كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على الملف الذي يكتسح مساحة تخزين كبيرة على أندرويد و كيفية إزالته

تعرف على الملف الذي يكتسح مساحة تخزين كبيرة على أندرويد و كيفية إزالته
مادا لو قلت لك عزيزي المتابع أن هناك ملف بجهازك الأندرويد يحتل مساحة أكثر من 1 جيغا بيت ولا تدرك حتى بتواجده، حسنا سيبدو الامر غريب نوعا ما لكن بالفعل هناك ملف داخل أنظمة تشغيل الأندرويد يغطي مساحة تصل إلى المقدار المذكور سابقا و أحيانا يتعداها، ودلك راجع إلى استعمالك اليومي للهاتف، فكلما كنت تستخدمه بشكل يومي في التقاط صور، فيديوهات وحتى تثبيت تطبيقات و خصوصا التطبيقات التي تحتوي على صور مصغرة و أيقونات كثيرة كلما زاد حجم الملف و اكتسح مساحة أكبر من مساحة التخزين المتاحة على هاتفك.

في هده المقالة سنسلط الضوء على أحد أكتر الملفات إزعاج من حيت اكتساحها لمساحة تخزين أكبر على أجهزة الأندرويد, وهذا كله من أجل راحتك و أيضا من أجل أن تستفيد من مساحة تخزين الكاملة المتاحة على هاتفك

ملف thumbnails الدي يكتسح مساحة تخزين أكبر دون الاستفادة منه 

نعم عزيزي القارئ كما ذكر الملف الذي هو جوهر موضوعنا هو ملف thumbnails الذي يتواجد بمجلد الصور المعروف باسم DCIM في هواتف الأندرويد.

ماهو ملف thumbnails؟

بخلاصة هدا الملف هو عبارة عن مجلد يضم نسخ مصغرة لصور متواجدة على هاتفك, فهو شبيه بنسخة احتياطية لمعظم الصور  فإذا قمت بالدخول إليه و تصفح محتواه ستجد العديد من الصور التي تم التقاطها بهاتفك أو تحميلها من على الأنترنيت وحتى أنه سيصادفك و تجد صور لأيقونات تطبيقات موجودة على هاتفك.

ربما سيكون لهدا المجلد فائدة إيجابية بكونه يوفر نسخة احتياطية لصور مصغرة لكن لن يخلو بكونه له جانب سلبي... ولكي ترى هدا المجلد من الزاوية السلبية سأترك بين يديك هدا المثال. ربما و في يوم من الأيام أردت أن تغير هاتفك الذكي بهاتف أخر جديد, وكما هو معتاد أنه من الطبيعي ستقوم بمحو جميع الملفات الموجودة على هاتفك وكونك لا تجد الوقت أو الخبرة الكافية لعمل فرمطة للهاتف قمت بمحو الملفات بشكل يدوي لكنك لم تنتبه إلى ملف thumbnails لأنه في الأساس يكون محجوب, ربما الآن أدركت خطورة هدا الملف ولاسيما إدا تواجد هاتفك القديم بين أيدي أناس دو نوايا سيئة.

كيف يمكنني التخلص من هدا الملف؟

حسنا عزيزي, أنا جد متيقن أنك قمت بتفحص مجلد DCIM الخاص بالتخزين الافتراضي لصور الملتقطة بالهاتف باحت عن مجلد thumbnails ولم تجده, هذا ليس بغريب لأن هذا المجلد كما ذكرت هو أحد المجلدات الخاصة بالنظام, فهو يكون محجوب بشلك تلقائي, وبما أنك عزيزي القارئ أدركت مدى أهمية حذفه سأعطيك الطريقة.

أول شيء قم بتحميل أحد البرامج المتخصصة في إدارة وتنظيم الملفات من متجر google Play فهناك العديد منها فقط أكتب في خانة البحت "File manager" وقم باختيار أي تطبيق تجده أنسب فأغلبها تأدي نفس المهام. لكن في حال ما إدا وجدت صعوبة في اختيار تطبيق أنسب, فأنا أنصحك كرأي شخصي باستخدام هدا التطبيق "  X-plore File Manager"


و تقترح عليكم مدونة المحترف تحميل البرنامج عبر الرابط التالي: File manager


المراد من هذا التطبيق هو أن له إمكانية إظهار المجلدات و الملفات المحجوبة الخاصة بالنظام, وأيضا يمكنك من تصفح محتواها بشكل سلس. وبعد تثبيتك لأحد برامج إدارة الملفات ما تبقى عليك سوى الدخول إلى مجلد DCIM وستجد مباشرة مجلد thumbnails, والخطوة الأخيرة قم بالدخول إلى مجلد thumbnails و احذف محتواه بالكامل, مباشرة ستجد أن جزء كبير من مساحة التخزين الهاتف تم تحريرها.

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة