كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك فكرة ستجعلك تستفيد من حاسوبك القديم

إليك فكرة ستجعلك تستفيد من حاسوبك القديم
إدا صادفك وسعمت كلمة pintum4، ماذا سيخطر في بالك؟ بالفعل ستتذكر ذلك الحاسوب المكتبي دو الطراز القديم الدي كان يشكل تورة في وقته أنداك، ولن ننكر أنه كان له الفضل في تعلم الكثير من المهارات بكونه كان الوسيط الأول أو لنقل المنفذ الوحيد للاتصال بعالم الأنترنيت. لكن ومع النقلة التي شهدتها وسائل الاتصال من تطور كبير سواء على مستوى الأداء وأيضا على مستوى ملاءمة الحجم، تم التخلي تدريجيا على هذا النوع من الحواسيب كونها ثقيلة نوعا ما ومقيدة بمكان ألا وهو المكتب وليس بمقدورها تغيره، وجاء مكانها الحواسيب المحمولة تم تالتها الهواتف الذكية لتغطي مسألة الحاسوب.


لكن هنا في هده المقالة سأدكر لك بعض الأفكار التي ستعيد إحياء الحواسيب القديمة عوض تركها تترامى في ركن من أركان البيت، وأيضا ستجعل منها دو فائدة عظيمة بمنزلك، وهنا إدا كنت من مهووسي المعلوميات سيخطر ببالك المقصود من هده المقالة، وحتى إذا كنت غير ذلك ربما ستكون هذه هي الفرصة لأخد بعض الأفكار وتحويلها إلى مصدر يدر عليك بعض المال… ولكي تتوضح لك الفكرة ولا تخرج عن إطار الموضوع فنحن نقصد استغلال الحاسوب كما هو وليس بيع قطاع غياره.

أفكار ستساعدك في استغلال حاسوبك القديم

جل المعلوماتيين يعلمون مدى قوة أنظمة التشغيل لينكس، بكون أن أنظمة لينكس هي الأكثر كفاءة من أنظمة تشغيل ويندوز، لهذا تجد أكبر السيرفرات تشتغل بنظام لينكس، ودلك بكون هذا النظام له نواة قوية و ثابتة مقارنة مع نواة ويندوز هذا من جهة، أيضا كنقاط إيجابية إن أنظمة لينكس لها المقدرة على تشغيل عتاد الحاسوب و استغلاله بشكل جيد حتى ولو كان قديم الطراز، وهذا هو مضمون مقالتنا لهذا اليوم هو تشغيل الحواسيب القديمة بكفاءة عالية و دلك باستخدام نظام لينكس, حيت بإمكانك حالها أن تستخدم الحاسوب كسيرفر منزلي يحمي بياناتك و أيضا يحمي اتصالك بالأنترنيت, لكن وجب توضيح مسألة مهمة أنه ولابد من أخد دورة لتستطيع التعامل مع نظام لينكس، أما بالنسبة للبرامج فأغلبها ستجدها بالمجان ومفتوحة المصدر.


حينها إذا تمكنت عزيزي القارئ من بناء سيرفر منزلي هنا سيأتيك الهوس في توسيع مهاراتك والكسب منها, بأن تقتني الحواسيب القديمة من ساحة الخردة بتمن بخس و أخد قطع الغيار لتقوم بتحويلها إلى سيرفرات صغيرة و تقوم ببيعها للمحلات التجارية الصغيرة, لتستنتج عندها تصطاد حمامتين بحجر واحد, الأولى كونك تكسب مالا محترم و تانية تكسب خبرة أكبر في تجميع قطع الغيار و برمجة السيرفرات. وأيضا يمكن أن تدرج كل هدا ضمن ملف لمشاريعك الخاصة.

أنا أعلم عزيزي أن الأفكار بدأت تأخد مساقها, فقط خد قسط من التفكير في الموضوع بجانب كوب من القهوة... لتجد هذه الفكرة جد جيد وأيضا مع المدة ستطورها إلى أحسن.

أنظمة لينكس للحواسيب الضعيفة 

ستطرح علي سؤال... أي من أنظمة التشغيل تستطيع تشغيل حواسيب ذات الطراز القديم؟

هنا عزيزي سأدرج لك قائمة لأنظمة التشغيل لينكس التي تستطيع تشغيل الحواسيب القديمة بكفاءة محترمة.

توزيعة Puppy Linux

توزيعة Lubuntu

توزيعة Alpine

توزيعة fedora  الإصدارات 13 و 14

توزيعة ubuntu-10

هذه فقط أمثلة لتوزيعات مقترحة من طرف طاقم مدونة المحترف, فهناك العديد من التوزيعات على شبكة الأنترنيت. وفي الختام عزيزي عزيزتي " مدونة المحترف تسعى جاهدة في تقديم لك كل ما هو مفيد، لذا نتمنى أن نسمع بمشاريعكم حققت نجاحات وكونوا متيقنين أننا سنكون جد سعداء بإنجازاتكم"  و بالتوفيق للجميع

الكاتب: بدر الدين فهيم


اسفل التدوينة