كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

ما هو الفرق بين Command Prompt و PowerShell في ويندوز

كمستخدم Windows ، يمكنك اختيار استخدام واجهة المستخدم الرسومية أو واجهة سطر الأوامر. يفضل معظم المتابعين استخدام واجهة سطر الأوامر بسبب مستوى التحكم الذي يمنحه. يمكنك تنفيذ مهام أكثر تقدمًا وتقنية باستخدام الأوامر. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بواجهة سطر الأوامر ، فإن نظام التشغيل Windows لا يزال يوفر لك المزيد من الخيارات. هي Command Prompt  و PowerShell.

يفترض معظم الناس أن الاثنين متشابهان. هذا أساسا لأن كلا البرمجين يستخدمان command line interface( واجهة سطر الأوامر). رغم وجود بعض أوجه التشابه ، الاثنان مختلفان جدا. في هذه المقالة ، سنتعرف على بعض الاختلافات بين Command Prompt  و PowerShell.


ما هو Command Prompt؟

Command Prompt (ملف cmd.exe) هو في الأساس مترجم أوامر قيد الاستخدام منذ Windows NT و Windows الأخرى التي جاءت بعد ذلك. وهو تطبيق يمكنه التفاعل والتواصل مع كائنات win32 المبنية على نظام التشغيل Windows.

يحتوي موجه الأوامر على بنية سهلة الاستخدام ويتم استخدامه بشكل أساسي لكل من الوظائف الأساسية والمتقدمة. يمكن استخدام موجه الأوامر لاستخراج المعلومات واستكشاف مشكلات Windows وإصلاحها حتى تشغيل الملفات التنفيدية..

ما هو برنامج PowerShell؟

لفهم ماهية PowerShell ، نحتاج أولاً إلى تعريف "Shell" من المنظور التكنولوجي. تعد Shell واجهة مستخدم يمكنك استخدامها للوصول إلى الخدمات المختلفة التي يوفرها نظام التشغيل. يمكن أن تكون shell واجهة سطر أوامر أو واجهة مستخدم رسومية.

يعد PowerShell مجرد غلاف تم تطويره لأتمتة مهام متنوعة أثناء إدارة التكوينات في نظام التشغيل Windows في نفس الوقت. تم تطوير PowerShell من .NET framework ويتكون من لغة البرمجة النصية و سطر الأوامر. يعرض معظم الأشخاص PowerShell كإصدار أكثر تقدمًا في موجه الأوامر. يمكنه الوصول إلى جميع الوحدات الأساسية لنظام التشغيل Windows.

الفرق بين موجه الأوامر و Powershell في ويندوز

أوامر cmdlets

والفرق الأول هو أن PowerShell يستخدم أوامر فريدة تعرف باسم cmdlets. يمكنك استدعاء أوامر cmdlets باستخدام البرامج النصية للتشغيل التلقائي أو حتى في بيئة تشغيل. تستطيع أوامر PowerShell cmdlets الوصول إلى السجل وإدارته في نظام التشغيل Windows. لا يمكن تنفيذ هذه المهام بواسطة موجه الأوامر.

أيضا ، يتكون الإخراج الذي يتم إنشاؤه من cmdlet من مجموعة من الكائنات. من ناحية أخرى ، يتكون الإخراج الناتج من موجه الأوامر من مجموعة من النصوص.

Pipes  (أنابيب)

مثل نظام التشغيل Linux ، يستخدم PowerShell ما يسمى بـ Pipes  . تقوم Pipes  بإنشاء ممر يمكنك من خلاله نقل مخرجات cmdlet واحدة مباشرة إلى إدخال أمر cmdlet آخر. وهذا يعني أن Pipes  تسمح لك باستخدام عدة أوامر cmdlets التي تنتهي بتكوين تسلسل لمعالجة البيانات.

من ناحية أخرى ، يرجع التلاعب في البيانات في موجه الأوامر إلى دفق من الأحرف أو النصوص. هذا يعني أن PowerShell قادر على معالجة البيانات المعقدة تمامًا مثل طريقة عمل لغات البرمجة. هذا شيء لا يمكن القيام به بواسطة موجه الأوامر.

البيئة

يعد PowerShell أكثر من مجرد غلاف عادي. إنها بيئة برمجة نصية مكدسة بالكامل يمكن استخدامها لإنشاء نصوص برمجية قوية. يمكنك استخدام هذه البرامج النصية لإدارة الأنظمة المختلفة في نظام التشغيل Windows بطريقة أسهل وأكثر فاعلية. يفضل معظم مسؤولي النظام استخدام PowerShell نظرًا لكفاءته في إنشاء البرامج النصية المعقدة.

على الجانب الآخر ، Command Prompt عبارة عن بيئة تسمح لك بتنفيذ أوامر DOS الأساسية. وهي محدودة للغاية من حيث القدرة لأنها لا تستطيع الوصول إلى معظم ميزات إدارة النظام. يكاد يكون من المستحيل إنشاء البرامج النصية المعقدة باستخدام موجه الأوامر.

متى يجب استخدام PowerShell؟

هناك حالات عندما يمكنك استخدام موجه الأوامر أو حتى PowerShell. إذا كنت لا تستخدم أمر موجه الأوامر الأساسي مثل ipconfig ، فلا يجب عليك التفكير في استخدام PowerShell. ومع ذلك ، إذا كنت تستخدم "موجه الأوامر" عادةً على أساس منتظم ، فيمكنك البدء في استخدام PowerShell أو الاستمرار في استخدام Command Prompt. بعض الأوامر في Command Prompt قابلة للتطبيق أيضًا على PowerShell.

PowerShell قوي جدا. وهو قادر على القيام ببعض المهام التي تتطلب منك تثبيت برنامج طرف ثالث. يجعل عمل إدارة النظام أكثر سهولة حيث يمكنك استخدامه لكتابة برامج نصية لتنفيذ الإجراءات المعقدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات