كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

قائمة بأخطر البرمجيات التي هددت أهم الأنظمة المعلوماتية في العالم

قائمة بأخطر البرمجيات التي هددت أهم الأنظمة المعلوماتية في العالم
إذا صادفك و سمعت مصطلح "تهديد نظام الشركة" كن شديد اليقين عزيزي المتابع أن الموضوع يتعلق بأمور أخطر أكثر مما تتصور, بحيث ذلك يشمل النظام المعلوماتي للشركة, أي النظام الذي هو قائم على تنظيم عمليات تخزين البيانات, الحفاض على المعلومات و الدفاع على قواعد البيانات بما تحمله من سرية و تهديد إذا صارت بين أيادي المنافسين لتلك الشركة.

لهذا تجد الكبريات الشركات تستثمر مبالغ بالمليارات على هذا الجانب, و أقصد الجانب المعلوماتي و ما يتعلق به. بكونه هو القلب النابض ومخزن لأسرار الشركة بكل ما تحمله الجملة من معنى.

لذا و في هذه المقالة, ونزولا عند طلب المتابعين...  طاقم مدونة المحترف سيشاركك بموضوع يشمل أكتر البرمجيات ذكاء و خبث في نفس الوقت التي هددت أنظمة الشركات و المؤسسات وأيضا لم يشبعها هذان الإثنين فانزاحت إلى المستخدمين العادين متلي و مثلك.
قائمة لأذكى البرمجيات و الأكثر ضررا

برنامج XHelper 

برمجية XHelper أحد البرمجيات التي تمت برمجتها لتستهدف مستخدمي هواتف Android , بحيث هذه البرمجية تم تطويرها بهدف ربحي. فبعد التثبيت للبرمجية بشكل من الأشكال يبدأ البرنامج بإظهار إعلانات على هاتف الضحية بشكل عشوائي و مزعج. حينها ظن العديد من المستخدمين أن المصدر لتلك الإعلانات هي التطبيقات التي يتم تثبيتها من المتجر. وهنا تحركت أحد المنضمات الناشطة في مجال مكافحة الفيروسات حيت أظهرت في تقاريرها أن المصدر للإعلانات هو برنامج مثبت بشكل مخفي في نظام الأندرويد تحت اسم XHelper  كنوع من التمويه على أنه أحد ملفات نظام الأندرويد.


برنامج Pegasus

كلمة pegasus معناها في أحد الديانات الحصان ذو الأجنحة. وهذا الاسم تم اطلاقه على أحد البرمجيات المكتشف من طرف مختصين بشركة google, حيت أن البرنامج جاء على فكرة تجسسية لسرقة البيانات الشخصية و المهنية للمستخدمين. و كان يستهدف بشكل مباشر الصحفيين و الكتاب. وحسب دراسة نشاط البرنامج اتضح أنه بعد أن يثبت يأخذ صلاحيات كبيرة و حساسة على هاتف الضحية, فيكون له صلاحية التحكم بالميكروفون و الكاميرا و إمكانية تصفح الرسائل النصية. وأيضا جاء في توضيح أن مطوري البرنامج استغلوا أحد الثغرات المتواجدة في تطبيق الواتساب كمنفذ والتي تم  إغلاقها مؤخرا.


برنامج Hidden Wasp

 Hidden Wasp البرنامج الذي يهدد أنظمة لينكس. كما يعلم الجميع أن Linux  هو أكثر الأنظمة التي تستعملها الشركات كنظام تشغيل للسيرفرات... و كونه يمتاز بنقاط إيجابية مما جعله يتصدر عرش تشغيل معظم أكبر السيرفرات بالعالم عوض نظام ويندوز. ظهر هذا البرنامج مستهدفا أنظمة لينكس. فبمجرد أن يثبت على جهاز لينكس مباشرة يأخذ صلاحيات تعادل صلاحيات Root أي الصلاحيات التي يأخذها مدير النظام حيت يمكنه بالتحكم الكامل في النظام و منه فهو يسيطر سيطرة تام على الحاسوب أو السيرفر.


برنامج Ryuk Ransomware

هو برنامج يحمل مواصفات عائلة Ransomware بكونه جاء بنفس الفكرة لكن باستهداف القطاعات الحكومية. فهو مبرمج لتشفير الملفات المتواجد بالحاسوب أو السيرفر المصاب في المقابل و ما هو شائع عن ال Ransomware  طلب فدية في وقت محد... في حين إذا تأخر الدفع هنا تزداد قيمة الفدية أو تسوء الأمور إلى الأسوأ.


برنامج Trickbot 

من جنس برمجيات أحصنة الطروادة المعلوماتية. حيت هذا البرنامج استطاع تخطي دفاع  Windows defender الخاص بحماية نظام ويندوز, وهدفه هو الحصول على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفحات أو التطبيقات لسرقة بيانات و حسابات المستخدمين بما فيها حسابات بنكية.


الكاتب: بدر الدين فهيم