كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

ما يجب أن تعرفه حول تقنية ال VPN قبل أن تستعملها

ما يجب أن تعرفه حول تقنية ال  VPN قبل أن تستعملها
الكثير من مستخدمي الأنترنيت سواء من خلال الهاتف أم الحاسوب يستعملون تقنية ال "VPN"  أو ما يصطلح عليها "Virtual privet network" أي بالعربية إن صح التعبير "الشبكة الخاصة الافتراضية" لنقم بشرح هده التقنية بشكل مبسط .

تقنية ال "VPN"  هي تقنية مبنية على مجموعة من قوانين الحماية حيت تمكن من إنشاء قناة بين "server vpn" و الحاسوب بهدف  تشفير كل البيانات التي يتم نقلها  بين حاسوبك و السيرفر الدي تتصل به بالVPN.

فقد تسألني لماذا كل هده التعقيدات ولماذا أستعمله بالأساس؟

حسنا عزيزي القارئ ليكن أنك تريد التعامل مع شركات أجنبية من خلال الأنترنيت وليكن اسمها على سبيل المثال "Tech"  لكن شركة الاتصالات تمنع كل إتصال بتلك الشركة لكونها محضورة في بلدك, فما عليك سوا استخدام الVPN  لكي تستطيع التواصل مع شركة "Tech" دون علم شركة الاتصالات التي تزودك بخدمة الأنترنيت

كيف ذلك؟

 بكون أن ال VPN كما سبق وأشرنا انه يقوم ب بناء قناة تشفر كل البيانات التي تمر بينك و بين الخادم الدي تتصل به بال VPN وهنا شركة الاتصالات لا تعلم محتوى البيانات لأنها مشفرة و بالتالي لن تستطيع أن تكشف مع من تتواصل وهنا يمكنك التواصل مع الشركة "Tech" بكل أريحية ملاحظة صغيرة "أغلب السيرفرات التي تتصل بها بالVPN تكون في دول مختلفة ".

كيفية إرسال و استقبال البيانات من خلال تقنية VPN  ؟

حسنا عزيزي القارئ لنكمل المثال وأيضا نوضح الفكرة وأنا على يقين أنك ستفهم تقنية ال VPN جيدا، نأخذ الصور أسفل وكما ترى أنه أحد طاقم مدونة المحترف يريد التواصل مع "Tech" لاكن كما قلنا شركة "Tech" هي أحد الشركات المحضورة لدا فالاتصال المباشر والدي يمثل "السهم الأحمر" غير مسموح ,لدا لن نقف هنا سنستعمل تقنية ال VPN  أي الاتصال الغير المباشر.  بالاتصال ب"Server Vpn" وبعدها "Server Vpn"  سيتصل ب الشركة "Tech"  كما هو مبين في الصورة ب"الأسهم الخضراء" وهنا حلت المشكلة.


هل ال VPN محمي؟

بكل صراحة أنت من تقرر عزيزي القارئ ما إدا كان  الvpn  الدي تستعمله محمي أم لا !!

كيف ذلك؟ 

هو كون الكل يعلم أنه هناك بعض خدمات ال vpn أو تطبيقات vpn مجانية لكن من يعلم أنها محمية أو أنها بنية بهدف التجسس كما رأينا في الصورة أنه هناك وسيط بين شركة "Tech" و "المحترف" وهو " server Vpn",أي عزيزي القارئ إدا استعملت خدمة ال"VPN" وأنت ليس لديك أي معرفة مسبقة ب مزود الخدمة فإنك على حافة الهلاك بمعنى الكلمة.


كيف يمكنني الحصول على خدمة ال VPN؟ 

سهل يا عزيزي القارئ فقط ليكن في علمك أنه هناك شركات تقوم بتزويدك بخدمة ال VPN بشكل محمي لاكن بمقابل مادي وأغلب الشركات الموثوقة وإن لم أخطئ تكون بالأصل شركات الأمن المعلوماتي أو شركات لمضادات الفيروسات متل : Total360, avast, kaspersky  وغيرها.  

تحذير قبل أن تشتري خدمة ال vpn من الشركات الموثوقة!!  

إن طاقم مدونة المحترف لا يعلم هدفك من اشتراء الخدمة او بالأساس لا يعلم طبيعة استعمالك للخدمة، لكن كتحذير هو إدا كنت تريد استخدام ال Vpn بهدف غير نبيل وما قرب إلى هدا المصطلح فخد في علمك أن الشركات تسجل كل التعاملات أي في حين تم القبض عليك فالشرطة تطلب سجل التعاملات من الشركة المزود للخدمة.

لكن هناك شركات لا تقوم بتسجيل التعاملات إلى هنا يكون طاقم مدونة المحترف أفادك بشكل كبير.

الكاتب: بدر الدين فهيم