كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تحتاج معرفته عن الـ barcode

كل ما تحتاج معرفته عن الـ barcode
في هذه المقالة إن شاء الله سنسلط الضوء على تقنية "bar code" و أنه الكثير من المستخدمين لديه أفكار مغلوطة حول هده التقنية, بحيث الهدف من هده المقالة هو أن نكشف الغموض حول هده التقنية و نحاول ما أمكن بإذن الله أن نوضح لكم طريقة اشتغالها, وأيضا أن نزيل الستار على بعض المغالطات الشائعة حولها.

سواء أكنت تاجر أم عميل ﻻبد و أن صادفك يوم وتسائلت عن ما فائدة الخطوط السوداء المتواجدة أسفل غلاف المنتوج, والدي سيزيد دهشتك و تساؤلك هو عندما تلاحظ التاجر يمرر المنتوج أمام ماسح ضوئي مباشرة يظهر معلومات المنتوج الدي قمت بشرائه على الشاشة أمامك, وأنا شديد اليقين أنه بدافع فضولك لم تسأل التاجر على هده التقنية, لا بل انتظرت حتى وصولك إلى المنزل و قمت بتفقد مكان تلك الخطوط هل يوجد بها مجسات أو حساسات كما نرى في الأفلام... ولربما حتى لو سألت التاجر عن هده التقنية نفسه قد لا يكون محيطا بأية فكرة حولها.


ليس هذا فقط بل العديد من العملاء يقولون أن تلك الخطوط هي خطوط ممغنطة بتقنية جد متطورة مما يجعلها تحمل المعلومات عليه و يتم قراءتها بواسطة الماسح الضوئي, حسنا هده الإشاعة مستوحاة من تقنية عمل الأقراص الصلبة.

لكن المفاجئة هي عندما ستعرف كيف تشتغل التقنية عندها ستدرك مدى جمال عالم التقنيات في تسهيل المهام, وأيضا هدا هو دور مدونة المحترف أن توصل لك المعلومة و تعطيك قدرا من الإفادة ولكي لا أطيل عليك لنبدئ ...

وقبل أن نبدأ لابد وأن نزيل تلك الأفكار المغلوطة و نضع مكانها الأفكار الصحيحة وأول الأفكار التي يجب إزالتها هو كون ال"bar code" هو عبارة عن خطوط ممغنطة وتوجد به معلومات مخزنة عليها, لا يا عزيزي ال"bar code" فقط أشرطة عمودية سوداء وبيضاء عادية  لا غير. وأيضا فكرة مغلوطة يجب تنحيها هي أن ال"bar code" يتم قراءته من الخطوط السوداء فقط إد أنها هي المسؤولة عن المعلومات الخاصة بالمنتوج الحامل لل"bar code", لا عزيزي القارئ ال"bar code" يتم قراءته من الخطوط البيضاء أي من تلك الفجوات التي تتخلل الخطوط السوداء. حسنا حسنا سيجول في بالك بعض الدهشة. لا تقلق سأذكر لك كيف دلك.

كيف يعمل ال "Bar code"؟

حسنا عزيزي القارء, بكل بساطة عندما يتم تسليط الضوء الأحمر من ال"scanner" أو الماسح الضوئي على أشرطة ال "bar code" للمنتوج هنا تتم عملية التسليط الضوء بشكل أفقي مع الأشرطة  حيت أن الأشرطة البيضاء تقوم بعكس الضوء لكي يلتقطها الماسح مرة أخرى فيما تقوم الأشرطة السوداء بامتصاص الأشعة المنبعثة من الماسح أي لا تعكسها, وهده العملية تولد شيفرة ضوئية يتم قراءتها من طرف الماسح الضوئي و ترجمتها إلى أرقام تكون في الأساس رقم تسلسلي لمنتوج معين في قاعدة البيانات للمحل. الصورة أسفل توضح الشيفرة الضوئية وهي الأشعة الصفراء المعكوسة.


ستفهم أكتر في الأمثلة المقبلة تابع معي

طريقة قراءة الماسح الضوئي؟

نعلم أن لغة الحاسوب هي ال "biner" أي يتم التعامل مع المعلومات ب 0 و1, وأيضا نعلم ما معنا العددين 0 و 1 في عالم الحوسبة و خاصة في علم الكهرباء, حيت أن 0 تعني لا شحنة و 1 تعني شحنة أو 0 تعني OFF و 1 تعني ON.هدا هو سر قراءة الماسح الضوئي الشيفرة الضوئية المعكوسة من الأشرطة. وأيضا هدا هو سبب وجود أشرطة سوداء و بيضاء حيت أن الأشرطة البيضاء تحمل قيمة 0 و السوداء تحمل قيمة 1 حسب الطريقة التي تمت برمجة الماسح الضوئي بها, وقد يتضح لك الأمر جيدا عن كيف يتم قراءة ال"bar code" من الصورة .


وهنا عندما يلتقط الماسح الشيفرة الضوئية المعكوسة فهو يترجمها من أرقام "biner" إلى أرقام "dicimal" ويطابق الخارج بقاعدة البيانات ليحد المنتوج الحامل لهده الشيفرة.


 الأن عزيزي القارئ بدأت تدرك طريقة عمل هده التقنية و أظن أنه لم يعد لك أي مشكل. لاكن بقي شيء أخير وأظن أنك لاحظته هو اختلاف سمك الخطوط فقد تجد خطوط رقيقة و خطوط عريضة.

ما هو سبب اختلف حجم الخطوط في "bar code" ؟

المسألة جد بسيطة للغاية إدا فهمة جيدا ما سبق سيسهل عليك فهم لمادا الخطوط تختلف في حجمها, حيت من الصورة أسفل سيتضح لك سبب اختلاف حجم الأشرطة.


وقبل الختام عزيزي عزيزتي أتمنى من صميم القلب أن تستفيد من هدا الموضوع، وأيضا أدعوك للاطلاع على مقالة ستفيدك كتير في كيفية إنشاء "QR-Code" شبيه ل"bar code"  خاصة بك سأترك لك الرابط أسفل . 

رابط المقالة

https://www.th3professional.com/2019/11/qr-code.html

الكاتب: بدر الدين فهيم



اسفل التدوينة