كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كيف تقوم بعمل قفل لـ Hard Disk الخاص بحاسوبك وحماية خصوصياتك بدون اي برامج

تعتبر الخصوصية في مجال المعلوميات من اهم الأمور التي يحرص كل مستخدم على حمايتها بشتى الطرق، إذ ان كل شخص يستخدم الحاسوب بشكل يومي لديه خصوصيات عديدة ويخشى عليها بشكل كبير، سواء من السرقة، التجسس، او حتى الإتلاف، وهذه المخاوف تدفعه للبحث عن اقوى الطرق لحماية هذه الخصوصيات كيفما كانت (سواء صور، فيديوهات، ملفات، معلومات ...).

ومن خلال هذا المنطلق في هذه التدوينة احببت ان اعلمك طريقة بسيطة جدا تمكنك بشكل كبير من حماية خصوصياتك وبياناتك الشخصية من المتطفلين.

الطريقة لا تعتمد على اي برامج او تطبيقات، فقط من خلال ميزة موجودة على انظمة الويندوز Windows بمختلف إصداراته، ومبدأها يعتمد على وضع قفل لأقسام الهارد ديسك Hard disk ومنع اي شخص من الولوج لاي قسم من اقسامه.

كما يظهر في الصورة بالاسفل فجميع الحواسيب تقريبا يكون الهارد ديسك الخاص بها مقسم لعدة اقسام حسب حاجة المستخدم، وبالتالي فهذا الاخير يقوم بتوزيع بياناته على هذه الاقسام لغرض تنظيمي، وفي نفس الوقت يحتاج لوسيلة فعالة وبسيطة لحماية هذه البيانات.


نبدأ على بركة الله اول شيء تقوم بالضغط زر الويندوزWindows  ثم على حرف R على لوحة مفاتيح الحاسوب وستظهر لك نافذة صغيرة كما هو مبين في الصورة بالاسفل. تقوم بكتابة هذا الامر gpedit.msc في خانة البحث ثم بعد ذلك تضغط على زر OK.

ستظهر لك صفحة على الشكل التالي. تذهب للقائمة على يسار الصفحة وختار ملف Model of administration (تنقر على المثلث الصغير الممثلب بجانب الملف). ثم بعد ذلك تختار ملف Windows components، ثم في الاخير على خيار Windows Explorer.


ستظهر لك قائمة بالعديد من الإعدادات المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز، وسط كل هذه الإعدادات تبحث عن إعداد إسمه Empecher l'acces aux lecteurs à partir du poste de travail والمقصود منه هو منع الولوج للهارد ديسك.

بعد إيجاد هذا الإعداد تنقر عليه مرتين وستظهر لك نافذة على الشكل الظاهر في الصورة اسفله. اول شيء تقوم به هو تفعيل هذا الإعداد من خلال تفعيل خيار Activé كما يظهر في الصورة الممثلة برقم 1، ثم بعد ذلك في الخيار الممثل برقم 2 يمكنك  تحديد اي قسم من اقسام الهارد ديسك تريد منع الولوج إليه. علي سبيل المثال يمكنك منع الولوج لقسم Partition C وترك باقي الاقسام مفتوحة، او يمكنك منع الولوج لباقي الاقسام و ترك قسم C مفتوح، وايضا يمكنك منع الالوج إلى جميع اقسام الهارد ديسك دفعة واحدة. يبقى الخيار راجع إليك، اما انا في هذا الشرح ساقوم بمنع الولوج لجميع اقسام الهارد ديسك دفعة واحدة من خلال إختيار الخيار ما قبل الاخير الممثل في الصورة برقم 3. ثم في الاخير نضغط على زر Apply، ثم على زر OK.


والآن نذهب لمكان تواجد اقسام الهارد الديسك للتأكد من انه تم بالفعل تطبيق هذا الإعداد على جميع اقسام الهارد ديسك، وفور محاولة الدخول لاي قسم من اقسام الهارد، ستظهر لك رسالة كما يظهر في الصورة بالاسفل، مفادها ان "هذه العملية (اي الولوج للقسم) تم الغاؤها". بالتالي تكون قد حققت مرادك قمت بحماية خصوصياتك.

هذه العملية يمكنك تطبيقها في حالة اردت ترك الحاسوب يعمل وتريد الذهاب لقضاء حاجة معينة وتريد حماية بياناتك من اي خطر، وبعد العودة تستطيع إلغاء هذا الإعداد وارجاع جميع اقسام الهارد ديسك لوضعيتها العادية. من خلال نفس الإعداد ولكن عن طريق الخيار الاخير كما يظهر في الصورة بالاسفل.


كانت هذه تدوينة عن كيفية عمل قفل لاقسام الهارد ديسك بدون اي برامج، إلى اللقاء في تدوينة جديدة بحول الله.

الكاتب: أسامة كجوط


اسفل التدوينة