كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

أفضل 5 منصات لتعلم لغة Python على الإنترنت مجانًا

أفضل 5 منصات لتعلم لغة Python على الإنترنت مجانًا
لغة البايثونPython  ألهمت الكثير من الناس لتعلم هذه اللغة البرمجية، بحيت أن هذه اللغة، هناك العديد من الأشخاص الذين يتعلمون لغة البايثون لأسباب مختلفة مثل تطوير مواقع الويب و أيضا من أجل مجال التعلم الآلي Machine Learning.

بايثون تعد حاليا لغة البرمجة الأولى في العالم وتزداد شعبيتها كل يوم، وذلك بفضل علوم البيانات ومجال التعلم الآلي، وأيضا تعدد المكتبات الخاصة بهذه اللغة مثل Pandas و NumPy و TensorFlow. لهذا إذا كنت تفكر أيضا في تعلم لغة Python أو بدأت بالفعل في البرمجة عن طريق هذه اللغة لكنك لا تزال في طور البحث عن بعض المصادر المجانية لتعلم لغة Python، فمدونة المحترف تقدم لك أهم وأقوى 5 مصادر تقدم لك دروس بالفيديو بالمجان لتعلم وتطوير المعارف والمكتسبات.

في الماضي شاركنا بعض المواقع التي تساعد في تعلم بعض لغات البرمجة الأخرى، من الدورات المجانية الى الكتب المفيدة، إلا أننا أحببنا في هذه التدوينة التطرق للغة برمجة محددة لكي نفيها حقها.

في ما يلي بعض المنصات التي من خلالها يمكنك تعلم لغة Python بالمجان.



إذا كنت من محبي التعلم عن طريق التفاعل، فلا يوجد مكان أفضل من منصة CodeAcademy. إذ يحاولون تعليمك بشكل نظري في الأول بأقل قدر ممكن من الكلمات ثم يطلبون منك كتابة الكود أونلاين باستخدام المبدأ الذي تعلمته في الفقرة النظرية. والجميل في هذه المنصة أنك لست بحاجة لتثبيت أي إعداد على جهازك مثل Python.

يمكنك تشغيل الكود الخاص بلغة الپايثون فقط من خلال المتصفح، والجميل أيضا لست بحاجة لكتابة الكود بشكل كامل إلا عندما تكون على إستعداد لذلك. هذه الطريقة في التعلم تكون ممتعة ورائعة لتعلم لغة الپايثون.

هذه المنصة توفر أيضا دروس لتعليم بعض لغات البرمجة الأخرى مثل JavaScript، و Java، وLinux بإستخدام النظام التفاعلي، عكس السابق حيث كانت بعض الدروس مخصصة للأشخاص المسجلين في الموقع بشكل مدفوع.

كما إذا كانت لديك الإمكانية لشراء عضوية مدفوعة فيمكنك ذلك لتستفيد من العديد من الدروس القوية والتي تكون مخصصة لأصحاب العضويات المدفوعة كما أشرنا سابقا.

أنصحك بجعل هذا الموقع من بين المواقع التي سوف تستعملها للتعلم.

منصة Udemy


منصة أخرى مشهورة جدا للدورات التدريبية عبر الأنترنت، والتي ربما تضم أكبر مجموعة من الدورات التدريبية على الأنترنت من بين جميع المواقع الأخرى، و ما يجعلها منصة قوية فيمكن العثور على أي شيء تريد تعلمه بدون إستثناء نظرا لشعبيتها لكبيرة.

للإسفادة من الدورات في هذه المنصة كل ما عليك هو التسجيل في الموقع بشكل مجاني في الموقع، بعد ذلك يمكنك الإستفادة من الدورات المجانية المتعلقة بلغة الپايثون. إذ أن معدي هذه الدورات يحاولون توفير بعض الدورات المجانية لكي يحصلو على تقييم من المستهلك لرفع من قيمة حساباته وثقة الناس في محتواهم، بالتالي يصبحون محل ثقة لإعداد الدورات المدفوعة وبيعها.

فرغم مجانية بعض الدورات إلا أنه لا يعني أنها ذات جودة رديئة بل على العكس، هناك العديد من الدورات ذات قيمة مضافة ويمكنك الإعتماد عليها لسقي مهاراتك وتطوير معارفك.

يجب أن يكون موقع  Udemyمن بين أهم المصادر الخاصة بك لتعلم لغة الپايثون وأيضا لتعلم باقي المجالات الأخرى.

منصة Google's Python Class


إذا لم تكن لديك معرفة مسبقة بذلك فـ Google لديها مجموعة ممتازة من برامج الپايثون التعليمية للمبتدئين والمعروفة بإسم Google Python. هذا القسم مجاني تماما ومناسب للأشخاص الذين لديهم القليل من الخبرة والمعرفة في مجال البرمجة والذي يرغبون في تعلم پايثون. تتضمن هذه المنصة دورة مكونة من دروس مكتوبة ومقاطع فيديو للدروس المصورة، والكثير من التمارين البرمجة لممارسة التكويد عن طريق پايثون.

شركة جوجل نفسها تستخدم پايثون في العديد من مشاريعها. وتستخدم هذه المواد بشكل عامل داخل هذه المنصة لتعليم الأشخاس الذين بدأو للتو التكويد عن طريق پايثون أو ممن لديهم خبرة قليلة في البرمجة.

منصة Microsoft's Free Python Course


لا يعقل أن تكون لدى جوجل منصة لتعليم پايثون وشركة مايكروسوفت لا !!! نعم هذه الأخيرة لديها دروس لتعليم لغة الپايثون بشكل مجاني على منصة edX منصة أخرى مجانية وشهيرة هذا الدرس تحت إسم " Introduction to Python: Absolute Beginner" قام بإعدادها وتدريسها السديد "إيريك كامبلين" وهو مطور ومنشيء محتوى خبير.

من خلال هذه الدورة التدريبية سوف تتعلم كيفية تحرير أكواد الپايثون على Jupyter Notebooks، وهو متصفح مخصص بشكل أساسي لتحرير الأكواد وتجربتها والذي يغنيك تماما عن تثبيت الپايثون على جهازك. هذه الدورة مدتها 5 أسابيع وتتراوح ما بين 3 و 4 ساعات في كال أسبوع بشكل منتظم.

هذه الدورة التدريبية تدخل ضمن برنامج Microsoft Professional لتطوير البرامج على مستوى سطحي أو مبتدئ، هذا البرنامج أيضا مجاني من شركة مايكروسوفت، تحتاج فقط للدفع من أجل إستلام الشهادة، بحيت تكون هذه الأخيرة ميزة إضافية لسيترك الذاتية.

يجب إستغلال هذه الدورة سواء إن كنت تريد الحصول على المعرفة وتطوير الذات أو إذا كنت تبحت عن المعرفة والشهادة في نفس الوقت.

منصة Coursera


إذا كنت تريد أن تتعلم من الجامعات الرائدة عالميا دون دفع أي درهم واحد فموقع Coursera يعد من أفضل الأماكن المناسبة لزيارتها والتعلم منها. هذا الموقع يتم تقديم من خلاله العديد من الدورات التي يتم تدريسها في جامعات مرموقة مثل Stanford, INSEAD, NUS (National University of Singapore) والعديد من الجامعات الأخرى.

علاوة على ذلك فهذا الموقع يتوفر على أكثر الدروس المجانية لتعلم لغة پايثون بإسم "Programming for Everybody (Getting Started with Python)". في هذه الدورة ستتعلم لغة پايثون من الصفر حتى وإن لم تكن لديك أي خبرة مسبقة في مجال البرمجة، إذن فهذه فرصتك للتعلم الإلتحاق بأكثر من 850 ألف طالب إستفاد أيضا ن هذه الدورة المجانية. 

كانت هذه بعض المصادر المجانية لتعلم لغة Python فشكرا لك لقراءة هذه التدوينة، وإذا أحببت هذه المنصات قم بمشاركتها مع أصدقائك ،وإذا كان لديك أي تساؤل فلا تترد في التواصل مع طاقم مدونة المحترف، دمت في أمان الله.

الكاتب: أسامة كجوط


اسفل التدوينة