كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على طريقة إضافة أكثر من سطح مكتب افتراضي في ويندوز 10 لمردودية أكبر.

تعرف على طريقة إضافة أكثر من سطح مكتب افتراضي في ويندوز 10 لمردودية أكبر.
هل سبق وسمعت عن خاصية Virtual Desktop , حسنا أخي أختي, ولابد و أنك تعاني من مشكلة النوافذ المنبثقة على سطح مكتب حاسوبك, حيت ومع تراكمها تبدأ وتيرة المردودية تتدنى لأنه بدون شعور تحس و كأنه اختلطت عليك كل الأفكار, إلى درجت أنك تصبح مشتت الذهن, وهذا بالفعل ما يتعب نشاطك.

حسنا عزيزي, هل فكرت في يوم عن طريقة  تجعل سطح مكتبك الخاص على حاسوبك أكتر ترتيبا و تناسقا, بهدف أن لا تتراكم عليك النوافذ المفتوحة. بالتأكيد فكرت في الأمر و كان الحل هو أن تشتري شاشة حاسوب كبيرة تتسع لعدد كبير من نوافد, لكن هل ستأخذها معك إدا سافرت؟؟ بطبيعة الحال لا.

لا تيأس عزيزي, تمت تقنية صارت مدمجة في نظام ويندوز تسمح لك أن تفتح العديد من أسطح المكتب, و ليس كما هو معتاد سطح مكتب واحد يضم جميع مهماتك, لدى دعنا نتعرف عليها.

تقنية Virtual Desktop  في Windows 10  

نعم عزيزي المتابع التقنية اسمها "Virtual Desktop" حيت من اسمها سيتظح لك بعض الشيء نوع المهام التي يمكنها تقديمها, والجدير بالذكر أن هذه التقنية كانت مدعومة سابقا في أنظمة Linux و Mac OS  حيت أنها تقوم بإضافة أسطح مكتب بشكل افتراضي أو لنقل وهمي عوض سطح مكتب واحد, وهذا بالفعل من أجل تقسيم نوافد البرامج المشتغلة على حاسوبك, في حين اذا كنت تعمل على تعديل النصوص و في نفس الوقت تشتغل على تعديل الصور, هنا في هذه الحالة تعمل على برنامجين مختلفين أي سيصعب عليك أن تجاريهما ومن المحتم أن تخسر ما كنت تعمل عليه بنقرة خاطئة على البرنامج الخطء أي عوض أن تغلق برنامج تحرير الصور قد تغلق البرنامج الأخر. لدى تقنية Virtual Desktop  أو إن صح تعبيرها بالعربية "سطح المكتب الافتراضي" تقوم ببناء سطح مكتب ثاني من خلاله تقسم نوع مهامك ليبقى سطح المكتب الأول من أجل تحرير النصوص و الثاني من أجل التعديل على الصور وهكذا.

إعداد وتفعيل ميزة سطح المكتب الافتراضي قم بالذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالنظام وذلك من خلال النقر على أيقونة Windows  تم تليها نقرة على أيقونة الإعدادات, مباشرة ستتوجه إلى نافدة إعدادات ويندوز, وكما تلاحظ في الصورة قم بالبحت على كلمة "Virtual" هذا لكي يسهل عليك الولوج إلى إعدادات سطح المكتب الافتراضي بشكل أسرع.


جيد جدا صديقي صديقتي, مباشرة  بعد تحديد اختيار "Customize virtual desktop settings" من خلال عملية البحث ... , الآن يجب تقوم بتفعيل تلك الاختيارات كما هي في الصورة وقم بحفض التغييرات.


 في حين انتهيت قم بغلق نافدة الإعدادات وتوجه بسهم الفأرة إلى شريط المهام, بعدها نقرة بزر الأيمن و تليها اختيار خاصية "Show task view button" لتلاحظ بعدها أنه تمت أيقون جديدة أضيفت  كالتي في الصورة أسفل.


إنشاء سطح مكتب افتراض جديد

طريقة الإنشاء لا تقتصر سوى على خطوات بسيطة, أولاها نقرة على الأيقونة التي تم إضافتها حديتا في شريط المهام, ومنه ستلاحظ أمامك شاشة تظم جميع النوافذ المفتوحة, فقط قم بالنقر على خيار "New Desktop" ومباشرة سيتم إضافة سطح مكتب افتراضي جديد, بالنسبة للعدد... يمكنك إضافة العديد و دلك حسب احتياجاتك.


تحويل نوافذ البرامج إلى سطح المكتب الافتراضي

نعم عزيزي وهذا بالفعل هو ما نحاول الوصول إليه, هو كيفية توزيع نوافد البرامج الشغالة على أسطح مكتب لكي يسهل عليك الاشتغال, و كما ذكرنا أنه كثرة النوافذ على سطح المكتب أمر يشعر بالتعب والتشتت. فقط ما عليك سوى اختيار نافدة البرنامج الدي تود تحويله إلى سطح مكتب, بعدها قم بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن و بحت على خيار "Move to" وبالفعل ستظهر لك قائمة بها جميع أسطح المكتب التي قمت بإنشائها, ما يبقى لك سوى اختيار أي منها هو الدي يناسبك, وفي حينها سترى أن النافدة انتقلت إلى سطح المكتب الدي حددته من خلال الشريط المصغر أسفله.


طريقة التنقل بين أسطح المكتب الافتراضي  

طريقة التنقل بين أسطح المكتب ما عليك سوى النقر على الصورة المصغرة لسطح المكتب لتجد أنه قد فتح معك.

حذف سطح مكتب  

نعم عزيزي ربما عند إتمامك لمهامك سيتعين عليك أن تقوم بحذف سطح المكتب الدي أنشأته, و هذا أمر اختياري. قم بتحديد سطح المكتب الدي تود إزالته من خلال الشريط المصغر بعدها ستظهر لك علامة X , وهنا أنت تعلم صديقي التتمة.


الكاتب: بدر الدين فهيم