كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على طرق تمكنك من تحرير مساحة القرص الصلب على ويندوز

تعرف على طرق تمكنك من تحرير مساحة القرص الصلب على ويندوز
شيء طبيعي أن تلاحظ تدني مساحة تخزين على مستوى القرص الصلب الخاص بحاسوبك, وهذا بالفعل ما يجعلك تفكر مرارا في اللجوء إلى تفريغ المساحة الزائدة الغير المرغوب فيها, لكن ما يجعلك تتردد هو كيف يمكك أن تقوم بهذه العملية و ما الذي ستحتاجه من أدوات و برامج مساعدة. لهذا في هذه التدوينة أخي أختي,

سنشاركك بطرق فعالة تساعدك على التخلص من مساحة التخزين الخاصة بالحاسوب خاصتك والإستفادة منها, والجميل أنها لا تتطلب منك خبرة كبيرة فقط ببضع نقرات و ها أنت حررت مساحة تستفيد منها عوض أن تتركها بدون فائدة.

طرق فعالة لتحرير مساحة التخزين للحاسوب

أداة Disk Cleanup

هي أداة مدمجة بشكل افتراضي في نظام Windows وليس بالتحديد Windows 10  بل كل النسخ بدأ من نسخة Windows 7 , دورها الأساسي هي تنظيف مخلفات الملفات المؤقتة التي تكون عالقة بنظام التشغيل و بتقريب أكثر هي الملفات التي تكون ناتجة على تصفحك للأنترنيت أو تحريرك لنص على برامج مكتبية, حيت لا تستطيع حذفها لأنها تكون مخزنة في ملفات النظام مما يجعل التخلص منها بشكل يدوي صعب نوعا ما, لهذا تم تطوير هذه الأداة من أجل هذه المهام. ليس هذا و فقط بل أيضا تساعد في تحرير مساحة أكبر و ذلك بالتخلص من المحتوى الذي قمت بحذفه سابقا, حيت كما هو معروف أن الملفات التي يتم حذفها كالصور و المقاطع و ما شابه ... , بشكل مباشر يتم تحويلها إلى مساحة تخزين تانية و هي سلة المهملات, في حين إدا قمت بحذف ملف عن طريق الغلط أو ما أحسست بالندم حول حذفه يمكنك استرجاعه, لكن مع تراكم الملفات المحذوفة تزداد تلك المساحة شيء بشيء, لكنها سرعان ما يتم تحريرها إذا قمت بتشغيل مهمة أداة Disk Cleanup.

طريقة التشغيل سهلة للغاية ما عليك سوى النقر على جزء الخاص بمساحة التخزين بزر الفأرة الأيمن, بعدا قم بتحديد خيار "Properties" فورها ستبثق لك نافدة بها تحرير رسومي لمساحة التخزين, وبالأسفل مستطيل به عنوان "Disk Cleanup" وهذا هو مرادنا فور النقر عليه ستتوجه إلى نافدة بها المساحة التي سيتم تحريرها بالإضافة إلى ماهي العناصر التي ستعمل الأداة على تحريرها.


إلغاء تثبيت

البرامج المسالة تأخد وقت لكنها مهمة بالفعل, نجد أكتر مستخدمي الحواسيب يقومون بتثبيت برامج من الأنترنيت وفي عملية التثبيت يفرض عليهم تثبيت برنامج ثاني مرافق وهذا كنوع من المقايض أي إذا أردت الاستفادة من برنامج بالمجان قم بتثبيت برنامج مرفق معه, و مع كل مرة تتصادف مع مثل هذا الموقف بالمقابل مساحة تخزين لديك تمتلئ, لهذا قم بجولة صغيرة تتفقد فيها البرامج التي لا ترغب بها فقط هي الأخرى لا تستفيد منها, وألغ تثبيتها على جهازك وهكذا تكون قد قمت بتحرير مساحة لابأس بها من مساحة التخزين لدى حاسوبك.


وأبسط خطوة تساعدك في القيام بهده المهام هو أن تتوجه إلى نافدة خاصة بإلغاء تثبيت البرامج, قم فقط بكتابة " Uninstall programs" أو " Désinstaller un programme" في خانت البحت الخاصة بنظام Windows مباشرة بعد اختيارك الأداة المختصة بإلغاء تثبيت البرامج من قائمة البحث, ستظهر لك  نافدة تظم كل البرامج التي قمت بتثبيتها عل حاسوبك, فما عليك سوى انتقاء البرنامج الذي تود إزالته تم أنقر على "Uninstall" أو "Desinstaller"

الاستعانة ببرنامج CCleaner

 CCleaner برنامج غني عن التعريف و لا يحتاج لوحة تعريفية مفصلة حوله, البرنامج يدمج أدوات قوية تساعدك في تنظيف نظام حاسوبك من مخلفات الملفات و بالفعل النتيجة ستكون تحرير مساحة من أجل الاستفادة منها لصالحك, والجميل عزيزي أنه سيعوضك بالطريقتين السابقتين في حين أن البرنامج يستطيع تنظيف النظام من الملفات الغير المرغوبة زائد أن له إمكانية إلغاء تثبيت البرامج.


العتور على الملفات المستنسخة أو المكررة 

هذا يصادفنا كتيرا على مستوى نسخ الملفات الشخصية, حيت نجد أن هنالك من لا يجد الوقت في تفقد ملفات الموجودة على مفتاح USB الخاص به نظرا لضيق الوقت أو لاستعجال مهامه... , فيقوم بنسخ المحتوى بأكمله على مساحة تخزين الحاسوب و قد يعيد العملية نفسها في حين  إذا أضاف ملف جديد على USB خاصته ودلك بنسخ المحتوى السابق مع الملف الجديد في مجلد قمت بإنشائه من جديد, وبتكرار هذه العملية سيكون منطقي أن نجد الملفات مكررة بنفس عدد تكرار العملية, وبالفعل المساحة تنقص و لا تستفيد منها بشيء.


الكاتب: بدر الدين فهيم