كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

انت تستخدم جوجل بشكل خاطئ ! تعلم كيف تبحث علي جوجل بشكل صحيح .

متي كانت اخر مره بحثت فيها عن معلومةٍ ما او ملفٍ ترغب في تحميله او حتي مقالة تريد ان تقرأها على الانترنت وينتهي بك الأمر بين نتائج بحث جوجل التي لا تمت بصلة لـما انت تبحث عنه؟
حسناً ربما قد يكون الشئ الذي تبحث عنه غير موجود بالفعل ولكن ماذا إذا كان موجود والخطأ منك انت وانك لا تعرف كيف تبحث بالشكل الصحيح الذي يجعلك تصل إلي ما تريده بالضبط؟

هذا يبدو اكثر منطقية من كون الشئ نفسه غير موجود علي الإنترنت، لأن في عصرنا هذا اصبح كل شئ حرفياً موجود علي الانترنت بدايةً من الكتب وحتي وصفات الطبخ!
في هذه التدوينة نطلعك علي بعض الاساليب التي ربما لا تعرفها من قبل والتي حتماً ستساعدك في بحثك علي جوجل

1-البحث علي كلمة او جمله داخل موقع بعينه بإستخدام جوجل
لنفترض انك تُحاول انك تبحث عن صفحةٍ ما داخل موقع معين ولكن لا تستطيع إيجادها وقد يعود هذا إلي عدة اسباب اولها ان الموقع واجهته صعبة الاستخدام وانك لا تعرف كيف تجد زر البحث داخل ذلك الموقع او ربما ان الموقع ليس به اداة للبحث من الاساس!

حتي تستطيع البحث داخل موقع معين عن الكلمة التي تريدها يجب عليك كتابة "Site:example.com الكلمة التي تريدها"
كما في المثال بالاعلي لقد قمنا بالبحث عن "حماية من الاختراق site:th3professional.com" وكما تري ان كل النتائج من موقع المحترف وجميعها عن "حماية من الاختراق" وهي الكلمة التي قمنا بالبحث عنها بالضبط

2-البحث عن كلمة او جملة معينة أو إجبار جوجل علي عرض النتائج التي تحتويها بالضبط فقط!
من المشاكل التي تواجه اي شخص يبحث علي جوجل هي تشابه النتائج ببعضها فأحياناً إذا كنت تبحث عن "افضل 10 سيارات لسنة 2017" قد تجد جوجل يظهرلك نتائج اخري مثل "أفضل 10 سيارات لسنة 2016" او ربما نتائج مختلفة علي الإطلاق
فـكيف تُجبر جوجل علي ان يُظهر لك النتائج التي تحتوي علي الكلمة التي تبحث عنها بالضبط؟
كل ما عليك فعله هو إستخدام علامات التنصيص هذه "" حول الكلمة او الجملة الخاصه بك، في حالتنا هذه ستكون بالشكل التالي "أفضل 10 سيارات لسنة 2017"

في الصورة بالاعلي هي نتائج البحث عن كلمة "أفضل 10 سيارات لسنة 2017" ستجد ان عدد النتائج يفوق ال 168 ألف نتيجة، وهذا لأننا لم نقم بإجبار جوجل علي عرض النتائج التي تحتوي علي هذه الجملة او الكلمة بالضبط، اي لم نقم باستخدام علامات التنصيص في عملية البحث.

اما في هذه الصورة ستجد ان عدد نتائج البحث اصبح ثلاث نتائج فقط، وذلك بسبب استخدامنا لعلامات التنصيص في عملية البحث، حيث كما تري ما مكتوب في مربع البحث هو نفس الجملة في العملية السابقه ولكن هذه المره هي بين علامات تنصيص وذلك ما يُجبر جوجل علي عرض الصفحات التي تحتوي على الهذة الجمله بالضبط، حتى في النتيجة الثانية قد تجد ان العنوان مختلف ولكن الجملة موجودة بالوصف الخاص بالنتيجة وذلك ما جعلها تظهر ضمن نتائج البحث.

