كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تحتاج معرفته عن تقنية التشفير

في هده المقالة و كما وعدتكم سابقا سأتطرق إلى تقنية نستعملها بشكل يومي في تصفح صفحات الويب الحساسة و أيضا في إرسال واستقبال الرسائل, هده  مهمتها هي الحفاض على خصوصية و سرية المعلومات, ومنها بالتحديد سنتكلم عن التشفير "cryptography" .

هذا العلم تم تطويره و دمجه في عالم المعلوميات و الحوسبة لسبب الحفاظ على خصوصية و سرية البينات المتنقلة من على النت, حيت الكل يعلم أنه هناك العديد ممن يستطيع قراءة و معرفة كل تنقلاتنا و حركاتنا على الأنترنيت من بينهم الحكومات و القراصنة و أيضا مزود خدمة الأنترنيت, وهنا يمكننا أن نلاحظ مدى خطورة هدا الأمر في حالة ما إدا تم نقل البيانات بشكل وضاح على الأنترنيت, و لهدا السبب تم الاستعانة بتقنية التشفير و دمجها بشكل كبير في العالم الرقمي.


ماهو التشفير ؟

هنا عزيزي عزيزتي سأستعمل مفهوم مبسط لكي يستفيد الكل من الموضوع  سواء أكنت رائد في مجال المعلوميات أم فقط هاوي المهم هو الاستفادة.

التشفير بمجمل القول هو إمكانية تغير محتوى البيانات سواء أكانت "رسالة أم صورة أم فيديو" من محتوى قابل للقراءة و مفهوم إلى محتوى يصعب الاطلاع عليه. حسنا لا تتعجل و لنفهم أكتر و أوضح نأخذ متال رسالة نصية كما في الصورة, في الأول الرسالة تبدو واضحة و سهلة القراءة لكن عندما يتم تشفيرها, هنا يصعب قراءتها لأن محتواها تغير بالكامل, وعند وصولها إلى الطرف الثاني أي المرسل إليه الرسالة صارت واضحة و سهلة القراءة لأن الطرف الثاني يعلم كيف يفك التشفير .


في مادا ستفيدني عملية التشفير؟

هنا الجواب واضح أحبابي, من خلال المتال السابق, سيتضح لك أنك ستحتاج عملية التشفير في الكثير من المهمات الحساسة و التي لا تريد أي طرف ثالت الاطلاع عليها.

كيف تعمل تقنية التشفير؟ أو كيف يتم التشفير؟

هنا عزيزي عزيزتي لكي لا أضع عليكم تعقيدات, سأضع لك متال جد مبسط  على شكل لعبة لكي تتضح لكم العملية. حسنا لنأخد الصورة أسفل .


 تلاحظ أنه كل حرف من حروف اللغة الأجنبية يقابلها رقم محدد, الحرف A يقابله 1 و الحرف M  يقابله 13. هنا في هدا المتال إدا قلت لك {قم بتشفير الحرف A  بالمفتاح 3} هنا مباشر سيصبح تشفير الحرف A هو الحرف D

 لكي لا تختلط عليك الأمور سأوضح أكتر لكن وجب أن تأخد هده المصطلحات .


النص الصريح: هو النص الأصلي الذي تريد تشفيره و في المتال هو الحرف A 

المفتاح: هو عدد الخانات التي تم إزاحة رقم الأصلي المقابل للحرف A , أي في هدا المثال رقم 3 حيت تم الإزاحة ب تلات خانات. 

النص المشفر: هو الحرف الناتج عن الإزاحة و في المتال يقصد به الحرف D 

مثال أخر إدا قلت لك قم بالتشفير الحرف M  بالمفتاح 5 مباشرة سيكون الجواب R أي قمت بإضافت 5 إلى العدد المقابل للحرف M ليعطيك 18 حيت مقابلها هو الحرف R 

إدا فهمت جيدا أكتب في التعليقات تشفير كلمة hello بالمفتاح 7. ولنرى  هل فهمت جيدا. في هده الأمثلة قمت بالتشفير أما إدا أردت فك التشفير فما عليك سوى عكس عملية التشفير.

هل أنا من يقوم بعملية التشفير؟ 

هو في الأساس إدا كنت تستخدم متصفحات ك "chrom opera firfox" هنا لا يتطلب منك كمستخدم للأنترنيت عمل تشفير لبياناتك, فالشركات المطورة للمتصفحات هي تدعم تقنية التشفير و فك التشفير في متصفحاتها عن طريق شهادة تضمن لك أن إتصالك بموقع معين آمن, وهده الشهادة معروفة بشهادة SSL " Secure socket layer "


شهادة SSl 

باختصار شديد و لكي لا نكثر عليك, هي شهادة رقمية تعتمدها الشركات المعترف بها و الموتوقة, لتعرف هويتها أي إدا كنت تستخدم موقع "youtube" ماهو الدليل على أنك تيتخدم الموقع الأصلي أم لا, يبقا دليلك الوحيد هي هده الشهادة الرقمية حيت تكون العلامة القفل الأخضر هو الدليل على أنك في الموقع الإلكتروني الصحيح للشركة, وأيضا بواسطة هده الشهادة الرقمية يمكن تشفير بياناتك و الوحيدة التي يمكنها فك التشفير هي الشركة "youtube". وأيضا فهي تستعمل خورزميات جد معقدة لعملية التشفير مما يجعل من الصعب فك التشفير و معرفة محتوى البيانات.


من أين أحصل على شهادة؟ ومن ينتجها؟ 

هنا أعزائي الكرام شهادة ال ssl  تكون وحيدة لا متيل لها لشركة معينة لكي نضمن أمان إرسال البيانات و يستحيل تزويرها. فشهادات ال SSL  تمنح من شركات معترف بها دوليا و لها خبرة في مجال الحماية أكتر مما تعتقد و تكون الوحيدة التي تقوم ببناء و تعديل هده الشهادات لتكون شهادات قابلة للتعامل على الأنترنيت.

هل شهادة ال SSL  دائمة؟ 

لا عزيزي القارئ فشهادة ال SSL  لها مدة إنتهاء الصلاحية محددة مما يجب على الشركة تجديدها. لمادا ؟ هناك سب قوي هو أدا ما تم بعض القراصنة لهم معدات جد قوية فمن الطبيعي سيحاولون البحت على مفتاح لفك تشفير البيانات للشركة من خلال فك شفرات شهادة SSL  ولكي يتفادو هده التغرة و هي شبه مستحولة, يضعون تاريخ إنتهاء صلاحية الشهاد.

كيف يتم تحديد تاريخ صلاحية الشهادة؟ 

من خبرتي المتواضعة يتبين أن تاريخ صلاحية الشهادة متعلق بمدى قوة تشفيرها. إدا كان تستعمل سلسة تشفير صغيرة فإحتمال مدة فك تشفيرها من طرف القراصنة سيكون أقصر, وكلما زاد طول سلسلة التشفير كلما زاد صعوبة فك تشفيرها. 

وفي الختام عزيزي عزيزتي أتمنى من صميم القلب أن أكون أفدتكم بشكل يسهل عليكم فهم تقنية التشفير, وإدا كان لكم أي غموض, هنا طاقم المدونة في خدمتكم لتوضيح كل الغموض. وإدا نال الموضوع إعجابك لا تنسى مشاركته مع الزملاء لتعم الفائدة .

الكاتب: بدر الدين فهيم