كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

إكتشف عالم Crowdfunding الذي حقق أحلام ملايين الأشخاص

لا العنوان لم يكن مضخم فقط لجلب إهتمامك، ففي هذه التدوينة سأشرح لك مفهوم Crowdfunding و مواقع التمويل الجماعي و كيف يمكنك الإستفادة منها لتحقيق إحدى أمنياتك أو تمويل مشروعك مع إعطاء أمثلة لأشخاص من بلداننا المغاربية إستفادوا من هذه الطريقة. لن أطيل عليكم المقدمة فأمامنا الكثير لتعلمه.

ما هو Crowdfunding:

لنفهم أولا ما هو Crowdfunding حتى تكون لديك فكرة واضحة عن ما نتحدث. ببساطة هو عملية جمع أموال من طرف مجموعة من الأشخاص و المستثمرين عن طريق منصات و مواقع مختصة في هذا المجال بهدف جمع مبلغ مالي لتمويل مشروع يؤمنون بأنه سيوفر حل لمشكلة ما أو بهدف حل مشكلة لشخص و تحقيق أمنية له لأنهم تعاطفوا مع قضيته.

مميزات و فوائد مواقع التمويل الجماعي:
لنمر الآن بسرعة على بعض نقاط قوة إستعمال مواقع التمويل:
الإنتشار الواسع لفكرتك أو قضيتك و تواجدك في المكان المناسب حيث يوجد المستثمرون و المتطوعين الجاهزين للمساهمة في إنجاح المشروع.
مواقع التواصل الإجتماعي و طرق التسويق الأخرى ستكون حتما لصالحك فيمكنك دائما إعتماد هذه الوسائل لزيادة رأس مال مشروعك.
عرض مشروعك على عدد كبير من الناس سيكون بمثابة تزكية لفكرتك من طرف العملاء المحتملين و عندها ستعرف إن كنت في الطريق الصحيح أم لا، كما أن بعض الأسئلة التي قد يطرحها عليك المستثمرون أو المتبرعين قد تكون منبع لأفكار جديدة أو هفوات قد تكون نسيت أن تأخذها في الحسبان.

أنواع حملات Crowdfunding:
هناك ثلاث أنواع من حملات التمويل الجماعي التي توفرها أغلب المواقع بحيث يمكنك إختيار إحداهن على حسب هدفك من الحملة. سأشرحها لك باختصار:

حملة قائمة على التبرعات: بصفة عامة هي كل الحملات التي التي لا يعود فيها على المساهم أو المستثمر أي عائد مادي مثل المساهمات لإنشاء مشاريع صغيرة أو ذات الطابع الخيري و أيضا طلبات تحقيق الأمنيات فعدد كبير من التبرعات يكون لصالح هذه الفئة التي تخصص لها المواقع قسم خاص.

حملة قائمة على المكافآت: تتضمن الحملات التي يتلقى فيها المساهم في تمويل شركة ناشئة مكافئة في المقابل و تكون على شكل منتج سيتم إنتاجه أو خدمة ستقدمها هذه الشركة حالما ينجح المشروع، و رغم هذا قد يعتبر هذا الصنف من Crowdfunding منظم تحت حملات التبرع لأن المساهم لن يتلقى مقابل مادي في المستقبل كما يعتبر هذا النوع من أشهر و أنجح الحملات في منصات التمويل الجماعي.

حملة قائمة على القيمة المالية: على عكس الأصناف الأخرى يحصل المساهم في هذه الفئة على عائدات مالية من إستثماره في رأس مال مشروعك و يصبح يملك حصة من شركتك على حسب المبلغ الذي شارك به و بهذا يحصل هو أيضا على عائدات مالية من أرباح الشركة في حالة نجاحها.

كل هذا كان رائع و مفيد… ماذا أفعل الآن؟

سؤال في الصميم، الأن أصبحت تعرف كيف يعمل Crowdfunding ما عليك إلا إختيار إحدى المواقع من هذه التدوينة الخاصة على مدونة المحترف و تقوم بطرح مشروعك أو فكرتك... حسنا ليس بعد! فأنا لم أريك بعد بعض الطرق الفعالة التي تجعل الناس و المستثمرين يتفاعلون من فكرتك فلو كنت قد تصفحت بعض هذه المواقع ستجد عدد من الحالات التي لم تجمع أي تبرع أو إستثمار و هذا ليس ما نريده بطبيعة الحال. تابع معي:

أخبر الناس عن قصتك و ليس عن حملتك، عند كتابتك للنص ركز على سرد التفاصيل وراء شركتك الناشئة أو لماذا تريد أن تحصل على شيء ما، إحكي كل التفاصيل الشيقة التي تجعل الناس تتأثر بفكرتك و تطرح أسئلة.
إتصل بالصحافة و أخبرهم عن قصتك و لكن لا تقل بأنك تقوم بحملة لجمع المال فالصحفيين يبحثون فقط عن القصص. و أن تم نشر قصتك في الصحافة فتأكد أن حملتك تصل لهدفها لا محال.
ليس الصحافة فقط! إتصل أيضا بالمدونيين، اليوتيوبرز و كل شخص ترى أنه يستطيع نشر قصتك.
إعرف من تستهدف، هذا أمر مهم جدا فإن كنت تريد مثلا أن توفر المال للقيام بسفر حول العالم فيجب أن تتصل بالمغامرين فهم وحدهم من يعرفون قيمة حلمك ولا تستهدف أبدا مهووسي التقنية فمهما شرحت لهم هدفك من الرحلة فلن تقنعهم فهم يرون أن الذهاب لمكان ليس به انترنت أمر غير مجدي بتاتا، هل وصلت الفكرة؟
قم بتصوير فيديو، الفيديو لطالما كان الوسيلة الأفضل لإيصال المشاعر و من الأفضل أن تستثمر في مصور محترف يعرف كيف يجعل من الفيديو مؤثر أ.
وفر كل معلومات الإتصال المتاحة ليتمكن الناس من الإتصال بك.
قم بتحديث صفحة الحملة بكل ما هو جديد إن حدث تقدم في المشروع أو طرأ شيء ما في حياتك و حتى بعد إنتهاء الحملة إبقى على إتصال مع الأشخاص الذي مولوا مشروعك.
إستعمل مواقع التواصل الإجتماعي… لا أنصحك بإنستجرام.
قم أنت أولا بكسر حاجز الصفر الدولار فالناس غالبا لا يفعلون ذلك، كما يمكن أن تسأل أصدقائك بتمويل المشروع و وضع تعليقات فهذه الإستراتيجية تشجع الناس على قراءة قصتك و المساهمة.
قم بوضع أي شيء يثبت مصداقيتك و أخبر الناس لماذا أنت تريد هذا المبلغ المالي.

أخيرا... لا تكذب أبدا، فالناس ليسوا أغبياء و إن لم يكن لديك لإثبات بأن قضيتك حقيقة فتأكد أنك لن تجمع أي شيء.
هذه بعض الحملات من دولنا التي لاقت نجاح و يمكم إيجاد العديد من القصص فقط بالبحث عن إسم بلدك.

و لتعلموا كم هو مجنون عالم Crowdfunding أردت أن أشارك معكم هذا الأمنيات الظريفة التي حقق من خلالها أصحابها مبالغ كبيرة.

أخيرا أريد أن أقول أن الإنترنت حقا غير قواعد اللعبة و لجعل لكل حامل فكرة أو أمنية فرصة للنجاح فبالعمل والصدق ستجد حتما من يدعمك لتحقيق حلمك، ما بقي لي إلا أن أقول لك إبحث أكثر عن الموضوع و ستجد حتما معلومات أخرى مفيدة و لا تنسى أن تشارك الموضوع أن تعلمت شيء جديد منه.

الموضوع من طرف : أنس موعزيز
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات