كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

هل تملك موقع إلكتروني أو مدونة؟ إليك 6 قواعد أساسية لتحسين سيو موقعك أو مدونتك

سأشاطرك بإذن الله بعض النقاط المهمة التي تتعلق بالسيو أو ما يصطلح عليه ب (تحسين محركات البحث) وهو عملية يمكننا من خلالها تحسين جودة وكمية حركة مرور الويب (أو ما يصطلح عليها بالترافيك) إلى مواقعنا أو مدوناتنا.

لماذا تحسين محركات البحث أو السيو أمر مهم؟

 لنجاح سيو موقعك أو مدونتك فأهم شيء يجب التركيز عليه هو تحقيق التفاعل الاجتماعي تحتاج إلى فهم شامل لما يبحث عنه الناس بالضبط عندما يتعلق الأمر بفحص تحسين المحرك (SEO) فلا توجد ضمانات  لضمان أن يرى المستخدمون الذين يقومون بعمليات بحث في جوجل موقع الويب الخاص بك أو صفحات الويب، يجب عليك تطبيق الاستراتيجيات الصحيحة التي تجذب المستخدمين ومحركات البحث على حد سواء. ترغب محركات البحث في تزويد المستخدمين بنتائج مرتبطة بمتطلباتهم وتقديم نتيجة البحث النهائية لذلك، ليس من المستغرب أن يتم إعطاء الصفحات الأكثر ملاءمة مواضع أكثر أهمية على صفحة نتائج محرك البحث لاكتساب مكانة بارزة في محركات البحث، يجب عليك اتباع القائمة التالية من 6 قواعد أساسية لتحسين سيو موقعك أو مدونتك.

إليك 6 قواعد أساسية لتحسين سيو موقعك أو مدونتك

1- جودة المحتوى أمر ضروري 

يجب عليك إنشاء محتوى مفيد وفقا لرغبات جمهورك. قم بتحديث المحتوى القديم بشكل متكرر للتأكد من أنك تخدم جمهورك بمعلومات مفيدة من وقت لآخر وباختصار فإن المحتوى المفيد يحبه جوجل بل ويعشقه خصوصا إذا تناولت في مواضيعك حلولا للمشاكل (اجتماعية، تقنية، صحية...) فجماهير القراء يبحثون غالبا عن حلول لمشاكلهم اليومية ولأننا في زمن الصورة والسرعة فإن جمهور الويب يلجأ لجوجل وهنا يمكنك أن تحجز مكانا مناسبا لموضوعك على محرك البحث جوجل لأن موضوعك يقدم الحل وبالتالي فإن موضوعك سيتصدر سيو محركات البحث.

2- العنوان المناسب   

تتيح علامات العنوان لـ جوجل معرفة ما هو موجود في صفحتك تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية والمفتاحية والعبارات التي تتوافق مع اهتمام جمهورك إذا ركزت على ما يبحث عنه المستخدم، وأضفته إلى عنوان موضوعك فيمكن أن يساعدك ذلك في جذب انتباه المستخدم إلى النوع الصحيح الذي سينتهي به المطاف في صفحتك.

3- اكتب أوصاف ميتا مميزة 

نبذة مختصرة عن ما يتناوله مجال أو نيش موقعك أو مدونتك سيكون له تأثير على المستخدمين عندما يجدونك حتى ولو صدفة على أحد محركات البحث، وستشجعهم أوصاف الميتا على تحديد ما تقدمه كمحتوى. مثلا إذا كان المستخدم يبحث عن "القطط السمينة" في جوجل ووضعت مسبقا وصفا لمدونتك على هذا الشكل: " تهتم مدونة x بمجال القطط والكلاب والدجاج" فكلمة "القطط" هنا مفتاحية وسوف تربط بين ما يبحث عنه المستخدم ("القطط السمينة") وما يقدمه وصف مدونتك أو موقعك.

4- البيانات المنظمة 

إن وجود بيانات منظمة في موضوع مدونتك يجعل موقعك أكثر جاذبية واستحقاقًا ويساعد جوجل في تحديد ما هو مرئي للمستخدمين عند البحث عن صفحتك. لذلك ركز كثيرا على تقسيم فقرات موضوعك وتجنب تكديسها كما أنصحك بعنونة النقاط الرئيسية فمثلا إذا كنت ستتكلم عن فوائد وأضرار شيء ما، إذن داخل محتوى الموضوع قم بتخصيص عنوان للفوائد يتضمن 5 فقرات وقم بتخصيص عنوان آخر للأضرار يتضمن 4 فقرات مثلا.

5- سرعة الموقع 

إذا لم يتم تحميل صفحات موقعك أو مدونتك بسرعة، فسيؤدي ذلك إلى نفور المستخدمين عن زيارة موقعك. وأنصحك شخصيا بتجنب الإضافات الزائدة على موقعك أو إضافات بلوجر إذا كنت مدونا على هذه المنصة وحاول التقليل من أكواد جافا سكريبت واضغط الصور لتقليص حجمها.

6- تحقيق التفاعل الاجتماعي 

التفاعل الاجتماعي هو وسيلة رائعة للترويج للمحتوى يجب أن توسع نطاق مواضيع موقعك أو مدونتك على عمالقة التواصل الإجتماعي ( فيسبوك، تويتر، بانترست...) استثمر في حركية رواد ونشطاء مواقع التواصل الإجتماعي فهذا يحقق تفاعلات وتعليقات ومشاركات لموضوعك ولو قمت بعملية ترويج مدفوع فهذا الأمر سيعود عليك بترافيك ضخم ومتابعين كثر وبالتالي سيصبح سيو موقعك أو مدونتك مدعوما وقويا ومسنودا بفضل حركية مواقع التواصل الإجتماعي.

الكاتب: شعيب التازي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اسفل التدوينة