3-إقصاء كلمات او جمل معينة لا تريدها ان تظهر في نتائج البحث علي الإطلاق
احياناً تكون تبحث عن شئ معين وتريد من جوجل ان لا يعرض لك نتائج اخري حتي لو كانت متعلقة به او قريبه منه، فمثلاً إذا كنت تبحث عن افلام مغامرة بالطبع لا تود ان يعرض لك جوجل افلام كوميدية او افلام رومانسية.
كل ما عليك فعله هو وضع علامة الطرح - قبل الكلمة التي لا تريد من جوجل ان يعرضها في نتائج البحث بإعتبار انك غير مهتم بها، في حالة الافلام سيكون بحثك كالاتي "افلام مغامرة -رومانسية" انت تقوم فقط بوضع الكلمة المختلفة ولا تكتب نفس الجمله كلها مره اخري، حيث ستكتب كلمة رومانسية فقط بدون تكرار كلمة أفلام مره اخري لأن هذه الطريقة لا تنفع سوي في منع نتائج كلمة واحده فقط ولكن يمكنك منع اكثر من كلمة مثل المثال في الصورة التالية

في هذه الصورة لقد بحثنا عن "العاب -اندرويد -IOS" حتي نخبر جوجل اننا لا نريد اية نتائج من العاب اندرويد او العاب IOS وبناءاً علي ذلك يقوم جوجل بعدم إظهار اي صفحة تحتوي علي كلمة "اندرويد" او "IOS" من نتائج البحث.

4-إيجاد مواقع مشابهه لموقعٍ ما بإستخدام جوجل
متي كانت اخر مره وجدت بها موقع أعجبك وتمنيت لو انك تستطيع ان تجد مواقع مماثله له او تشبه نفس محتواه؟
حسناً الأن اصبح ذلك ممكناً من خلال محرك بحث جوجل ذاته دون الحاجه إلي اية ادوات او بحث يدوي لإيجاد مواقع مشابهه.
بكل بساطة تكتب "related:site.com" فمثلاً إذا كنت تريد معرفة مواقع اخري مثل موقع المحترف كل ما عليك فعله هو البحث بالاتي في جوجل "related:th3professional.com"

هذه هي اول ثلاث نتائج بحسب جوجل عن المواقع المشابهه لموقع المحترف، يقوم جوجل بتحديد المواقع المشابهه لموقعٍ ما عن طريق الكلمات داخل الموقع، فمثلاً يقوم جوجل بربط مواقع الاحذية ببعضها البعض بسبب تكرار كلمة احذية في جميع المواقع.

5-البحث عن تحميل ملفٍ معين بإستخدام نوع الملف
أحياناً قد تحتاج إلي تحميل ملفٍ ما من علي الانترنت وتكون مشكلتك هي انك لا تجد رابط التحميل الخاص به او لا تعرف من اين تحمله من الاساس وهذه المشكله قد تُكلفك العديد من الساعات وانت تبحث عن الملف او الشئ الذي تريد تحميله ولكن بلا جدوي.
ولكن لماذا لا تقوم بالبحث بإسم الملف وصيغته في جوجل؟ نعم في جوجل، إن الامر حقاً بهذه السهولة.
لنفترض ان تبحث عن كتاب مُعين، كل ما عليك فعله حتي تجد رابط التحميل بكل سهولة هو كتابة اسم الكتاب بالاضافة إلي صيغته المراد تحميله بها...إذا كان كتاب ستقوم بكتابة الاتي علي سبيل المثال "اسم الكتاب.pdf" حتي تستطيع إيجاد رابط تحميل له.

علي سبيل المثال في الصورة بالاعلي قمنا بالبحث عن "test file.rar" حتي نجد رابط تحميل لملف تجريبي بصيغة rar، وبالفعل اغلب النتائج هي عبارة عن روابط تحميل مباشرة لتحميل ملفات من صيغة rar بإسم test

6-البحث في جوجل بإستخدام الصور
الكثير من المرات تحتاج فيها إلي البحث عن صورة معينه كمثلاً صورة من لعبه تريد ان تعرف اسمها او صورة شخص مشهور كي تعرف اسمه وإلي أخره من المرات التي تحتاج فيها البحث بصورة.
علي أية حال جوجل لديها محرك بحث للصور ايضاً، تقوم فكرته علي مطابقة الصورة التي تبحث بها بالصور الاخري الموجوده علي الانترنت ثم يُعرض لك نتائج بالصفحات التي وُجدت بها هذه الصورة من حيث التطابق او من حيث نفس زاوية التصوير او حتي من حيث الالوان.
طريقة البحث في جوجل بإستخدام الصور:-
-اولاً إذهب إل images.google.com
-ثانياً قم بالضغط علي زر الكاميرا

-ثالثاً قم بإختيار احد الخيارين الذين امامك
اختار لصق عنوان URL صورة إذا كانت الصورة علي الانترنت
اختار تحميل صورة إذا كانت الصورة علي جهازك

وبهذا تكون إنتهيت، سيبدأ جوجل بعدها في عرض جميع نتائج المواقع التي وُجدت بها هذه الصورة.
في نهاية هذه التدوينة نتمني ان تكونوا قد إستفدتم منها وان تجدوا كل ما تبحثون عنه فيما بعد.

الموضوع من طرف: Mostafa Elshabrawy
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017

إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات