كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كيف تتعلم بايثون؟ وكم يلزمك من الوقت لتعلم لغة بايثون؟

بايثون هي من لغات المستوى العالي وهي مفتوحة المصدر وسهلة التعلم تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها كما أنها تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية وقابلة للتطوير. يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة وحتى تطبيقات سطح المكتب وتحظى بايثون بشعبية كبيرة بسبب بساطة صيغة أكوادها.

لم يتم تسمية بايثون على اسم الثعبان "Python" ولكن  Guido van Rossum (مصمم لغة بايثون) كان من محبي المسلسل الكوميدي  " Monty Python’s Flying Circus "  واسم هذه اللغة مستوحى من هذه السلسلة الكوميدية وقد تم إصدار بايثون لأول مرة في فبراير1991 يكون الترميز في لغة البرمجة بايثون أصغر بكثير من اللغات الأخرى مثل جافا و C ++  وما إلى ذلك. صغيرا بمعنى أنك تحتاج إلى كتابة تعليمات برمجية أقل للقيام بنفس العمل في بايثون حيث يتعين عليك كتابة المزيد من الرموز بلغات أخرى مثل C ++ و جافا.

كيف تتعلم بايثون؟ 

هناك طرق مختلفة لتعلم لغة بايثون، وتحتاج إلى استخدام جميع الطرق: 

 1- دروس مباشرة على الإنترنت

 هناك العديد من مواقع الويب التي تقدم دورات عبر الإنترنت ومقاطع فيديو تعلمك مواضيع مختلفة وبنفس الطريقة يمكنك تعلم بايثون كذلك فيما يلي بعض المواقع الإلكترونية لتعلم لغة بايثون:
 1. Codecademy 2. Udemy 3. Udacity 4. TutorialsPoint 5. LearnPython كل هذه المواقع الإلكترونية لها طرق مختلفة لتدريس لغة بايثون ويجب أن تجربها كلها.

2- الكتب والممارسة 

ربما ترغب في قراءة كتاب بايثون والتدرب على نماذج الرموز لتعلم بايثون، يمكنك القيام بذلك أيضًا يجب أن تحصل على بعض الكتب الجيدة حقًا وتبدأ في قراءة الدروس واحدة تلو الأخرى، بالإضافة إلى الاستمرار في ممارسة الترميز على الكمبيوتر فيما يلي بعض الكتب الجيدة لتعلم بايثون:
 1. Google’s Python Class e-Book 2. Python: For Beginners: A Crash Course Guide To Learn 3. Python in 24 Hours: Sams Teach Yourself يمكنك الحصول على المزيد من الكتب على Amazon ويمكنك الحصول على عدد قليل منها بعد قراءة تقييم ملاحظات القراء. علاوة على ذلك يمكنك أن تطلب من بعض أصدقائك أو المجربين وخبراء لغة بايثون اقتراح كتاب جيد لتعلم لغة بايثون.

3- الإنضمام لفصل التدريب لتعلم لغة بايثون 

نظرًا لأن لغة بايثون لغة برمجة أقترح عليك الانضمام إلى فصل ما على الأقل لمدة شهر واحد. في فصل التدريب، تتفاعل مع الطلاب والمعلمين الآخرين وتناقش كل ما يتعلق بلغة بايثون مما يساعدك على ضبط اللغة واستيعابها وتعلمها بطريقة أفضل بكثير التعلم الذاتي رائع، لكن في بعض الأحيان لا يتم توضيح بعض الشكوك أثناء التعلم بمفردك، وبالتالي فإن الانضمام إلى فصل التدريب بعيدا عن الإنترنت أمر مهم للغاية لتعلم بايثون بسهولة هذه هي أهم ثلاث طرق أقترحها عليك لتعلم لغة بايثون علاوة على ذلك  سواء كنت تتعلم من خلال الكتب أو موقع الويب أو صف التدريب، يمكنك الانضمام إلى بعض منتديات بايثون بحيث يمكنك طلب المساعدة لتوضيح الشكوك أو يمكنك أيضًا مساعدة المبتدئين الآخرين الذين سيعززون بالتأكيد ثقتك في تعلم اللغة. يشبه المنتدى مجتمعًا متفاعلا من المتعلمين حيث تطلب المساعدة وتساعد الآخرين بمعرفتك ومثل هذه المشاركة المعرفية ستجعلك واثقًا جدًا من بايثون وسوف تتعلم بسرعة.

كم يلزمك من الوقت لتعلم لغة بايثون؟

 بايثون هي لغة سهلة للغاية وقادرة على القيام بكل ما تستطيع لغات البرمجة الأخرى القيام به لذلك يستخدمها المزيد من المبرمجين هذه الأيام بل وأصبحت محبوبة لغات البرمجة في العالم إذا كنت تعرف وتتقن لغات برمجة أخرى سابقا فسيستغرق الأمر وقتا أقل في تعلم بايثون لأن المفاهيم والمنطق في جميع لغات البرمجة متماثلان فقط الفرق هو الطريقة التي تكتب بها الرموز باستخدام بناء جملة تلك اللغة إذا كنت على دراية بلغة برمجة أخرى، فسأقول لك إن الأمر لن يستغرق أكثر من شهر لتعلم بايثون لأن الشيء الرئيسي الذي تتعلمه هو بناء جملة هذه اللغة وطريقة كتابة الشفرة فيها ومع ذلك فإن شهر واحد هو وقت كافٍ لتعلم لغة بايثون، ولكن كما تعلم فالممارسة ستجعلك ضابطا لقواعد لغة بايثون وعليك الاستمرار في تعلمها لتصبح خبيرًا. لا تعتقد أنه خلال شهر واحد فقط من التعلم ستكون خبيرًا ولكن نعم ستكون لديك معرفة جيدة بلغة بايثون إذا كنت تتعلمها باستمرار من خلال قضاء من 3 إلى 5 ساعات في اليوم أما إذا كنت جديدًا في البرمجة، فقد تحتاج إلى مزيد من الوقت لتعلم لغة بايثون ومع ذلك إذا تعلمت ذلك باستمرار من خلال قضاء من 3 ساعات إلى 5 ساعات يوميًا، فقد لا يستغرق الأمر أكثر من 3 أشهر لتعلم لغة بايثون على اعتبار أنك مبتدئ في البرمجة بايثون هي لغة برمجة سهلة التعلم، وهي قوية بنفس القدر أيضًا لقد أصبحت محبوبة وشائعًة جدًا بين أوساط المبرمجين حول العالم بسبب تركيبتها البسيطة. إذا بدأت في تعلم بايثون فسوف تتعلمها بسهولة لذا ابدأ اليوم بنفسك إذا كنت مهتمًا بتعلم لغة بايثون والأهم من ذلك عليك التحلي بالصبر يجب أن يكون لديك المثابرة لتعلمها تدريجيا وبالطبع بايثون ستكون بالتأكيد وقولا واحدا إضافة عظيمة في سيرتك الذاتية لأنها لغة برمجة مطلوبة بشكل كبير وموسع في سوق الشغل.


الكاتب: شعيب التازي


اسفل التدوينة