كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على أقوى المميزات التي جاء بها متصفح Microsoft Edge

تعرف على أقوى المميزات التي جاء بها متصفح Microsoft Edge

ربما شهدت مؤخرا الضجة الإعلانية التي شهدتها أحد برمجيات Microsoft . حيت ستجد أغلب الصحف التقنية الإلكترونية تتحدث عن برنامج Microsoft Edge الذي تم تطويره من طرف شركة Microsoft والذي تم الإعلان عليه رسميا قبيل أيام قليلة, حيت  شركة Microsoft أوضحت في احد المقالات على الصفحة الرسمية  أن متصفحها سيكون أقوى منافس لمتصفح Google من ناحية الأداء و الأمان.

حسنا عزيزي, مزال الوقت مبكرا حتى نتيقن أنه بالفعل متصفح Microsoft  الجديد و المعروف باسم Microsoft Edge سيكون ندا قوي لمتصفح chrome  من شركة Google. لكن لن نتوقف هنا صديقي حيت في هذه المقالة سنعرض عليك بعض المميزات التي جاء بها متصفح Microsoft Edge , لتكون لك صورة مقربة على المتصفح و تقرر ما إذا كان سيكون في المستقبل منافس قوي لمتصفح Google

متصفح Microsoft Edge

 Microsoft Edge  هو متصفح تم إصداره بشكل رسمي في الأيام السابقة, حيت جاء بحلة مختلفة تماما على متصفح  الافتراضي Internet explorer السابق لنسخ Windows  , حيت أن متصفح Microsoft Edge  هو في الأصل نسخة معدلة من chromium,أي أن شركة Microsoft  قامت بالتعديل على الكود المصدري لمتصفح chromium المفتوح المصدر.

مميزات أتى بها متصفح Microsoft Edge 

واجهة المتصفح

أكتر جانب وضعت Microsoft  بصمتها عليه هو واجهة المتصفح. فمباشر بعد فتحك للمتصفح أول ما سيلفت انتباهك هو بساطة المظهر و التناسق بين مكونات صفحة, حيت ستجد في الوسط مربع البحت يعمل بشكل تفاعلي مع المستخدم مباشرة فوقه سترى شعار Microsoft  وهذا ليس بغريب أيضا المميز وأن الصفحة الأولى أو لنقل صفحة البحت الافتراضية للمتصفح يمكن تعديلها حسب رغبتك و راحتك, يمكنك تركها بشكلها الافتراضي أو تغيرها إلى شكل صفحة تعرض لك أخبار حصرية و غيرها ... أيضا يمكنك تعيين خانات لحفض المواقع المفضلة لتلجئ إليها بسرعة.


التصفح دون الحاجة إلى فأرة غريبة نوعا ما!!

نعم يمكنك التصفح بدون استخدام الفأرة, وذلك باستعمال بعض الأوامر من لوحة المفاتيح, فعلى سبيل المتال إذا أردت نسخ نص, كل ما عليك سوى الضغط عل زر Shift متبوع بالأسهم لتضليل النص الذي تود نسخه و بعدها يمكن النسخ بالمر Ctrl+c وكأنك تتعامل مع برنامج لتعديل النصوص. ليس هذا وفقط بل يوجد العديد من مثلها  تم تطويرها لتساعدك بشكل كبير أتناء عملية التصفح وبالفعل لن نجد مثيلها في متصفح Google-chrome, فإدا أردت تشغيل هذه الميزة ما عليك سوى الضغط على F7 من لوحة المفاتيح بعدها قم بتفعيلها من خلال الرسالة التي ستنبثق أمامك وها أنت استمتع.


النصوص المقروءة

بالفعل microsoft  أخدت بعين الاعتبار أنه هناك أناس دوي الاحتياجات الخاصة صار لهم القدرة على تصفح الأنترنيت وهذا أمر جيد حيت وضعت تقنية القارء الذاتي, وهي تقنية تقوم بقراءة المقالات المكتوبة على صفحة الموقع بالصوة على المستخدم, وهنا سيسهل على المستخدم قراءة المحتوى المكتوب بكل سهولة, فالتقنية أيضا تمتاز بمرونة لغوية أي يمكنها قراءة العديد من اللغات.

صورة داخل صورة

نعم اسم الميزة "صورة داخل صورة" غريبة بعض الشيء, حيت تمكنك من مشاهدة فيديوهات يتم تشغيلها على المتصفح و في نفس الوقت يمكنك تصفح المواقع. أي إدا أرت أن تتصفح محتوى موقع وفي نفس الوقت تريد مشاهدة الفيديو على اليوتيوب مثلا, فإنك تلجء إلى نصل نافدة اليوتيوب ووضعها جانبا و في الجانب الأخر تترك مجال لتصفح الموقع. لكن مع الميزة المضافة في متصفح Microsoft edge يمكنك تشغيل مقطع فيديو في وتصفح المواقع في أن واحد وعلى نفس صفحة الموقع بكون أن الفيديو سيتم تشغيله في نافدة صغيرة على الموقع المفتوح.

عدم تعقب البيانات 

كما هو معروف أننا نجد الكثير من المواقع تقوم بتعقب و تسجيل بيانات الخاصة بالزوار الذين يلجون إلى الصفحات تلك المواقع, حيت أنها تستغل تلك البيانات لتحديد نشاط كل زائر للموقع و أيضا باستغلال تلك البينات المحصل عليها من أجل الترويح الإعلاني أو شيء من هذا القبيل. وهنا تجد المتصفح يوفر خاصية منع تعقب البيانات للمستخدمين ضمن إعداداته الخاصة دون اللجوء إلى تثبيت إضافة من المتجر الخاص به.

الإضافات 

نعم عزيزي, تم ذكر مصطلح إضافة في الفقرة السابقة, الجميل و المبهر أنك تستطيع تشغيل و تنصيب كل الإضافات المتاحة في متر chrome  على متصفح Microsoft Edge . أي لا داعي للقل و التفكير في طريقة تمكنك من تثبيت إضافات chrome  على المتصفح  edge.

تحويل المواقع إلى تطبيقات 

لا يا صديقي لا تدع فهمك يذهب إلى أبعد الحدود. لكن المقصود من هذه الميزة هو كونها تمكنك من فتح المواقع وكأنها تطبيقات من على سطح مكتبك مما تجعل تصفحك للموقع سريع دون الدخول إلى المتصفح و كتابة عنوان الموقع. وليس تحويل الموقع إلى تطبيق يتم تثبيته على الهواتف أو ما شابه, هذه الخاصية متاحة في إعدادات المتصفح.

الكاتب: بدر الدين فهيم