كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إليك الفرق بين Primary partition و Logical partition

إليك الفرق بين Primary partition و Logical partition
إذا تحدثنا عن أنواع تقسيم البارتشن على الهارد ديسك سنجد هناك نوعين، هناك البارتشن Primary و البارتشن Logical، هاذين النوعين هما أشهر الأنواع في ما يخص التقسيمات على الأقراص الصلبة والمفروض بصفتك مستخدم لجهاز الحاسوب أن تكون على دراية بالفرق البسيط بين النوعين.

ففي هذه التدوينة إن شاء الله سنحاول تقديم الفرق بين الـ Primary Partition والـ Logical Partition في تقسيم القرص الصلب الخاص بالحاسوب. في الأول نعطي تعريف بسيط للنوع الأول Primary. المقصود منه هو "أساسي" أو "رئيسي" وهذا النوع من التقسيمات مهم جدا يجب أن يتواجد على جهاز الحاسوب لأن نظام التشغيل الذي يتم تثبيته على الحاسوب، يتم تثبيته بالتحديد على البارتشن Primary (هذا القسم في الغالب يكون هو البارتشن C) بما أنه القسم الأساسي أو الرئيسي من ضمن الأقسام المتواجدة على القرص الصلب، وأيضا عندما يتم تشغيل الحاسوب تتم عملية الإقلاع من خلال ملفات النظام التي تتواجد في البارتشن Primary. كما إذا حاول أي مستخدم حذف أي ملف من الملفات المهمة المتواجدة في هذا القسم مثل ملف البوت، فسيستعصى عليه حذفه بسبب أن البارتشن من نوع Primary هذا لكي يحافظ على نظام التشغيل.

وأيضا من مميزات هذا النوع من الأقسم انه لا يمكن أخذ مساحة منه عن طريق الويندوز نفسه إلا إذا قمت بالإستعانة بأحد البرامج الخارجية التي تقوم بأخذ مساحة من البارتشن واعطائها لبارتشن آخر. لهذا فإذا أردت تثبيت نظام التشغيل على الحاسوب فيجب اختيار القسم الذي يكون من نوع Primary ، كما يمكنك إنشاء أكثر من بارتشن Primary وتثبيت عليها أكثر من نظام تشغيل في نفس الحاسوب.


هذا كان تعريف للـ Primary، أما بخصوص النوع الثاني الذي هو Logical ، هو أيضا مساحة تخزينية يتم استخدامه لتخزين البيانات العادية مثل الملفات والبرامج والألعاب وأي بيانات أخرى ما عدا نظام التشغيل، فلهذا السبب لا داعي لجعل جميع البارتشنات من نوع Primary ، قم بجعل البارتشن الذي عليه النظام من نوع Primary وباقي البارتشنات اجعلها من نوع Logical بحيث ستستعمله فقط كمساحة تخزين للبيانات، لكي يكون الموضوع سهل وسلس في التعامل مع البيانات.

قد يتساءل البعض هل يمكن تحويل بارتشن Primary إلى بارتشن Logical ؟

بالتأكيد يمكن فعل ذلك والعكس أيضا وذلك بمساعدة أحد البرامج الخارجية مثل برنامج Mini Tools partition wizard، برنامج متاح للويندوز به خصائص كثيرة جدا، ويمكن استخدامه قبل عملية الدخول لنظام الويندوز بحيت يمكن تحويل البارتشن Primary إلى Logical والعكس من خلال نافذة البرنامج قبل إقلاع الويندوز.

تقوم في البداية بحرق البرنامج على أسطوانة أو على مفتاح اليو إس بي ثم تقوم بالإقلاع عن طريع هذا المفتاح بدلا من نظام التشغيل وسيتم إظهار واجهة البرنامج كما في الصورة بالأسفل، ستظهر لك جميع أقسام الهارد ديسك، كل ما عليك هو تحديد القسم الذي تريد تحويله تضغط بعد ذلك على (إما خيار "Set partition as logical" أو " Set partition as Primary ") حسب حاجتك وسيتم تحويل نوع البارتشن بكل سهولة.


فبخلاصة فقسم الـ Primary مخصص لنظام الويندوز أما قسم الـLogical  مخصص لتخزين الملفات والبيانات بصفة عامة.


الكاتب: أسامة كجوط


اسفل التدوينة