كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

الفرق بين علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات ،وأيهما يجب عليك تعلمه ؟

يتم الخلط بين العديد من الطلاب حول ما إذا كان علم البيانات جزءًا من علوم الكمبيوتر. في الواقع ، ينتمي علم البيانات إلى علوم الكمبيوتر لكنه يظل مختلفًا عن علوم الكمبيوتر. كلا المصطلحين لديهم تشابه ، ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين. يحتوي علم الكمبيوتر على مجالات صغيرة مختلفة ، مثل الذكاء الاصطناعي ، والتحليلات ، والبرمجة ، ومعالجة اللغات الطبيعية ، وتعلم الآلة ، وتطوير الويب ، والكثير غير ذلك. علم البيانات هو أيضًا جزء من علوم الكمبيوتر ولكنه يتطلب معرفة أكثر بالرياضيات والإحصاءات.

بمعنى آخر ، يتناول علوم الكمبيوتر برامج البرمجة والأجهزة حيث يتعامل علم البيانات مع التحليلات والبرمجة والإحصاءات. لذا ، إذا ركز عالم الكمبيوتر على البرمجة والإحصاءات والتحليلات ، فيمكنه أن يصبح عالِم بيانات.

دعونا أولا تعريف علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات بشكل منفصل.

ما هو علوم الكمبيوتر؟
يمكن تعريف علوم الكمبيوتر بأنها دراسة هندسة الكمبيوتر وتصميمها وتطبيقها في العلوم والتكنولوجيا. يحتوي تطبيق علوم الكمبيوتر على جوانب مختلفة ومفاهيم تقنية ، مثل الشبكات والبرمجيات والأجهزة والإنترنت. تختلف معرفة علوم الكمبيوتر باختلاف مجالاتها ، مثل التصميم والهندسة المعمارية والتصنيع وما إلى ذلك.

يقوم علماء الكمبيوتر بتحليل الخوارزميات ودراسة أداء برامج الكمبيوتر والأجهزة. المجالات الرئيسية لدراسة علوم الكمبيوتر هي أنظمة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والشبكات ، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، والرؤية والرسومات ، 
ولغة البرمجة ، والتحليل العددي ، والمعلوماتية الحيوية ، وهندسة البرمجيات ، ونظرية الحوسبة الخ.


ما هو علم البيانات؟
علم البيانات هو دراسة أنواع مختلفة من البيانات ، مثل البيانات غير المهيكلة وشبه المهيكلة والمنظمة. يمكن أن تكون البيانات بأي تنسيق متاح وتستخدم للحصول على المعلومات التي تحتوي عليها. يشتمل علم البيانات على عدد من التقنيات المستخدمة لدراسة البيانات. ويطلق عليه اسم استخراج البيانات ، وتطهير البيانات ، وتحويل البيانات ، إلخ. يركز علم البيانات على استغلال البيانات للتنبؤ والاستكشاف والفهم .

لذلك ، فإنه يؤكد على التواصل الفعال لنتائج تحليل البيانات. علاوة على ذلك ، يعطي علم البيانات الأولوية لمعرفة خوارزميات التحسين عن طريق إدارة المفاضلة اللازمة بين السرعة والدقة.


ما هو الفرق بين علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات؟
علم الكمبيوتر هو دراسة أداء أجهزة الكمبيوتر في حين أن علم البيانات يجد المعنى ضمن البيانات الكبيرة. يتعلم طلاب علوم الكمبيوتر الحوسبة المتقدمة التي تتضمن أنظمة قواعد البيانات ، خبرة متعمقة في تطوير تطبيق على مستوى المؤسسة.

من ناحية أخرى ، يتعرف طلاب علوم البيانات على الرياضيات وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام تطبيقات الكمبيوتر ، مثل التمثيل البصري للبيانات ، واستخراج البيانات ، وإدارة البيانات الفعالة ، والتحليل التنبئي للبيانات.
 علم الكمبيوتر هو لتطوير التكنولوجيا في مجال الأمن السيبراني ، والبرمجيات ، والأنظمة الذكية. بينما يعتمد علم البيانات على المهارات المطلوبة لتعدين البيانات ، ويوضح معاني مجموعات البيانات الضخمة المستخدمة في صنع القرار في المنظمات والشركات الكبرى.

علم الحاسوب مهم لأنه المحرك الرئيسي في الابتكارات التكنولوجية لهذا اليوم. ومع ذلك ، فإن علم البيانات له أهمية أكبر بالنسبة لمنظمة ما ، ويتطلب تطبيقه خبراء في استخراج البيانات وتحليلها. لدى طلاب علوم الكمبيوتر خيار الاختيار بين وظائف مطور تطبيقات ، مبرمج كمبيوتر ، مهندس كمبيوتر ، مطور قواعد البيانات ، مهندس قواعد البيانات ، مدير مركز البيانات ، مهندس تكنولوجيا المعلومات ، مهندس البرمجيات ، مبرمج النظام ، مهندس الشبكة ، مطور الويب ، ومدير الشبكة .

من ناحية أخرى ، يمكن لطلاب علوم البيانات اختيار مهنة عالم الأحياء الحسابي ، وعالم البيانات ، ومحلل البيانات ، واستراتيجي البيانات ، والمحلل المالي ، ومحلل الأبحاث ، والإحصائي ، ومدير ذكاء الأعمال ، والباحثين السريريين ، إلخ.

استنتاج
يمكن تفسير الاختلاف الرئيسي ببساطة أن عالم الكمبيوتر يمكن أن يصبح عالما في البيانات عن طريق تعلم الإحصائيات والتحليلات. يتعلم طلاب علوم الكمبيوتر نظام تشغيل البرامج ، والبرمجة ، وأشياء أخرى مهمة ضرورية لجعل الكمبيوتر يقوم بوظيفته. يتضمن علوم الكمبيوتر تعلم لغات البرمجة ، مثل Java و JavaScript و Python. كما يتعلمون العناصر الضرورية التي تجعل هذه اللغات وظيفية.

بكلمات بسيطة ، تركز علوم الكمبيوتر على أجهزة الكمبيوتر وبرامجها فقط. ومع ذلك ، لا يمكن تعريف علم البيانات بطريقة واضحة لأنه مجال متعدد التخصصات من المعرفة التي تشمل الإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. بغض النظر عن مجالك المفضل للدراسات ، لكن دراسة علوم الكمبيوتر تجلب لك النجاح لأنها توفر لك أساسًا لعلم البيانات.

إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات