كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

كل ما تود معرفته عن صناعة الالعاب الالكترونية !


بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين. باذن الله اليوم نكشف لكم الستار عن عن موضوع يستهدف محبي الالعاب الالكترونية فبالتاكيد كلنا لعب هذه الالعاب و قد استمتع بتقضية اوقات فراغه فيها .حيث سنسلط الضوء على بدايات ظهور هذه الصناعة و ما هي مراحل انتاج لعبة و اهمية دورها في الاقتصاد العالمي و افضل برامج تصميم الالعاب.

اولا: بدايات و ظهور هذه الصناعة

كانت بدايات هذه الصناعة مع مبرمجان في احدى شركات صناعة المعالجات سنة 1952 و هما ((توماس جولد سميث )) و ((استل راي مان)) حيث قاما بصناعة اول لعبة فيديو باستعمال معالج ضخم يسمى ((نمرود)) ((Nimrod)) حيث يقوم بعملية حسابية معقدة .و هناك صنعت اول لعبة فيديو في التاريخ و هي لعبة كرة المضرب ليقضوا فيها اوقات فراغهما اثناء العمل.
و بالنسبة لصناعة اجهزة الالعاب المنزلية فانها بدأت فعليا منذ 1972 حيث طرح اول جهاز العاب فيديو و يسمى ((اوديسي)) من قبل شركة ((ماغنافوكس)) و قد صدر هذا الجهاز قبل ثلاثة سنوات من صدور الجهاز المعروف ((اتاري))

ثانيا: المراحل صناعة الالعاب

و في البداية يكون هناك تقسيم لمراحل انتاج اللعبة و الاطراف المتدخلة فيها حيث توزع المهام على النحو التالي:
1- طبقة رأس المال والنشر: تشارك في الدفع من اجل تطوير العناوين الجديدة و تسعى لتحقيق عائدات من خلال منح تراخيص العناوين.
2- طبقة المنتج والموهبة: و تشمل المطورين و المصممين و الفنانين الذين قد يعملون بموجب عقود فردية او كجزء من فريق التطوير الداخلي.
3- طبقة الإنتاج والأدوات: تولد ادوات انتاج المحتوى, محركات لعبة قابلة للتخصيص, و ادوات ادارة الانتاج.
4- طبقة التوزيع: تشارك في توليد وتسويق الألعاب لتجارة التجزئة والتوزيع على الإنترنت.
5- طبقة الأجهزة: و هي الآلات الافتراضية او منصة البرمجيات مثال (play station ,pc , Xbox ).
6- طبقة المستخدم: الاعبون.

وفي البداية حيث تبدا معظم الشركات في تحديد اول خطواتها و عادة ما تكون تحديد ميزانيتها و امكانياتها و هذا ما يحدد جودة منتوجها تليها مباشرتا طاعم العمل الخاص باللعبة حيث يقومون بانتاج التالي:
1- طريقة اللعب او game play)))): و تتنوع طريقة اللعب من لعبة لاخرى حيث تتنافس شركات الالعاب بقوة في هذه المرحلة لانها الخطوة التي ستحدد مدى نجاح اللعبة.
2- الرسومات او(( Graphics)): و لها دور هام في جذب انباه مختلف المستخدمين و هنا تتنافس الشركات على دقة و جودة و تنوع الاماكن في العابها و ذلك باستعمال الالوان المناسبة التي تحب العين ان تراها في مشهد معين ذو طبيعة معينة.
3- القصة ((story)): و تعد نقطة محورية في مختلف الالعاب ,فبعض الالعاب تتطلب قصة قصيرة و بسيطة و بعضها الاخر يتطلب سيناريو متكامل يسرد من خلال اللعبة و هنا يبرز ابداع الكتاب في اللعبة حيث يستنبط بعضهم قصص تاريخية يجعل لها طابع واقعي حيث يبرز ابداع الكاتب من خلال طريقة تصويره للقصة و غالبا ما يتم اضافة طابع الحكمة. و البعض الاخر يستعمل القصص الخيالية الناتجة عن مخيلات الكاتب.

