كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

الفرق بين لغة البرمجة C و C ++ و Object-C و C #

علوم الكمبيوتر واسعة جدًا لدرجة أنه حتى بعد الحصول على درجة التخرج أو قضاء بضع سنوات في الشركات ، فإن الناس لا يعرفون كل اختلافاتها. يعلم الجميع أن C هي أم جميع اللغات. حتى أن بعض الأشخاص قد استخدموا C ++ ، والتي تعد في الأساس نسخة متقدمة من C. ولكن عندما يصادف الطلاب والمهنيون C # و Objective-C ، عادةً ما يكونون مرتبكين.  

أولاً ، علينا أن نفهم أن كل لغات البرمجة هذه ، سواء أكانت لغة C ++ أو C # أو Objective-C ، إما تم إنشاؤها باستخدام C أو مستوحاة من ذلك. لفهم المزايا والاختلافات بين هذه اللغات ، دعونا نلقي نظرة على كل واحدة من هذه اللغات واحدة تلو الأخرى.


 لغة البرمجة C
C هي واحدة من أقدم لغات البرمجة التي تم تطويرها في أوائل السبعينيات. تم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر المركزية الأولى والحواسيب الصغيرة من 1980. مع مرور الوقت ، تصبح C لغة برمجة عالمية ولها وجود في كل قطاع تقريبًا من صناعة التكنولوجيا. إذا ذهبت إلى إحصائيات الاستخدام الخاصة بلغات البرمجة ، فستجد أن C لا يزال يهيمن على لغات أخرى عندما يتعلق الأمر ببرمجة نظام المستوى المتقدم.

يستخدم C على نطاق واسع في تطوير أنظمة التشغيل والبرامج الثابتة وتطوير الأنظمة الأخرى. يستخدم C أيضًا لكتابة المكتبات التي تهدف إلى استخدامها من قبل لغات البرمجة المتعددة والبرامج المشتركة بين الأنظمة الأساسية والتي تحتاج إلى تشغيل أنظمة تشغيل متعددة.

رغم أنه يمكنك استخدام بنيات في لغة البرمجة C لتجميع القيم معًا ، إلا أنها ليست لغة موجهة للكائنات. لا يوفر C أي فئة من الفئات أو الكائنات في التعليمات البرمجية. لكن قد تفاجأ بمعرفة أنه حتى بعد أن تكون مصدر إلهام وتطويرًا باستخدام لغة C ، فإن C ++ و C # و Objective-C كلها لغات برمجة موجهة للكائنات.


C ++
يتمثل نموذج البرمجة الموجهة للكائنات في أنه يقلل من التعقيد من خلال محاكاة بناء العالم الحقيقي وأيضًا يعطي المبرمجين فكرة واضحة عن الكيفية التي يجب أن يبدأوا بها.

تم تطوير C ++ مبدئيًا مع فكرة جعل البرمجة الموجهة للكائنات متوفرة وفعالة لمشاريع البرامج الكبيرة. إنها في الأساس نسخة متقدمة من لغة C تحتوي على كائنات. تعد C ++ الآن واحدة من أكثر اللغات المفضلة لصنع ألعاب الفيديو المتطورة ، وتصميم برامج كثيفة الرسومات ، وواجهة المستخدم ، ومعالجة الإشارات الرقمية الصوتية .

هناك العديد من مزايا البرمجة الموجهة للكائنات ولكن أحد أهم الأشياء هو أنه يمكن صيانة الكائنات وإعادة استخدامها بسهولة في البرامج المستقبلية. يتم استخدام C ++ في العديد من تطبيقات سطح المكتب الشائعة مثل Adobe Photoshop و Mozilla Firefox وحتى نظام التشغيل مثل Microsoft Windows.


C # (أو C Sharp)
 تُستخدم لغة البرمجة C # بشكل شائع لتطوير برامج وتطبيقات Windows ، وتنفيذ خدمات الويب الخلفية وتطبيقات قواعد البيانات. مثل C ++ ، لم يتم تطويره باستخدام C ولكن "مستوحى من" C.

شوهدت لغة البرمجة هذه في عام 2000 وهي تستخدم بشكل أساسي لتطوير برنامج Windows ضمن إطار عمل Microsoft .NET الخاص. على الرغم من أن C # شائع بشكل أساسي لاستخدامه مع .NET ، فهو ليس حصريًا على هذا النظام الأساسي فقط. يمكنك استخدامه في العديد من مشاريع البرمجة الموجهة للكائنات ، وتطوير اللعبة باستخدام Unity3D ، إلخ.

Objective-C
لقد تم تطوير Objective-C بهدف بناء لغة برمجة أكثر مرونةً موجهة للكائنات تعزز إمكانية إعادة استخدام الكود وجعل التطوير أسرع. تم تبنيها من قبل شركة NeXT لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة Steve Jobs ووضعت أسسًا لأنظمة تشغيل سطح المكتب والأجهزة المحمولة الشائعة من Apple: OSX و iOS.

  في السنوات الأخيرة ، تم  استبدال Objective-C بلغة تسمى Swift. إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة في تطوير تطبيقات OSX أو iOS ، فيجب أن تتعلم كل من Objective-C و Swift.  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اسفل التدوينة