كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك أدوات متاحة على متجر كروم تساعدك في حماية خصوصيتك أتناء تصفح المواقع

إليك أدوات متاحة على متجر كروم تساعدك في حماية خصوصيتك أتناء تصفح المواقع
مسألة حماية الخصوصية باثت مسألة وجب الأخذ بها و لاسما ما لبثنا نسمعه عما يتعلق بانتهاك للمعلومات  الشخصية الخاصة  و ما إلى ذلك, و مع الاستعمال المكثف للمتصفح الخاص بك و لابد و خطر ببالك مسألة كيف يمكنك أن تساعد متصفحك كروم و أن تطور من إمكانياته في حماية خصوصية تصفحك على الأنترنيت حيت بهذه التدوينة سنشاركك بإضافات من خلالها يمكنك أن تساعد المتصفح الخاص بك في حماية خصوصياتك.

إضافات متصفح كروم لحماية الخصوصية


إضافة Cookie AutoDelete  تساعدك على التحكم في ملفات تعريف الارتباط و المعروفة بملفات الكوكيز " Cookie " حيث من خلالها كأداة بعد إضافتها على متصفحك كروم ستتمكن من حذف ملفات تعريف الارتباط الغير المرغوب فيها بشكل تلقائي دون تدخل منك و هنا نقصد دون أن تقوم بتحميل برنامج خارجي على حاسوبك لهذه العملية و أيضا مع الاحتفاظ بالملفات التي تريدها من خلال إضافتها إلى القائمة البيضاء.

بعد التثبيت لن تحذف الإضافة ملفات تعريف الارتباط بالشكل التلقائي بل سيتطلب منك أن تقوم بتفعيل ميزة الحذف التلقائي Auto-clean  من إعدادات الإضافة أما على النحو العادي فيمكنك ان تقوم بحذف الملفات يدويا و الأمر بالكامل في غاية السهولة و يخلو من التعقيدات.

uBlock

إذا كانت لك شكوك حول الإعلانات التي من خلالها سيتم اختراقك عن طريقها هنا إضافة uBlock ستتيح لك حظر الإعلانات على جميع مواقع الويب بل وأيضا ستقدم لك الحماية من النصوص البرمجية الخبيثة التي تستخدمها المواقع لاستغلال وحدة المعالجة في حاسوبك في تعدين العملات الرقمية,

و هذا صار يستعمله العديد من مواقع الويب لجني أرباح من العملات الرقمية. في حال تثبيتك للإضافة على متصفحك سيبقى لك تساؤل حول مدى سهولتها في الاستخدام و هنا من هذا الجانب لا تحمل هم فالإضافة لا تحتاج منك بعد تثبيتها سوى أن تقوم بالنقر على أيقونة التشغيل و ها أنت ذا تكون محمي.


لا زلنا نتحدث عن الخصوصية فنجد مسألة تتبع نشاطاتك التي تسعى وراءها المواقع لبيعها إلى الشركات الإعلانية مسألة تمس بالخصوصية نوعا ما, إذ لا تعلم النوايا الحقيقية وراء جمع و تتبع المعلومات المتعلقة بنشاطك على الأنترنيت هل هو فعلا من أجل تحسين الاستهداف الإعلاني أم لأجل أشياء أخرى غير أخلاقية... و هنا يمكنك الاستعانة  بأحد الإضافات المتاحة لمتصفحك كروم التي من خلالها ستتمكن من كبح و منع أدوات التعقب من جمع المعلومات حول نشاطاتك على المواقع. أداة Privacy Badger مبنية على خوارزميات تقوم بحضر التلقائي للمواقع التي تسعى لجمع معلومات نشاطك على صفحات الويب خاصتها, أما من حيت الاستخدام هي الأخرى سهلة التعامل و لن يصادفك عندها لأي من التعقيدات المتعلقة بالإعدادات فقط تعمل بشكل تلقائي فور تثبيتها.

HTTPS Everywhere

سبق و تحدتنا عن ميزة بروتوكول HTTPS المتاح لمواقع الويب, و كنبذة عنه هو بروتوكول مطور عن نسخته السابقة Http و ذلك بكونه يستعمل قنات تشفير للبيانات بين خادم الويب و مُستعمل صفحة الويب  الذي هو أنت, وهذا لضمان خصوصية المستخدم بحيث كل البيانات التي يتم إرساله تُرسَل على شكل نص مشفر يصعب قراءته من طرف سارقي البيانات المتنقلة في الشبكة... و مع إضافة Https Everywhere ستتمكن من ولوج المواقع التي تحتوي على نسخة إصدار Https  عوض Http إذا كان الموقع يدعم الإثنين أما في حال كان يدع بروتكول http وحده هنا ستبقى كل تعاملاتك تتم بالبروتوكول الأخير ( http ).

الكاتب: بدر الدين فهيم