ثالثا: الدور الاقتصادي لهذه الصناعة

91 مليار دولار هذه ليست ميزانية دول بل انها اجمالي مرابيح شركات الالعاب حسب احصائيات 2016 ففي حين، يمرّ العالم بأزمة اقتصادية خانقة، وتشهد بعض ميزانيات الدول انهيارًا ماليًا، وتعلو لديها المديونية، كاليونان وإسبانيا والبرتغال، عدا عن دول العالم النامي، فهذا الرقم يعدّ في قراءة اقتصادية رقمًا هائلًا، إذا ما تمت مقارنته ببعض الميزانيات لدول العالم. وبحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث السوق Super Data Reasach فقد أنفق المستهلكون 40,6مليار دولار على ألعاب الفيديو المحمولة على الهواتف عام 2016، قادتها ألعاب شهدت إقبالًا ورواجًا ضخمًا، مثل لعبتي "بوكيمون غو" وClash Royal

رابعا: افضل برامج تصميم الالعاب
و هنا نعرض عليكم افضل خمس برامج لتصميم الالعاب :

1- AUTODESK 3Ds Max :

برنامج 3 DS AX هو أحد البرامج الخاصة بشركة AUTODESK العالمية ،وهو عبارة عن فضاء او فراغ غير منتهي يتيح للمستخدم بتكوين أي جسم او مجموعة أجسام ثلاثية الابعاد 3D والتعديل عليها كما يريد من خلال اوامر البرنامج المختلفة ،
ويتيح كذلك إضافة الملامس المطلوبة على هذه الأجسام وتوزيع الإضاءة والكمرات وكذلك العناصر الغير مرئية مثل الجاذبية والرياح وغيرها ، ليحصل المستخدم في النهاية على مشهد يحاكي الواقع.و يستطيع هذا البرنامج صناعة الالعاب والافلام الثلاثية الابعاد كالأنيميشن animation,كما يختص البرنامج في مجموعة من المجالات

2- AUTODESK Maya 2015 :

برنامج Maya يلعب نفس دور برنامج 3 ds-max مع العلم انهما من نفس الشركة.لكن ما يميزه هو قوته و سيطرته على مجال تصميم الاجسام الثلاتية الابعاد.يمكن القول ان من خلاله يمكن عمل اي شيئ يخطر ببالك,لكن لا اقول انه سهل بل يحتاج الى الكثير من التدريب والتعلم...

3-Maxon cinema 4d :

يعتبر برنامج cinema 4d الاقوى في تصميم الاشكال ثلاتية الابعاد و الاشهر في العالم.حيث يتيح للمستخدم مجموعة من الامكانيات كالرياح و النار و الماء و الجدبية و الكثير...بهذا البرنامج يمكنك ان تصمم اي شيئ تفكر فيه دون قيود.الا انه يحتاج الكثير من التدريب لإحترافه.

4-AUTODESK Softimage :

هذا البرنامج ايضا تابع لشركة AUTODESK الشهيرة,وهو رائع و مميز في تصميم الاجسام تلاثية الابعاد.يوفر لك كل الادوات و الاوامر لتتمكن من تصميم الشكل المطلوب.ولا تنسى انه يمكنك تصميم الالعاب بهذا البرنامج.

5-Blender :

برنامج ينتمي إلى مجموعة برامج 3D المعروفة مثل Studio Max 3D و Maya , أي أنه برنامج يقوم بكل ما يتطلبه عالم 3D من تقنيات النمزجة و الإكساء و التحريك و التصيير
ما يميز هذا البرنامج أنه مجاني و مفتوح المصدر حيث هذه الميزة دفعت ألاف المصممين و المبرمجين لدعم هذا البرنامج .

الموضوع من طرف: mohamaddhia
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات