيدات أتناء تثبيت النظام, لكن في حال وجود حاسوب قديم هنا يكون الفرق و تكون جميع ملفاتك في أمان لأن التجربة بالكامل ستكون على حاسوب قديم.

سيبقى لك فقط تساؤل حول مسألة ما هي التوزيعات التي يمكنك أن تقوم بتجربتها و تثبيتها على حاسوبك القديم شريطة أن تكون متوافقة مع قدرة العتاد... هنا صديقي صديقتي يمكنك الاطلاع على بعض التوزيعات المتناسبة مع الحواسيب القديمة  و التي يمكنك الاستعانة بها لهذه التجربة


حاسوب للتصفح الخاص

ربما فكرت في أن تقوم بجولة على المواقع المحجوبة لكن ما يمنعك هو أنه لا يسعك فعل ذلك إلا بواسطة حاسوبك الشخصي وهذا له عواقب و أثار بعد إنهاء تصفحك أي من المحتمل أن يتم اختراق حاسوبك و استغلال بياناتك, لكن في المقابل إذا كنت لا زلت مصمما على تصفح المواقع الخاصة و المحجوبة يمكنك فعل ذلك باستعمال حاسوبك القديم... حيت أنك لا تستعمله و لا تستفيد منه  لم لا تقوم بتهيئته و تنصيب عليه البرامج الازمة التي تمكنك من ولوج الصفحات المحجوبة حتى إذا تم الاختراق فلن يأثر على بياناتك الشخصية لأنه فقط حاسوب قديم لكن كن شديد الحدر و خد المسالة بمحمل الجد إذ يجب عليك أن تأخد بعض التدابير الأساسية  و تقوم بحماية جهازك القديم قبل الولوج إلى الصفحات المحجوبة.

وهنا يمكنك الاستعانة بأحد الأنظمة المفتوحة المصدر التي تساعدك في ذلك.

صقل مهاراتك في الصيانة  

ربما كانت لك الرغبة في الاطلاع على مكونات الحاسوب بشكل مباشر لكنك لم تجد الوقت لذلك, أما الآن فبات لك كل الوقت أتناء العزل المنزلي و أيضا لديك حاسوب قديم إذن إلى هنا لم يعد لديك الخيار في وضع الأعذار إذ يمكنك أن تقوم بعمل ورشة من خلالها يمكنك أن تطلع على محتوى الجهاز الحاسوب و تكون لك فكرة حول آليات عمل و دور كل رقاقة و شريحة مدمجة به... لكن ثمتا أمور و جب الأخذ بها قبل الشروع في الورشة: 

  • حيت من الضروري أن تكون الورشة بعيدة على كل فرد صغير من العائلة و المقصود الأطفال و هذا من أجل سلامتهم, حتى إذا أمكن أن تبني الورشة في مكان بعيد و معزول عن محيط العائلة فهذا سيكون أنسب من أجل سلامتهم. 

  • الاستعانة بخبراء في المجال الهارد وير و هنا سيكون الأنترنيت حليفك و مساعدك في هذه المسألة, أي يمكنك ان تقوم بالبحت في محركات YouTube و ستجد العديد من الدورات التي ستساعدك في هذا المجال, و من المحتمل أن يكون هذا هو بابك الأول لتلج مجال الهاردوير و تصبح أنت أحد الخبراء به. 

  • قم بتدوين معلومات حول كل قطعة و لما لا تقوم بتوثيق ما قمت به وهذا سيكون له طبع رائع في قابل الأيام.

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة