كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

بعض الحيل تجعلك كمبتدئ تستخدم google drive بشكل محترف

بعض الحيل تجعلك كمبتدئ تستخدم google drive بشكل محترف
مساحة Google Drive  من بين أكثر المساحات السحابة الاحترافية والتي يمكنك الاعتماد عليها في ضمان تخزين لملفاتك بجودة خدمة جيدة و حماية عالية مما يجعلك تضمن خصوصيتك لكن إلى حدود الساعة هنالك العديد من المستخدمين لا يزالون يجدون صعوبة في التأقلم مع هذه الخدمة, لهذا في هذه التدوينة سنشاركك ببضع  الحيل التي يمكن الاستعانة بها و تعلمها بسهولة وفي المقابل ستناسبك و تجعلك تستخدم المساحة بشكل سلس و سهل.

حيل Google Drive  

عزيزي عزيزتي في ما يلي من التدوينة سنشاركك فقط ببضع الحيل و الخطوات التي نجدها مهمة لكل مبتدئ مع المنصة أو لنقل مساحة Google Drive  ليسهل عليه التعامل و التأقلم.

كيفية مشاركة المجلد في Google Drive

طريقة مشاركة المجلدات الخاص بك لا تقتصر سوى على تحديد المجلد أو الملف الذي تود مشاركته مباشرة بعدها نقرة على أيقونة المشاركة كما هي ممثلة في الصورة و المعلم عليها بالرقم 1, لتنبثق لك نافدة من خلالها يمكنك التعديل عليها. هناك خياران للمشاركة إما المشاركة بواسطة الرابط المقترح وفي هذه الحالة يمكن فقط نسخ و لصق الرابط بعد النقر على خيار " Get shareable link " لتقوم بوضعه في مجموعات مثل مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي أو نشره على صفحات الويب. أما الاختيار الثاني يمكنك مشاركة الملفات و المجلدات عن طريق إدخال بريد الإلكتروني للطرف الثاني الذي تود أن تشارك معه الملفات.

لتبقى مسألة مهمة وهي الصلاحيات, هنا يمكنك اختيار بين إثنين وهذا يتعلق بالطرف الثاني الذي تشاركه الملف أو المجلد, إما أن تعطيه صلاحية التعديل أو إضافة و حذف محتوى على المجلد المشارك أو صلاحية رؤية المحتوى بالمجلد دون أن تكون له الصلاحية لفعل أي نشاد داخل الملف أو المجلد من تعديلات.

كيفية تنزيل المجلد في Google Drive

طريقة تنزيل مجلد أو ملف من Google Drive  الخاص بك إلى الحاسوب هي مسألة سهلة للغاية فقط ما عليك سوى تحديد الملف الدي تود تنزيله قم بالنقر على زر الفأرة الأيمن تم قم بالبحت في القائمة المنسدلة التي ظهرت على خيار " Download " أو " تحميل " و سترى أن الملف أو المجلد بدء عملية التحميل.

افتح ملفات MS Office باستخدام Drive

نعم المسألة ممكنة وبسيط للغاية, حيث إذا كان لديك ملف Word أو Excel أو PowerPoint تم حفظه على مساحة الـ Drive الخاصة بك, يمكنك فتحه بسهولة باستخدام تطبيقات Google والتي تكون متوفرة بنسخة الـ Web حيت ما عليك سوى النقر بزر الفأرة الأيمن على ملف Word أو Excel أو Powerpoint الذي تود تصفحه مباشرة بعدها يمكنك اختيار خيار " preview " أو " aperçu " وهنا بشكل أوتوماتيكي سيقوم Drive باختيار البرنامج المتلائم الذي يمكنه تشغيل الملف الخاص بك.

أو يمكن اختيار البرنامج بشكل يدوي الذي سيناسب الملف الذي تود تصفحه وفي نفس الوقت التعديل عليه من خلال " Open with " أو " Ouvrir avec ", لكن كملاحظة هامة خد في علمك أنه إذا كنت تود تعديل ملف Word على سبيل المثال ببرنامج google Doc  هنا ما ستتصادف معه عزيزي المتابع أن الملف الخاص بك سيظهر بشكل مشوه وهذا أمر طبيعي, فحاول ألا تقوم بتغييرات فقط تصفح المحتوى.

العمل في Google Drive

حتى لو انقطع النت نقطة مهمة و جميلة للغاية تتيحها لك Google Drive هو أنه يمكنك أن تشتغل على مساحة Google Dive  الخاصة بك حتى و إن لم تكن تتوفر على أنترنيت وفي المقابل سيتم تحميل و تعديل كل ما أنجزته على مستوى Drive فور اتصالك بالأنترنيت وهذا أمر رائع. ما عليك سوى أن تقوم بتحميل Google Drive النسخة الخاصة بالحاسوب من خلال النقر على أيقونة الإعدادات تم تليها نقرة على خيار " Download drive for pc " هنا مبدأ هذه العملية أنه drive سيقوم بإنشاء مساحة على حاسوبك من خلال تلك المساحة يمكنك تعديل ما تريد من ملفات في المقابل فور اتصالك بالأنترنيت سيقوم Drive بتحميل ما قمت بتعديله دون تدخل منك.

إضافات Google Drive 

ستغنيك بشكل كبير يمكن استخدام إضافات Google Drive التي ستعوضك بشكل كبير خصوصا إضافات المتعلقة بضبط جدول الزمني للأعمال كإضافة Agenda والتي ستغنيك و ستساعدك بشكل كبير في ضبط جدول المواعد و الأعمال الخاص بك, أيضا إضافة Keep التي هي الأخرى ستتمكن من خلالها من تسجيل ملاحظات ربما تجدها هامة وذلك لكي لا تفقدها أو تنساها, أيضا يمكنك أن تقوم بإنشاء لائحة مهامك اليومي وهنا المقصود بـ " List to do " باستخدام إضافة Task. وهناك العديد من الإضافات الاحترافية التي ستساعدك بشكل كبير.


سلة المهملات  

نعم قد يكون هذا خيارا رائعا في حال كنت قد أجريت عملية حذف لملفات و بعد مدة أردت استرجاعها كل ما عليك في هذه الحالة أن تذهب إلى قسم المهملات بالجانب الأيمن باسم " Bin " أو " corbeille " فور النقر عليه سيظهر لك كل المجلدات و الملفات التي قمت بحذفها فقط قم بالبحت على ما تود استرجاعه تم عَلم عليه بزر الفأرة الأيمن و اختر خيار " restaure " لإسترجاعه.

الكاتب: بدر الدين فهيم