كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كن حذرا من سرقة حسابك Google !!

كن حذرا من سرقة حسابك Google !!
نعم, لماذا وجب عليك الحدر الشديد مخافة أن يتم سرقة حسابك Google. كما نعلم جميعا أن حساب google   بات يسهل عليك العديد من العمليات لدرجة أنك فقط باستخدام حساب واحد يمكنك من خلاله فتح العديد من الخدامات المتاحة و المقدمة من شركة Google, حيت بحساب واحد يمكنك فتح خدمة Google-Play لتحميل التطبيقات لهاتفك, أو فتح Google-mail لتصفح الرسائل الإلكترونية الواردة و الذي يعرف ب Gmail و يمكنك استخدام Google-Drive لتخزين ملفاتك و صورك الشخصية  كخدمة تتيحلك التخزين السحابي و غيرها العديد من الخدمات. دون اللجوء إلى فتح حساب خاص لكل خدمة على حدى.

بحيث من الضروري أخد الحيطة و الحدر من أن يتم سرقة حسابك, وستعرف لمادا في هذه المقالة. لأن هذا الموضوع وبدرجة خطورته, سنحاول قدر الإمكان أن نضع في علمكم أسوء العواقب التي ستصادفها إدا ما تهاونت على حماية حسابك Google .

هل سرقة حسابي Google ستأثر علي كمستخدم ؟

لن نقوم بجوابك إجابة مباشرة على هذا السؤال. بل سنتركك تستنتج الأمر بنفسك، لتقتنع و تغلق ذلك الجانب من هذا التساؤل (هل سرقة حسابك  Google له تأثير عليك كمستخدم أم لا!! ؟؟)... وهذا هو المراد الذي يسعى وراءه طاقم مدونة المحترف فالموضوع سيكون طويل بعض الشيء لكن من أجل سلامتك. كما ذكرت سابق أن حسابك  Google يوفر لك إمكانية فتح العديد من الخدمات بحساب واحد مشترك. فباستخدام اسم مستخدم الذي أنشأت به حسابك مند الوهلة الأولى سيمكنك فتح به كل الخدمات المتاح و المقدمة من شركة google.


لذا تخيل معي أنك قدمت طلبا لشركة بأن تمنحك فرصة عمل بأحد قطاعاتها, والوسيط الوحيد الذي يربطك بالشركة هو بريدك الإلكتروني Gmail في حين ما إذا تم قبولك... الشركة سترسل لك رسالة إشعاريه تخبرك بأن تلتحق بها لإجراء مقابلة. لكن مادا لو تمت سرقة حسابك Google دون علمك أو حتى دون أن تدرك بالأمر, وقام السارق بحذف تلك الرسالة بعد اطلاعه عليها.

هذا فقط هو جزء قليل لما هو محتمل أن يحصل, حاليا كل التعاملات المالية و التداولات البنكية باتت تستعمل خدمة البريد الإلكتروني لتأكيد عمليات تحويل الأموال, وهذه النقلة النوعية زادت من حماية المستخدمين في كشف التعاملات الوهمية, حيت أن البنك الرقمي يرسل لك رسالة إلى بريدك الإلكتروني تحمل رقما لتأكيد العملية. لهذا من وجب أن تدرك الخطورة إذا ما تمت سرقة حسابك Google و استعماله دون علمك.


أيضا يوفر لك حساب Google خدمة رائعة و مميزة بكونه يغنيك على تذكر كلمات المرور الخاصة بحساباتك الأخرى ك فيسبوك أو غيره... , فهو يحفظ كل كلمات المرور للحسابات التي تسجل دخولك إليها بعد أن يأخذ الإذن منك برسالة مفادها أن كلمة المرور الخاصة بهذا الموقع ستحفظ ضمن قاعدة البينات لتسهيل عليك الدخول إلى الموقع في المرة المقبلة, في حين ما إدا أردت الدخول مرة أخرى, يقوم حسابك Google بكتابة كلمة المرور المحفوظة في قاعدة بياناته فور كتابتك أنت اسم المستخدم الدي تستخدمه للولوج إلى الموقع. هنا يسهل عليك عملية تسجيل الدخول إدا نسيت كلمة المرور وأيضا يسهل عليك تدكر كلمات المرور في حين إدا كنت تملك العديد من الحسابات على مواقع مختلفة.


حيت أنه يمكنك الاطلاع على تلك الحسابات المسجلة في قاعدة البيانات و رؤية كلمات المرور الخاصة بها, لكن يتوجب عليك أن تدخل حسابك Google  لتتمكن من ولوج هده الخدمة... وهنا وجب أن تدرك مسألة مهمة إذا سرق منك حسابك Google  فالسارق تكون له كل الصلاحيات في التحكم و التعديل على حسابك والاطلاع سجل كلمات المرور الخاصة بك و كأنك أنت من تقوم بهده المهام. من هدا المتال أيضا ستستنتج أن درجة الخطورة بدأت تكبر شيء فشيء

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من سرقة حسابي Google 

قبل أن أمدك بالتدابير التي يجب اتخاذها لتقلل من فرصة سرقة حسابك و جب ا، تعلم أنه ليس فقط, إدا كنت تستخدم حسابك Google  على هاتفك و بتقنية من التقنيات الهجمات أو الاحتيالات الإلكترونية  تم اختراق هاتفك أو حاسوبك في هذه الحالة سيمكن سرقة حسابك Google. لا عزيزي بل أيضا عزيزي إدا ما قمت أنت بكتابة كلمة المرور أما أبنائك أو شخص من عائلتك, ربما سيتدكر كلمة المرور و سيحاول الدخول إلى حسابك من حاسوب أو هاتف أخر, وبكون الجنس البشري هو أكتر الحلقات ضعفا في مجال الحماية المعلوماتية سيكون من السهل أن يستغل حسابك و أن تصبح بياناتك في خطر. هده فقط كانت كنظرية ربما ستتلقى الأسوء.


كلمة المرور

كون كلمة المرور هي المفتاح لدخولك لحسابك Google, هنا كتدبير سلامة حسابك حاول قدر المستطاع أن تضع كلمة مرور طويلة و مدمجة بأرقام و رموز, لتنقص من احتمالية كسرها, و أيضا لتكون صعبة التذكر على من يراك و أنت تكتبها. وهنا كمتال لكلمات المرور " W3lc0m3 [email protected] f0ll0w3rs" فهذه الكلمة تستوفي الشروط لتأمين كلمتك حيت تم استبدال حرف {e} بالرقم {3} و حرف {o} بالرقم {0} و حرف {a} بالرمز {@} حيت كانت الكلمة في الأصل " Welcome dear followers".

تبقى مسألة السرعة في الكتابة لكي لا يستطيع الملاحظ أن يعرف ما كتبته, في هذه الحالة خد تدريبا على كتابة هذه الجملة حتى تصبح شيء ف شيء تسرع في كتابتها و في نفس الوقت ستبهر ذلك الشخص الذي يراقبك تكتب الكلمة و سيتراجع تدريجيا و ينسى أمر تتبعك و أنت تدخل كلمة المرور.


مدة الصلاحية لكلمة المرور

حاول قدر المستطاع أن تقوم بتغيير كلمة المرور خاصتك كل 3 أشهر كأقسى تقدير, وستعمل نفي الإستراتيجية لتعين الكلمة أو ابتكر واحدة خاصة بك.

إزالة جهات الاتصال الغير معروفة

كميزة جميلة متاحة على حسابك Google  أنك تستطيع مراقبة جهات الاتصال التي قامت بتسجيل الدخول إلى حسابك, و الجميل أن هذه الميزة تمدك بالعديد... أي أن حسابك Google  سيمدك بسجل كامل للأجهزة التي تم تسجيل الدخول فيها بحسابك و أيضا بالتاريخ و المكان, وأيضا سيطلعك بشكل مفصل إدا كان الجهاز مشبوك بالأنترنيت. حيت لك إمكانية إزالة حسابك من على الأجهزة بكل بساطة.


بكل صراحة متل هذه المواضيع تشمل الكثير من التدابير و السياسات التي يجب اتخاذها فقط هنا في هذه المقالة حاولنا أن نطلعك على جزء من المخاطر التي قد تتلقاها إدا سرق حسابك وأيضا عرضنا عليك بعض التدابير للحماية.

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة