كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

دورة تعلم واحتراف لغة HTML مع المحترف | الدرس 1: مدخل إلى لغة HTML

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. مرحبا بمتابعي ومتابعات مدونة المحترف للمعلوميات ويسعدني أن أقدم لكم سلسلة دروس دورة تعلم واحتراف لغة HTML مع المحترف. أبدأ على بركة الله بالدرس الأول.

الدرس 1: مدخل إلى لغة 

HTML  1- ما هي لغة HTML  ؟

HTML - هي لغة الترميز الرئيسية لوصف بنية صفحات الويب   

- HTML هي لغة البناء الأساسية لشبكة الويب العالمية  

HTML - هي اختصار لجملة (HyperText Markup Language) بمعنى لغة توصيف النص التشعبي  

النص التشعبي هو نص معروض على جهاز كمبيوتر أو جهاز إلكتروني آخر مع إشارات إلى نص آخر يمكن للمستخدم الوصول إليه على الفور، وعادةً ما يكون ذلك عن طريق النقر بالماوس أو الضغط على مفتاح.  

بصرف النظر عن النص، قد يحتوي النص التشعبي على جداول وقوائم ونماذج وصور وعناصر تقديمية أخرى. إنه تنسيق سهل الاستخدام ومرن لمشاركة المعلومات عبر الإنترنت.  

تستخدم لغات الترميز مجموعات من علامات الترميز لتوصيف عناصر النص داخل المستند، والتي تقدم إرشادات لمتصفحات الويب حول كيفية ظهور المستند.  

تم تطوير لغة HTML في الأصل بواسطة Tim Berners-Lee في عام 1990 وهو معروف أيضًا باسم "أب الويب". في عام 1996 ، أصبح اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C)  هو السلطة الضامنة للحفاظ على مواصفات لغة HTML وأصبحت لغة   HTML  أيضًا معيارًا دوليًا معترف به من طرف المنظمة الدولية للمعايير (ISO).  

تم إطلاق إصدارHTML5  في عام 2000 كأحدث إصدار من HTML  حتى وقتنا هذا ويوفر إصدار لغة HTML5 نهجًا أسرع وأكثر قوة لتطوير الويب  ملاحظة:  سيساعدك برنامج HTML التعليمي على معرفة أساسيات إصدار لغة HTML5، وسوف أتدرج معك من الموضوعات الأساسية إلى الموضوعات المتقدمة خطوة بخطوة بإذن الله.

2- ماذا ستستفيد من لغة HTML ؟  

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام لغة HTML   

- يمكنك نشر المستندات عبر الإنترنت مع النص والصور والقوائم والجداول، إلخ...  

- يمكنك الوصول إلى موارد الويب مثل الصور ومقاطع الفيديو أو مستندات HTML الأخرى عبر الارتباطات التشعبية أو hyperlinks  

- يمكنك إنشاء نماذج لجمع معلومات دخول المستخدم مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والتعليقات وما إلى ذلك  - يمكنك تضمين الصور ومقاطع الفيديو ومقاطع الصوت وأفلام الفلاش والتطبيقات  ومستندات HTML الأخرى مباشرة داخل مستند  HTML  

- يمكنك إنشاء إصدار غير متصل لموقع الويب الخاص بك يعمل بدون إنترنت 

- يمكنك تخزين البيانات في متصفح الويب للمستخدم والوصول إليها لاحقًا 

- يمكنك العثور على الموقع الحالي لزائر موقع الويب الخاص بك 

- ستساعدك لغة HTML كثيرا في فهم وضبط بنية أكواد مدونات بلوجر أو مواقع ووردبريس وغيرها لا تنتهي القائمة هنا، فهناك العديد من الأشياء الأخرى المثيرة للاهتمام التي يمكنك القيام بها باستخدام لغة HTML سوف تتعلم كل منها بالتفصيل في الدروس القادمة بإذن الله ملاحظة مهمة: HTML كما هو موضح سابقًا هي لغة ترميز وليست لغة برمجة مثل Java  و Ruby وPHP  وما إلى ذلك.

 أنت بحاجة إلى متصفح ويب مثل جوجل كروم أو موزيلا فايرفوكس لعرض صفحات HTML كما لا تعرض متصفحات الويب علامات  HTML ولكنها تستخدم العلامات لتفسير محتوى صفحات الويب.

 3- المسار الوظيفي والآفاق المستقبلية في لغة  HTML  

تعتبر لغة HTML - بالإضافة إلى لغة تنسيق صفحات الويب CSS - هما المهارتان الحاسمتان لأي مطور واجهة أمامية (front-end developer) سواء كان ذلك المطور يعمل على تطبيق الويب أو صفحات الويب فقط.  

يستطيع مطور HTML العثور على وظيفة في تطوير البرمجيات أيضا لجعل تصميم ومظهر منتج البرنامج أكثر سهولة في الاستخدام. هناك العديد من أرباب العمل الذين يبحثون بنشاط عن مطوري HTML ويعمل معظم هؤلاء المطورين على التطبيقات التي يمكن تشغيلها في متصفح الجوال مثل Safari  و chrome وما إلى ذلك. ويمكن استخدام نفس التطبيقات في متصفح سطح المكتب أيضا. يمنح HTML هذه الحرية والمرونة لاستخدام التطبيق عبر منصات مختلفة.

 المناصب الوظيفية أو مجالات التطبيق للحصول على وظيفة في HTML  

هناك مجالات وظيفية أو مجالات تطبيق مختلفة لمهنة في مطوري HTML وهي كالآتي: 

مطور ويب -  Web developer 

مطور واجهة أمامية -  front-end developer 

مطور ويب مبتدئ -  Junior web developer 

مطور ويب مجرب -  senior web developer 

مصمم جرافيك -  Graphic designer 

مبرمج كمبيوتر -  Computer programmer 

مصمم ويب -  Web designer 

مهندس ويب -  web architect 

مدير موقع ويب -  webmaster

وطبعا يختلف متوسط رواتب مطوري HTML حسب البلد والشركة أو المؤسسة وحسب جودة العمل.

 فمثلا يصل متوسط راتب مطور HTML محترف في بعض البلدان الأجنبية من 75 ألف دولار أمريكي إلى 80 ألف دولار أمريكي  هناك أدوار وظيفية أخرى تتطلب مهارة HTML مثل مطور JavaScript ومطور   Asp.Net  ومطور MVC  

 لغة HTML لها إصدارات مختلفة، والتي تستخدم على نطاق واسع في تطوير التطبيقات. 

المناصب الوظيفية الأخرى لمهارة HTML هي مثل منتج الموقع، ومدير الموقع، ومدير المحتوى، ومهندس ضمان الجودة، وما إلى ذلك. ستساعد معرفةHTML  في فهم الجوانب المختلفة للتطبيق والمطلوبة بشكل أساسي لكل مطور في صناعة البرمجيات.

4- ماذا تغطي دورة تعلم واحتراف لغة HTML ؟  

تغطي سلسلة دروس HTML التعليمية هذه جميع أساسيات HTML  بما في ذلك فكرة العناصر والسمات وطريقة تنسيق النص باستخدام علامات HTML وطرق إضافة معلومات النمط إلى المستند، وتقنية إدراج الصور والجداول، وعملية إنشاء القوائم و النماذج وكذلك طريقة تضمين مستندات HTML الأخرى داخل المستند الحالي وما إلى ذلك.

 بمجرد أن تتعرف على الأساسيات ستنتقل إلى المستوى التالي الذي يشرح مفهوم النمط، وأساليب إنشاء تخطيطات صفحة الويب، وأهمية إضافة معلومات التعريف إلى صفحات الويب، وطريقة إضافة البرامج النصية، وتقنيات عرض أحرف خاصة وأكثر من ذلك أخيرًا ستستكشف بعض الميزات المتقدمة التي تم تقديمها في إصدار لغة  HTML5 مثل أنواع المدخلات الجديدة، ورسم الرسومات على صفحة الويب، بما في ذلك الصوتيات ومقاطع الفيديو في المستند، وتخزين البيانات من جانب العميل باستخدام تخزين الويب، وملفات التخزين المؤقت، وأداء العمل في الخلفية باستخدام الويب، وكذلك الحصول على الإحداثيات الجغرافية للمستخدم، وإنشاء تطبيق السحب والإفلات، وما إلى ذلك.

 تنويه:  يحتوي كل درس في دورة تعلم واحتراف لغة HTML على الكثير من الأمثلة الواقعية التي يمكنك تجربتها واختبارها باستخدام محرر نصوص سهل وبسيط في آلية عمله (سأتطرق له في الدرس 2) 

تمت زيادة الطلب على مطوري HTML كثيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وسيكون الأمر كذلك مع التقنيات الأخرى للسنوات القادمة، مما سيساعد المطورين على الحصول على رواتب وأجور جيدة وفقًا لمتطلباتهم في جميع أنحاء العالم


 لاحقا: مستلزمات تعلم لغة HTML

 الكاتب: شعيب التازي.



اسفل التدوينة