كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كيفية نقل نظام الـ Windows بالكامل من هارد ديسك لآخر

كيفية نقل نظام الـ Windows بالكامل من هارد ديسك لآخر
فور شرائك لقرص صلب من نوع SSD أول شيء تفكر فيه هو استعماله بدل القرص الصلب القديم من نوع HDD، نظرا لكفاءة القرص الصلب SSD من ناحية سرعة الكتابة والقراءة. فيصبح من الواجب عليك تثبيت نظام الويندوز على الـ SSD للحصول على السرعة المطلوبة، وتستخدم الـ HDD لتخزين الملفات والبيانات الخاصة.

في هذه الحالة اول ما ستفكر فيه هو عمل فورمات للقرص الصلب HDD وتثبيت نظام الويندوز من جديد على القرص الصلب SSD. هذه العملية متعبة نوعا ما خصوصا إذا كان نظام الويندوز المثبت على القرص الصلب HDD به جميع البرامج والملفات التي تستعملها بشكل يومي، فستحتاج لإعادة تثبيت الويندوز على الـ SSD والبحث عن التعريفات من جديد. وهذا الامر غير محبَّب بالنسبة لاغلب المستخدمين.

فبدلا عن تثبيت نظام الويندوز على القرص SSD يمكن نقل النظام من القرص HDD إلى القرص  SSDبجميع الملفات، التعريفات والبرامج، دون الحاجة لإعادة ثتبيت النظام من الصفر. نعم هذه العملية ممكنة وستساعدك على الحفاظ على ملفاتك ونقلها بدون فقدان اي ملف.

برنامج Todo Backup Free التابع لشركة EaseUS هو برنامج مجاني، وطبعا به نسخ مدفوعة ، لكن مع عملية نقل النظام من قرص صلب لآخر فالنسخة المجانية تفي بالغرض.

في البداية إذا اردت تحميل البرنامج اضغط على هذا الرابط لتحميله من موقع شركة EaseUS الرسمي، بعد الدخول للموقع سيطلب من إدخال بريدك الإلكتروني فقط، ثم بعد ذلك تختار النسخة المجانية المشار إليها باللون الاحمر في الصورة، وسيتم تحميل البرنامج، حجمة لا يتعدى 94 ميجا.



بعد تحميل البرنامج تقوم بتشغيله، تختار اللغة التي تريد ان يشتغل بها ثم تقوم بثتبيته بشكل عادي ، Next, Next, Next... ثم في الاخير على Finish وسيتم تثبيت البرنامج.


اثناء تشغيل البرنامج بعد تثبيته سيطلب منك إدخال كود التفعيل، تقوم بالنقر على زر Later وسيمكنك استخدام البرنامج بشكل مجاني.



هذه هي واجهة البرنامج، واجهة بسيطة وسهلة الإستخدام، فمن اجل نقل نسخة الويندوز من قرص صلب لآخر تنقر على زر الخيارات في الاعلى على اليسار، ثم تقوم باختيار خيار Clone والمقصود منه "نسخ".


ستظهر لك صفحة بها جميع الاقراص الصلبة المتصلة بحاسوبك. 

كملحوظة مهمة جدا: في حالة كان حاسوبك متصل بة اكثر من قرص صلب، قم بحذف جميع الاقراص الصلبة وترك القرص الذي به نظام الويندوز "الرئيسي" و القرص الذي تريد نقل إليه نظام الويندوز لكي لا تختلط عليك الامور. 

المهم في المرحلة الاولى تقوم بتحديد القرص الصلب الذي به نظام الويندوز عن طريق التعليم على المربع بجانب القرص ثم تضغط Next.


في المرحلة الثانية تختار القرص الصلب الذي تريد نقل عليه نظام الويندوز، تنقر على المربع امام القرص ثم على زر Next.


الآن كمرحلة اخيرة تضغط على زر Proceed وسيشرع البرنامج في نقل نظام الويندوز من القرص الصلب HDD للقرص الصلب SSD. العملية سوف تستغرق وقت طويل نوعا منا حسب قوة حاسوبك.


وكإشارة فهذا البرنامج يمكن من خلاله نقل انظمة الويندوز بين جميع انواع الاقراص الصلبة وليس فقط من قرص HDD لقرص صلب SSD.


بعد نقل النظام بالكامل تقوم الآن بربط القرص الصلب SSD مكان القرص الصلب الاصلي، ثم تقوم بتشغيل الحاسوب وسيشتغل معك النظام بدون اي تغييرات وكانك تعمل على نظام الويندوز على الهارد ديسك القديم، لكن الفرق هو ان القرص الصلب SSD سيفيدك اكثر من ناحية سرعة القراءة والكتابة. 

اما بخصوص القرص الصلب HDD يمكنك عمل له فورمات واستعماله فقط لتخزين البيانات والملفات، وترك الـ SSD للنظام فقط. الى هنا نصل لنهاية موضوع نقل نظام ويندوز من قرص صلب لآخر،  اتمنى ان تكون قد إستفدت في امان الله وحفظة.

الكاتب: أسامة كجوط