كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على أداة كاسبيرسكي للتحقق من قوة كلمات المرور

تعرف على أداة كاسبيرسكي للتحقق من قوة كلمات المرور

سؤال بسيط "هل كلمة المرور خاصتك قوية بما يكفي؟ و متى قمت بتغييرها آخر؟ " خد وقتك في التفكير.

هناك العديد من مستخدمي الأنترنيت بما فيهم موظفين بشركات و مؤسسات يوميا ما يستعملون حساباتهم الشخصية و لا يعيرون أي اهتمام لكلمات المرور خاصتهم, و الغريب أنه تجد الشركة أو المؤسسة التي يشتغل بها تضع بعض السياسات والقوانين بخصوص كلمات المرور لحسابات موظفي الشركة نفسها, وهنا يتبين أن كلمة المرور لها معيار تقيل على مستوى الأمان لكن الغريب أنه ستجد الموظفين نفسهم يعلمون بهذه الخطورة و يطبقون السياسة المطروحة من طرف الشركة و يتهاونون في تطبيقها على حساباتهم الشخصية.

بعد هذا التقديم القصير و الذي يحمل في نفس الوقت مغزى عميق, وبموافقة بين طاقم المدونة سنقدم لك ما تحتاج معرفته حول المعاير التي تجعل من كلمة المرور خاصتك قوية بما يكفي, وسنحاول أن نعاين مدى قوتها باستعمال أحد البرامج المقدمة من شركة Kaspersky

كلمة المرور 

كل حساب إلا و يملك كلمة المرور حيت هي المفتاح الرقمي الذي يثبت أنك بالفعل أنت صاحب الحساب الحقيقي, لكن ومع تطور و تقدم التكنولوجيا و البرمجيات أو لنقل الذكاء البرمجي بات من السهل تخمين كلمات المرور للحسابات, لهذا تجد الشركات و المواقع و المؤسسات تضع إستراتيجيات دفاعية تحمي حسابات المستخدمين من هجمات إلكترونية لكسر كلمات المرور, حيت نجد من بين هذه الهجمات, هجمت تخمين كلمة المرور. بكونها الهجمة قائمة على تجربة مجموعة كبيرة من الكلمات التي تم تجميعها مسبقا من طرف المخترق في ملف نصي إلى حين أن يجد الكلمة الصحيحة.

تخمين كلمات المرور

مصطلح تخمين يقصد به التجريب العشوائي وهذا ما يقوم به المخترق, حيت يجمع العديد من الكلمات المرور المقترحة  بملف  و يقوم بتجربتها واحدة تلوى الأخرى باستعمال أحد البرمجيات إلى حين أن يجد كلمة المرور الصحيحة التي تمكنه من الدخول إلى الحساب بدون تصريح. لكن هذه العملية تحتاج وقت حسب نوع موارد الحاسوب الذي يستعمله... فكلما كانت الموارد قوية كلما عملية التخمين تتم بمعدل تردد تجربة الكلمات أكبر أسرع.


إنشاء كلمة المرور

إذا أردت عزيزي عزيزتي, إنشاء كلمة مرور قوية يصعب على المخترق تخمينها و جب مراعا بعض المعايير المهمة لإنشائها وهي كالاتي:


  • حاول قدر الإمكان وضع كلمة مرور تحتوي على أحرف و رموز و أرقام وكاقتراح, عوض أن تكتب حرف {a} أكتب مكانه الرمز {@} و هكذا. 
  • حاول أن تراعي مسألة عدد الأحرف حيت كلما كان العدد كبير كلما إزدادت عملية التخمين صعوبة. على الأقل قم بإنشاء كلمة لا تقل على 12 حرف ورمز.
  •  قم بتغيير كلمة مرورك بشكل دوري كل 3 أشهر كأقصى حد.  تفدى قذر الإمكان استعمال كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك.   
  • تفادى وضع كلمات تدل على الأشياء التي تحب أو الأشياء التي تشاركها على صفحتك في الفيسبوك ضمن كلمة المرور خاصتك. 

برنامج SECURE PASSWORD CHECK

المقدم من شركة Kaspersky هذا البرنامج المجاني من خلاله يمكنك تجربة و معرفة ما إذا كانت كلمة المرور الخاصة بك قوية, فبمجرد أن تدخل كلمة المرور سيعرض عليك بشكل فوري قوة الكلة و المدة الزمنية المحتملة التي ستستغرقها  عملية التخمين من قبل القراصنة.


هناك ملحوظة تنبثق بأعلى الموقع تقول "لا تدخل كلمة المرور الحقيقية" بالفعل هذا على صواب فقط كل ما عليك هو تجريب الكلمات المرور ابتداء بأبسطتها إلى أقواها وبعد كل تجربة حاول أن تضيف بعض من تلك المعايير التي دكرنا سابقا في ضمن فقرة "إنشاء كلمة المرور" لتستنتج أنه كلما استعنت بتلك النقاط كلما زادة قوة كلمة السر خاصتك قوة وعندها سيصعب تخمينها.

للدخول إلى البرنامج نقترح عليكم ذلك من خلال هذا الرابط: Secure Password Check

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة