كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

ما هي تقنية حوسبة الحافة Edge Computing ؟

ما هي تقنية حوسبة الحافة Edge Computing ؟
حوسبة الحافة أو ما يصطلح عليها بـ Edge Computing، هي تقنية تركز على جعل “الحوسبة “Computing  قريبة من مصدر البيانات قدر الإمكان من أجل تقليل زمن الوصول واستخدام النطاق الترددي. بعبارات أبسط ، تعني حوسبة الحافة تشغيل عدد أقل من العمليات في الخدمة السحابية ونقل تلك العمليات إلى أماكن محلية ، مثل جهاز كمبيوتر أو أي جهاز من أجهزة "انترنت الأشياء “IOT . تساهم تقنية حوسبة الحافة في تقليل مقدار الاتصالات بعيدة المدى التي يجب أن تحدث بين المستخدم والخادم Server.  فما هي حافة الشبكة؟

بالنسبة لأجهزة الإنترنت ، تكون حافة الشبكة هي المكان الذي يتصل فيه الجهاز أو الشبكة المحلية بصفة عامة بالإنترنت. الحافة عبارة عن مصطلح غامض. على سبيل المثال ، يمكن اعتبار  الحاسوب أو المعالج الموجود داخل كاميرا IOT بمثابة حافة الشبكة ، وأيضا جهاز توجيه المستخدم Router أو مزود خدمة الإنترنت يعتبر أيضًا حافة للشبكة. باختصار شديد فأن حافة الشبكة قريبة من الجهاز ، على عكس الخوادم الأصلية والخوادم السحابية ، والتي يمكن أن تكون بعيدة جدًا عن الأجهزة التي يتصلون بها.


تتيح الحوسبة المتطورة تسريع تدفق البيانات ، بما في ذلك معالجة البيانات في الوقت الفعلي. هذا الأمر يسمح للتطبيقات والأجهزة الذكية بالاستجابة للبيانات بشكل فوري تقريبًا ، حيث يتم إنشاؤها ، مما يلغي زمن التأخير. هذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للتكنولوجيات مثل السيارات ذاتية القيادة ، ولها فوائد مهمة عديدة. تتيح الحوسبة المتطورة معالجة البيانات بكفاءة حيث يمكن معالجة كميات كبيرة من البيانات بالقرب من المصدر ، مما يقلل من استخدام عرض النطاق الترددي للإنترنت. هذا يلغي التكاليف ويضمن إمكانية استخدام التطبيقات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك ، تضيف القدرة على معالجة البيانات دون وضعها في الخدمة السحابية وهذا مفيد جدا لحماية البيانات الحساسة نظرا لأن الخدمة السحابية هي خدمة عامة.  إذن ما طبيعة الإستفادة التي يحصل عليها المستخدم العادي من هذه التقنية ؟

على سبيل المثال يمكن الإستفادة من هذه التقنية على مستوى بعض المجالات مثل:

الألعاب Gaming : تساعد على التقليل من زمن التأخر بنسبة كبيرة جدا ومنح المستخدم تجربة لعب رائعة كما تحسن من جودة الألعاب نظرا لقرب الخادم من المستخدم.

تجربة AR / VR: هذه التقنية تصبح قادرة على منح المستخدم تجارب غنية و ممتعة باستخدام الواقع الافتراضي و المعزز (على الهواتف الذكية أو سماعات الرأس) ، ستكون تقنية حوسبة الحافة أمرًا مهمًا لتقليل الكمون وتحسين تجربة المستخدم.

مزايا استخدام حوسبة الحافة Edge Computing   

-معالجة البيانات بتكلفة أقل

-الأمن على أعلى مستوى

-اتصال موثوق ودون انقطاع



في الحقيقة تقنية الحوسبة الحافة لم يتم اعتمادها بشكل كلي ، لكن هناك عددًا من الشركات التي تبنت بالفعل هذه التقنية ورفعت من انتاجيتها مثل: 

Amazon: استخدمت آمازون تقنية الحوسبة الحافة خصوصا من أجل تطوير خدمتها المشهورة AWS وذلك لجعلها اسرع متجاوبة مع جميع المستخدمين 

Dropbox: قامت Dropbox ، الشركة الرائدة في مجال تخزين الملفات ومشاركتها ، بتطوير شبكة خاصة بها لتوفير اتصال أفضل ووصول أسرع للملفات لعملائها. تحولت الشركة إلى تقنية الحوسبة الحافة لتقديم خدمة سريعة وآمنة لجميع عملائها.  

General Electric: تدعم شركة General Electric عددًا كبيرًا من الأجهزة المتطورة ء ما يصل إلى 200000 جهاز متصل ، والتي تتيح معالجة أسرع وأكثر كفاءة في زمن استجابة منخفض. 

فكخلاصة ستصبح تقنية الحوسبة الحافة Edge Computing طاغية مستقبلا على الحوسبة السحابة نظرا للمزايا التي تقدمها للمستخدم، لهذا بدورك كمستخدم عادي ما رأيك في مميزات هذه التقنية ؟ شاركنا رأيك.

الكاتب: أسامة كجوط


اسفل التدوينة