كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

هكذا يتم اختراقك واستغلالك من خلال الواتساب

هكذا يتم اختراقك واستغلالك من خلال الواتساب
تطبيق واتساب هو أحد أكتر تطبيقات المراسلة الأكثر شعبية بكونه سهل الاستخدام من جهة و من جهة أخرى يشمل العديد من المميزات كالاتصال المباشر صوة و صورة و أيضا ما جعله محبوبا أكتر لدى المستخدمين هو سهولة فتح الحساب إذ لا تحتاج سوى رقم هاتف وها أنت ذا قد فتحت حساب بأقل من دقيقتين، وأيضا فتطبيق الواتساب يستعمل بعض تقنيات الأمان كتقنية التشفير البيانات  بين الجهتين المتصلتين ليضمن خصوصية محتوى الرسالة بين الطرفين، لكن هذا لا يعني أن هدا التطبيق أو بالأحرى الخدمة التي يقدمها التطبيق تخلو من تهديد الاختراق, لدى عزيز المتابع في هده المقلة و بهدف التوعية سنسلط الضوء على بعض الطرق التي تستخدم في اختراق الواتساب, ودلك لتأخد الحيطة و الحدر أكتر.

تنويه "مدونة المحترف لا تتحمل مسؤولية في استعمال محتوى هدا الموضوع في الجانب الغير الأخلاقي"

ما الضرورة من اختراق الواتساب؟

ربما ستتساءل مع نفسك عزيزي القارئ و يتبادر في ذهنك سؤال ما الفائدة من اختراق حساب الواتساب الخاص بك, لكن عندما أشير لك أنه ليس الهدف من اختراق الواتساب الخاص بك هو سرقة بياناتك فقط, لكن الأمر يتعدى إلى أكثر من هدا إلى أنه سيتم استخدام هاتفك المخترق في تنفيد أوامر بغية قضاء مصالح الهاكرز دون علمك و التغطية عليهم.
لذا عزيزي القارئ خد المسألة بمحمل الجدية، ولكي لا أطيل عليك سأذكر لك بعض طرق و التقنيات التي استعملها الهاكرز لاختراق حسابات الواتساب، ولكي أحيطك علما أن كل هده الطرق المذكورة تم الكشف عنها و الإبلاغ عليها وانتهى المطاف بغلق الثغرات التي تستعمل من طرفها إلا أنه مازالت بعض الطرق لم يجدو لها حل إطلاقا لأنها متعلقة بالمستوى المعرفي للمستخدم نفسه.

اختراق الواتساب عن طريق صورة

نعم عزيزي القارئ وكما هو شائع من الخدمة التي يقدمها الواتساب للمستخدمين هو تبادل الصور و مقاطع الفيديو بينهم, لكن الخطير في الأمر هو أنه يجب عليك الحدر عزيزي القارئ من الصور المرسلة من طرف مستخدمين مجهولين, وذلك بكون أن الهاكرز يدمجون أو إن صح التعبير يقومون بحقن صور بفيروسات و برامج ضارة, في حين أن هده الأخيرة (الصورة التي تم حقنها بالفيروس) مباشرة بعد إرسالها إلى الضحية على شكل رسالة يبدأ الفيروس بالاشتغال و تنفيد البرمجيات الضارة على هاتفك فور فتح الرسالة.

وهنا سيكون للهاكرز صلاحيات على تطبيق الواتساب الخاص بك متل التنصت على المكالمات, الوصول إلى الرسائل, قراءة الصور و الفيديوهات الخاصة بك, وليس هدا وفقط بل أكتر منه حيت سيكون للهاكرز قابلية تشغيل كاميرا الهاتف و فتح الميكروفونات.

حاليا تم الإبلاغ عن التغرة بكونها أصابت الكثير من الهواتف... ومنها قامت شركة الفيسبوك المحتضنة لتطبيق الواتساب برفع تحديت لتطبيق الواتساب لغلق هده التغرة

اختراق الواتساب باستعمال ميزة الواتساب ويب

من أحد أجمل المميزات في تطبيق الواتساب هو أنه يتيح خاصية جميلة معروفة بخاصية الواتساب ويب, هده الخاصية تتيح لمستخدم الواتساب من فتح نسخة كاملة لتطبيق الواتساب الخاص به على متصفح ويب, بحيث يمكن أن تتراسل من خلال متصفح ويب متل متصفح google chrome  و دلك من أجل السلاسة في الدردشة إدا كنت تستخدم الحاسوب ولا تجد الوقت لتصفح من هاتفك, إلا أنه معروف أن هده العملية تتم عبر خطوات بسيطة و معدودة. ابتداء من فتح المتصفح و كتابة في محرك البحت WhatsApp-web وبعدها مباشرة يقوم المستخدم بالتقاط صورة لمربع QR Code من خلال خاصية النقر على خانت WhatsApp-web المتواجدة في التطبيق, ومنه مباشرة يمكنك أن تشرع في الدردشة من خلال المتصفح على حاسوبك وكأنك تدردش من التطبيق نفسه.


لكن وجب الحذر وأنت الآن عزيزي القارئ تعلم مدى سهولة هده العملية بكونها مفيدة من جهة و خطيرة من جهة أخرى... حيت إذا ما ثمت هذه العملية من طرف شخص آخر دون علمك، أو تقوم أنت بفتح WhatsApp-web  في حاسوب غير حاسوبك و تنسى إغلاقه. هنا عزيزي ستكون جميع معلوماتك ورسائلك الشخصية مقروءة من طرف شخص أخر و الخطير هو إدا كانت الرسائل تحمل خصوصيات لا تريد طرف ثالت من التطفل عليها.

ولتفادي هدا قم بمعاينة تطبيق واتساب ما إدا كان مفتوحا في جهة أخرى من خلال خاصية WhatsApp-web الموجودة  بقسم الإعدادات التطبيق على الهاتف.

استخدام هجوم الهندسة الاجتماعية 

لن ننكر أن أقوى الهجمات و أكثرها فعالية هي هجمة الهندسة الاجتماعية, بكونها هجمة مبنية على جمع الكثير من المعلومات عنك كالأشياء التي تحبها أو التي تكرهها و التي تقوم بإغرائك وغيرها... , و لكي ألخص عليك الموضوع و أن لا ندع أي تعقيدات تعيق فهمك, فباختصار هدا النوع من الهجمات يكون عن طريق استغلال الضحية نفسه بشكل من أشكال الإغراء.


فقد صادفك مرة أحد الرسائل الإشهارية أو الترويجية أو الدعائية مرفقة برابط لموقع معين, حيت أن محتوى الرسالة يكون مغري نوعا ما و قد يشمل أحد العبارات المغرية ك "ألف مبروك عليك, لقد تم اختيارك من بين 10 الأوائل ...." وبدون تردد تقوم بالنقر على الرابط المرفق بالرسالة وهنا قد يكون فات الأوان و حصل ما حصل و حساب الواتساب الخاص بك قد اخترق. 

لدى عزيزي عزيزتي خذوا الحذر من متل هذه الرسائل و إذا راودتكم شكوك حول الرسالة لا تترددوا في التبليغ عنها.

في النهاية قوموا دائما بتحديث تطبيق الواتساب الخاص بكم لتفادي متل هده الهجمات.

وفي الختام عزيزي عزيزتي أتمنى من صميم القلب أن تصل الرسالة و أن تأخذوا حذركم، ومن طاقم مدونة المحترف أنتم و راحتكم أولويتنا.

الكاتب: بدر الدين فهيم