كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

السؤال الذي لا طالما تبادر في دهنك... لمَ لا نحصل على سرعة الإنترنت الحقيقية التي ندفع ثمنها؟

السؤال الذي لا طالما تبادر في دهنك... لمَ لا نحصل على سرعة الإنترنت الحقيقية التي ندفع ثمنها؟
دائما ما يتم تداول عبارة " تصل إلى " بالإعلانات الدعائية الخاصة بشركات الاتصال المزودة لخدمة الأنترنيت و الأمر هنا يستحق التدقيق لنوضح أكثر ما المقصود بتلك العبارة حيث أنك ترى عنوان عريض على النحو التالي " سرعة تصل إلى 12 ميجا " وهذا لا يعني مطلقًا أنك ستحصل على سرعة  12 ميجابت, بل ستتحصل على سرعة ممكن أن تصل إلى 12 ميجا بشروط وهذا ما سنناقشه في هذه التدوينة .

أسباب جعلك تحصل على سرعة الأنترنيت بطيئة  

الاحصائيات أثبتت أن معظم المستخدمين يحصلون على سرعة Broadband أقل من تلك التي يدفعون مقابلها أو أقل من تلك التي أعلنت عنها الشركة المزودة لخدمة الإنترنت على اللوحات الإعلانية وهذا راجع لأسباب, ولكي تتيقن بشكل قطعي ما إذا كنت تتحصل على السرعة الكاملة التي تدفع مقابلها مبلغا شهريا ما عليك حينها سوى أن تجرب أحد التطبيقات التي تمكنك من قياس سرعة الأنترنيت لتتفاجئ حينها أنك لا تتحصل سوى على جزء من سرعة الأنترنيت التي تدفع مقابلها.

" يمكنك حينها أن تستعين بخدمة تطبيق SpeedTest لتقوم بمعاينة سرعة الأنترنيت لديك. "

و الأمر لا ينطبق عليك فقط بل ينطبق على العديد من الزبناء هم أيضا لا تصلهم سرعة الأنترنيت التي يسددون تمنها في بداية كل شهر كما ستوضح لك الصورة بالأسفل العدد الكبير للمستخدمين الدين لا يحصلون على السرعة الكاملة لباقة الأنترنيت في أحد بلدان الولايات المتحدة حيت اللون البنفسجي  يعني نقط مستعملي الأنترنيت الدين يتحصلون على صبيب أنترنيت ضعيف من الذي يدفعون تمنه لشركة المزودة للخدمة و ما تبقى من اللون الأخضر يوضح مستعملي الأنترنيت الذين يتحصلون على سرعة أنترنيت جيدة.

ما السبب وراء  هذا؟

ربما بدأت تتساءل حول السبب الذي يجعل من الغالبية الكبيرة من مستعملي الأنترنيت لا تصلهم السرعة الجيدة للأنترنيت... في الواقع هناك أسباب عديدة تجعلك كمستعمل خدمة الأنترنيت لا تحصل على السرعة الكاملة من شركة الاتصالات, حيت من المحتمل أن يكون السبب الرئيسي هو التقصير الذي يحدث من ناحيتهم ( شركة الاتصال ) , لكن أيضا هناك أسباب أخرى تجعلك لا تستفيد من سرعة الجيدة للأنترنيت لكي لا نضع شركات الاتصال في قفص الاتهام و من الأسباب نجد:

جودة العتاد الخاص بالمستخدم: النقطة التي تربطك أنت كمستخدم بعالم الأنترنيت هو الراوتر المنزلي الخاص بك حيت  إن كان لديك جهاز راوتر قديم فمن المحتمل أن لا تتحصل على سرعة أنترنيت جيدة و هنا ستلاحظ البطء الشديد في استجابة صفحات الويب على الحاسوب الخاص بك... وعندها سيكون من الجيد أن تفكر ماليا في تغيير الراوتر الخاص بك و اقتناء راوتر جديد بمواصفات جيدة.

المسافة بينك وبين النقطة المزودة: كلما كنت بعيدًا عن مزوّد خدمة الإنترنت  كلما كانت السرعة التي تحصل عليها أبطأ نسبيا نظرًا لأن بين النقطتين تكون مؤثرات خارجية تؤثر على الكهرباء المار بأسلاك توصيل صبيب الأنترنيت و هنا مع تكرار الأخطاء المعلوماتية الناتجة عن تأثيرات الخارجية عندها سيكون من الطبيعي أن تحصل على سرعة بحت أبطء و لن تظهر عندك صفحة الويب إلى بمرور مدة.

الضغط: إن كنت تستخدم اتصال إنترنت يستخدمه عدد كبير من الناس فمن الطبيعي أن يكون بطيئًا نوعًا ما لأنك لست وحدك من يستخدمه, و دائمًا ما يحدث هذا الأمر في حالة أنك مشترك في شبكة توزيع يستخدمها العشرات غيرك وبالخصوص إذا كان أحد المستخدمين الذين يشاركونك الاتصال يقومون بالتحميل ملفات من على الأنترنيت هنا أمر طبيعي أن تتحصل على سرعة نت بطيئة.

وقت الاستخدام: يحدث هذا الأمر في بعض بلداننا العربية وكذلك يحدث في الشبكات التشاركية وهو بطء الإنترنت أثناء أوقات الذروة والتي عادةً ما تكون بين المغرب والعشاء لأنها الأوقات التي يتم استعمال الأنترنيت بشكل مكتف من قبل المستخدمين لأنها تعد وقت الراحة وهو أمر لا يمكننا أن نتحكم فيه بطبيعة الحال أما في أيام الحجر الصحي فأمر طبيعي أن تلاحظ بطء الأنترنيت لأن الكل يستعمله في الوقت نفسه.

بطء السيرفرات التي تتعامل معها: يمكن أن يكون بطء التصفح أو التحميل بسبب السيرفر الذي تتعامل معه حيث أنك وإن كنت تود تحميل ملف من أحد السيرفرات بأحد بلدان الولايات المتحدة فقد تكون المشكلة بسبب بطء السيرفر نفسه أو عدم عمل الأجهزة الرابطة بين بلدتك و البلدة المحتضنة للسيرفر بشكل جيد وهذا سينتج عنه تباطؤ في سرعة التحميل مما سيستدعي منك أن تجزم أن المشكل من شركة الاتصالات.

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة