كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

هل الذكاء الاصطناعي جزء من علوم الكمبيوتر؟

هناك جدل كبير حول ما إذا كان  الذكاء الاصطناعي (AI) جزءًا من علم الكمبيوتر أم أنه فرع منفرد . ولكن في الأغلب يتم اعتبار الذكاء الاصطناعي  دائما مجموعة فرعية من علوم الكمبيوتر. إنها واحدة من الأشياء التي يتم تدريسها في فصل علوم الكمبيوتر الدراسية في الجامعات العالمية. ومع ذلك ، إذا قمت بتحليل عميق لمبادئ وممارسات كل من علوم الكمبيوتر و ai ، فسوف تقوم بسهولة برسم بعض الخطوط بين الاثنين. سوف تكتشف بعض الاختلافات التي تجعل الاثنان مختلفين تمامًا.

لفهم هذا الموضوع بشكل جيد ، سنقوم بتحليلها بشكل منفصل ثم ننظر إلى كيفية ارتباطهما ببعضهما البعض.

ما هو علوم الكمبيوتر؟
ينطوي علوم الكمبيوتر على دراسة أجهزة الكمبيوتر والأنظمة الحاسوبية. يغطي المساق نظرية وتصميم وتطوير وتطبيق برمجيات وأنظمة الكمبيوتر. تتضمن بعض الأشياء الأساسية التي يغطيها علوم الكمبيوتر أنظمة الكمبيوتر ، و AI ، والشبكات ، وأمن الأنظمة ، وقاعدة البيانات ، ولغات البرمجة ، وهندسة البرمجيات ، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، والرسومات ، وغيرها.

علماء الكمبيوتر مسئولون أيضًا عن تصميم الخوارزميات التي يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة لحل مشكلات الحياة الحقيقية المختلفة.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟
الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الكمبيوتر التي تركز على إنشاء آلات ذكية تعمل كبشر. تم تصميم أجهزة AI لأداء مهام متنوعة بما في ذلك التعرف على الكلام ، والتعلم ، والتخطيط ، وحل المشكلات الحقيقية. هذه الآلات قادرة على تنفيذ هذه الإجراءات إذا تم تزويدها بالمعرفة الكافية .

واحدة من الطرق التي تحصل بها أنظمة الذكاء الاصطناعي على هذه المعرفة هي من خلال التعلم الآلي . يمكن أن يتم التعلم مع أو بدون أي إشراف. يتم تغطية معظم الجوانب الرئيسية للتعلم الآلي في علوم الكمبيوتر. آلة AI قادرة على استخدام مدخلاتها لاستنتاج الجوانب الرئيسية للمشكلة. واحد من المجالات التي ترتبط ارتباطا وثيقا للذكاء الاصطناعي هو الروبوتات.

اوجه الاختلاف
أحد الاختلافات الرئيسية بين علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي هو من حيث مبادئها. يكمن علم الكمبيوتر في مبدأ أن الكمبيوتر "غبي" وغير قادر على فعل أي شيء بمفرده. تحتاج إلى برمجته لأداء أي شيء تريده. يجب على علماء الكمبيوتر أن يخرجوا بلغات برمجة خاصة يمكنهم استخدامها للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر.

من ناحية أخرى ، بني الذكاء الاصطناعي على نظرية أن أجهزة الكمبيوتر الذكية. يمكنهم التفكير والتعلم وحساب وحفظ الحقائق. تفترض  الذكاء الاصطناعي أيضًا أن أجهزة الكمبيوتر تتفوق على الإنسان نظرًا لأنها لا تتعب أبدًا. يمكنهم القيام بمهمة شاقة لمدة 24 ساعة دون توقف.

تستلزم الذكاء الاصطناعي أكثر من مجرد الجلوس أمام جهاز كمبيوتر وكتابة الاكواد التي ستصدر تعليمات إلى الجهاز لأداء إجراءات مختلفة. إنه تفاعلي. يمكن التحدث مع أجهزة الذكاء الاصطناعي ، والأكثر إثارة للدهشة هو أنهم سوف يستمعون إليك. ستساعدك أجهزة AI حتى على توضيح بعض الإرشادات أو تذكيرك بأن تكون أكثر تحديدًا بشأن مشكلة ما.


علوم الكمبيوتر ووظائف الذكاء الاصطناعي

هناك علاقة وثيقة بين وظائف علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي. خذ لحظة فقط للتفكير في الوظائف التي يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تؤديها بشكل أفضل من البشر. وبصرف النظر عن الروبوتات ، يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في معظم المناطق التي كانت تعتمد في السابق على أساسيات علوم الكمبيوتر. وهي تشمل الأنظمة المالية ، وتحسين الأعمال ، وإدارة العمليات ، والتنقيب عن البيانات وغيرها. إلى حد ما ، تقوم AI  بالتخلص من الوظائف التي كانت تعتمد في السابق على العمل البشري.

تتطلب الوظائف التي تقع تحت طيف الذكاء الاصطناعي بعض مستويات مهارات الحوسبة المتقدمة. هذا هو السبب في أن الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر قد يمنحك وظيفة في مجال الذكاء الاصطناعي. يمكن لمعارف ومهارات علوم الكمبيوتر أن تساعدك على التوصل إلى خوارزميات قد تستخدم نماذج تصميم لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي.

بالنظر إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال قيد التطوير ، فإن معظم فرص العمل التي تندرج في هذا المجال تتعامل مع الأبحاث والدراسات. لا تزال معظم الشركات تستكشف فرص دمج الذكاء الاصطناعي في أجهزة مختلفة. مثل هذه الشركات والمنظمات دائما تستخدم علماء الكمبيوتر للمساعدة في مجالات مختلفة.

في الختام ، يمكننا القول أن الذكاء الاصطناعي هو جزء من علوم الكمبيوتر. تُستخدم دائمًا نظريات وممارسات علوم الكمبيوتر في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات