كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تطبيق NoBloat لحذف تطبيقات نظام الأندرويد وتوفير مساحة

تطبيق NoBloat لحذف تطبيقات نظام الأندرويد وتوفير مساحة
توفير مساحة على الهاتف خصوصا الهواتف التي بها مساحة تخزين صغيرة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد وذلك للإستفادة من المساحة لغرض تثبيت تطبيقات أخرى أو تخزين بها بعض الصور والملفات.

أغلب المستخدمين يلجأون الى حذف التطبيقات التي لا يستخدمونها بكثرة أو نقلها إلى مساحة تخزين خارجية مثل بطاقات الذاكرة على سبيل المثال. نعم كل هذه حلول عملية وبإمكانها توفير بعض المساحة على الذاكرة الداخلية للهاتف. من خلال هذا المنطلق فقد سبق لك وأن لاحظت وجود تطبيقات على الهاتف ليس لها أي فائدة  سوى أنها تقوم بحجز مساحة معينة على الذاكرة التخزينية للهاتف في حين أنه يمكن الإستفادة من تلك المساحة، لكن المعضلة التي تواجهنا هو عدم امكانية حذف تلك التطبيقات بسبب أنها تأتي مدمجة مع نظام الأندرويد على سبيل المثال تطبيقات (Chrome, Google+, Hangout, Office, Youtube.. ) كل هذه التطبيقات تعتبر تطبيقات النظام تأخذ حيز كبير على مساحة الهاتف ولا يمكن حذفها من الهاتف، فقط يمكن إلغاء تفعيلها لكي لا تظهر ضمن قائمة التطبيقات على الهاتف لكنها لا تزال موجودة تأخذ حيز من مساحة الهاتف.

لكن لا عليك ففي هذه التدوينة إن شاء الله أتيتك بتطبيق قوي جدا يمكنك من حذف تطبيقات النظام نهائيا من الهاتف وتوفير مساحة إضافية لاستغلالها، نعم هذا التطبيق مجاني متواجد على متجر جوجل بلاي.

ملاحظة: من أجل استخدام الهاتف يجب أن تقوم بعمل Root لهاتفك من أجل التمكن من حذف تطبيقات النظام نظرا لأنها عملية غير متوفرة على الهواتف العادية. وإذا لم تكن لديك دراية عن ما هو Root يمكنك متابعة هذه التدوينة “أسهل وأسرع طريقة لعمل روت(Root)” والتي سبق لنا أن تطرقنا فيها لتعريف Root وكيفية عمله على هواتف الأندرويد بدون حاسوب.

المهم تذهب الآن لمتجر جوجل بلاي ثم تقوم بالبحث عن تطبيق NoBloat Free من خلال خانة البحث أو عن الطريق الضغط على هذا الرابط وسيوجهك مباشرة لواجهة تحميل التطبيق ثم تقوم بتحميله بالطريقة العادية.


بعد تحميلة وتثبيته تقوم بالدخول له وسيطلب منك في البداية تفعيل صلاحيات Root على التطبيق لكي يتمكن من إنجاز المهمة الرئيسية ألا و هي حذف تطبيقات النظام. تقوم بتفعيل الصلاحيات، بعدها ستظهر لك قائمة بأصناف التطبيقات، من بينها ستجد System Apps والمقصود منها "تطبيقات النظام". تقوم بالضغط عليها وستظهر لك جميع تطبيقات النظام المتواجدة على هاتفك.


الآن كل ما عليك هو البحث على التطبيقات التي تريد حذفها من الهاتف ومن النظام أيضا، ثم تقوم بالضغط عليها وستظهر لك بعض الخيارات (Disable, Backup, Backup and delete, Delete without backup) والمقصود منها على التوالي (الغاء التفعيل، نسخة استرجاع، حذف مع إنشاء نسخة استرجاع، حذف بدون إنشاء نسخة استرجاع). بطبيعة الحال الهدف هو حذف التطبيقت نهائيا من الهاتف إذن بكل بساطة تقوم باختيار الخيار الأخير ثم تضغط على زر 111 أوك وسيتم حذف التطبيق من الهاتف.


بهذه الطريقة يمكنك توفير بعض المساحة على هاتفك لاستغلالها من أجل التخزين أو تثبيت تطبيقات أخرى، الى أن يسهل عليك الله وتأتي بهاتف جديد ذو مساحة تخزينية أكبر من هاتفك الحالي. كان هذا كل ما موضوع اليوم فإذا كنت ترى أن هناك فائدة من هذا الشرح لا تبخل علينها بمشاركته مع من يهمه الأمر، وعلى أمل اللقاء في موضوع وتدوينة جديدة، دمتم في أمان الله والسلام عليكم ورحمة الله.

الكاتب: أسامة كجوط