>

كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كيف يعمل NFC في هاتفك الذكي وما هي مجالات استخدامه

اصبحت تقنية NFC موجودة في العديد من الاجهزة الحديثة و خصوصا الهواتف الذكية الى جانب بعض الاجهزة اللوحية و الحواسب المحمولة .ال NFC هي من الوسائل المستقبيلية للدفع و كلمات المرور و يمكن اعتبارها نسخة مطورة عن ال Qr Codes كتعريف بسيط ال NFC هي من وسائل الاتصال بين الاجهزة في مسافة قريبة مثل تقنية الاشعة تحت الحمراء لكنها اكثر و اكثر تطورا.

كيف تعمل NFC 
NFC يمكن أن تعمل في وضعين . بالنسبة للأول ، من الضروري أن يكون لكل من الجهازين مصدر طاقة خاص به ، أما بالنسبة للثاني فهو كاف. في الحالة الثانية ، يتلقى أحد الأجهزة قدرته التشغيلية من المجال الكهرومغناطيسي من للآخر.

تتمتع رقاقة NFC نفسها بحجم مضغوط نسبياً ، مما يسمح لك بتثبيتها في الهواتف الذكية وسماعات الصوت والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة.

تبادل البيانات مع الأجهزة الأخرى
مقارنة بتقنية البلوتوث ، يتمتع NFC بسرعة اتصال عالية جدًا بين الأجهزة. في نفس الوقت ، تكون سرعة نقل البيانات نفسها في وضع الاتصال النشط منخفضة نوعًا ما. في الهواتف الذكية NFC عادة ما يتم استخدامه فقط لنقل جهات الاتصال والروابط والملاحظات والإحداثيات على الخريطة.

عند نقل الملفات الكبيرة ، يتم استخدام التقنية فقط للأجهزة المتصلة ، ويتم إرسال المحتوى عبر Bluetooth أو Wi-Fi. وينطبق هذا حتى على نقل فيديو أو مستندات بسيطة عبر وظيفة "إرسال".

معرفة الموقع الدقيق لشريحة الهوائي يمكن أن يكون في تعليمات للجهاز. ومع ذلك ، في معظم الحالات يتم عرضها على الجزء الخلفي من الهاتف . 

العلامات القابلة للبرمجة
يمكن استخدام وضع الاتصال السلبي لقراءة المعلومات من رقائق NFC المبرمجة أو ما يسمى بالعلامات. ليس لديهم مصدر الطاقة الخاص بهم ، ويحدث التنشيط من المجال الكهرومغناطيسي لجهاز القارئ.

الغرض الرئيسي من العلامات هو الحصول على معلومات إضافية حول منتج أو حدث. في بعض سلاسل البيع بالتجزئة ، تستبدل علامات NFC بالباركود ، يمكن للمشتري الحصول على معلومات تفصيلية حول البنية وتاريخ انتهاء الصلاحية وظروف التخزين.

تستخدم التصنيفات أيضًا لتنفيذ إجراءات متنوعة تلقائيًا على هاتف ذكي - بما في ذلك التطبيقات وتغيير ملف تعريف الصوت وإرسال الرسائل وما إلى ذلك.يتم برمجة التصنيفات من خلال تطبيقات خاصة على هاتفك الذكي ، مثل NFC Tools.
  
NFC في مجال الدفع 
يمكن استخدام NFC لمحاكاة البطاقات البنكية . للدفع مقابل البضائع في اي مكان . أهم شيء هو ربط بطاقتك المصرفية مسبقًا بنظام الدفع المتاح لهاتفك الذكي.

يتمتع Android Pay بأعلى تغطية بحسب الجهاز ، نظرًا لأنه بخلاف Apple و Samsung ، فهو غير مصمم للأجهزة من شركة مصنعة معينة. ومع ذلك ، يمكن استخدام أي من أنظمة الدفع هذه دون خوف ومخاطر.

لا يقوم أي منهم في وقت الدفع بإرسال رقم البطاقة إلى الجهاز نفسه. بدلاً من ذلك ، يستخدم   معرّف مشفر رقمي يتم إنشاؤه تلقائيًا عند تنشيط البطاقة. 

ما مدى أمان NFC
يمكن لأجهزة NFC استقبال وإرسال البيانات في نفس الوقت ، مما يسمح لهم بالكشف عن التناقضات إذا لم تتطابق الإشارة المستقبلة مع الإشارة المرسلة.

إن خطر اعتراض بياناتك صغير للغاية ، خاصة بالنظر إلى  النطاق الذي تغطيه هذه التقنية . فهو ليس كالبلوتوث ، الذي يعمل داخل نطاق عشرات الأمتار ، لهذا يكون أكثر عرضة لخطر اعتراض البيانات .

ينطبق هذا أيضًا على الدفع باستخدام هذه التقنية : لا يمكنك للمهاجمين او الهاكرز الوصول الى  معرّف تم إنشاؤه للدفع بدون  الوصول إلى بطاقتك . وحقيقة اعتراض المعرّف المشفر تبدو غير واقعية.

بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب الدفع بدون تلامس تأكيدًا عبر قراءة بصمات الأصابع أو كلمة المرور أو مسح الوجه. بدون كل هذا ، لن تتم عملية الدفع. لذا ، حتى لو تمت سرقة الهاتف الذكي ، فلا يمكن لأحد استخدامه كأداة دفع.

كيف اتأكد من وجود هذه التقنية في هاتفي

إذا كنت لا تعرف ما إذا كان هناك NFC في هاتفك الذكي ، يمكنك التحقق من ذلك من خلال البحث في الإعدادات. عادة ، تتوفر الميزات المرتبطة بهذه التقنية في أقسام الاتصال أو الشبكات اللاسلكية.

ليست هناك تعليقات:

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات