كود التفعيل

98143536011731855534972617934112457148475336428348452135458731254559748582068942527458157502139574931324789133841251

تعرف على خطأ 404 Not Found و 9 أخطاء HTTP الأكثر شيوعا وما هي دلالتها

بصرف النظر عن الخطأ 404، كم عدد صفحات الخطأ HTML الأخرى التي تعرف عنها؟ هل فكرت في ما يحدث في الخلفية عندما ترى أي من هذه الصفحات خطأ HTML على الشاشة؟


تهدف هذه الرموز إلى نقل المعلومات الهامة للمستخدم. يمكن أن يكون من المفيد أن نعرفها بشكل أفضل، وخاصة إذا كنت صاحب الموقع. يؤدي استخدامها إلى تقليل معدل الارتداد بشكل صحيح، ويحسن ترتيب محركات البحث ويعطيك معرفة بأداء موقعك.

فهم رموز الحالة
خلف كل صفحة خطأ تشاهدها على الويب، يوجد رمز حالة HTTP يتم إرساله بواسطة خادم الويب. رموز الحالة تأتي في شكل أرقام 3 أرقام. الرقم الأول يمثل فئة رمز الحالة:
رموز الحالة 1XX لها أغراض إعلامية
2XX يشير إلى النجاح
3XX هو إعادة توجيه

أي من هذه الفئات الثلاثة يؤدي إلى صفحة خطأ HTML كما في هذه الحالات العميل يعرف ما يجب القيام به ويذهب مع المهمة دون تردد. ما نراه عادة هي 4XX و 5XX نوع:
يمثل 4XX أخطاء من جانب العميل
5XX تشير المشاكل على جانب الملقم "Server"

يتم عرض صفحات خطأ HTML في هذه الحالات لأن العميل ليس لديه فكرة عن كيفية الانتقال.

أخطاء من جانب العميل (4XX)

1.رقم 400 - طلب غير صالح
عندما يقوم العميل بإرسال طلب يتعذر على الخادم فهمه، تظهر صفحة الخطأ 400 Bad request. وعادة ما يحدث عندما لا يحترم المستعمل البيانات المرسلة لقواعد بروتوكول HTTP، وبالتالي فإن خادم الويب جاهل حول كيفية معالجة طلب يحتوي على بناء جملة غير صحيح.

400
عندما ترى صفحة الخطأ 400. السبب هو على الأرجح أن هناك شيء غير مستقر على جانب العميل: نظام حماية غير كافي ، اتصال إنترنت غير مستقر، متصفح معيب أو مشكلة التخزين المؤقت. لذلك دائما فكر جيدا لاختبارواختبر جهازك قبل الاتصال بمدير الموقع.

افتح صفحة الويب نفسها في متصفح مختلف، امسح ذاكرة التخزين المؤقت، وتحقق مما إذا كنت مستحقا مع تحديثات الأمان أم لا. إذا كنت تواجه بانتظام صفحة الخطأ 400 في مواقع مختلفة،إذن فجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الماك في انتظار فحص أمني شامل.

2. 401 - التفويض مطلوب
عندما تكون هناك صفحة ويب محمية بكلمة مرور خلف طلب العميل، يستجيب الملقم باستخدام رمز التفويض المطلوب 401. 401 لا يعرض رسالة خطأ كلاسيكية في آن واحد، ولكن تنبثق قائمة تطلب من المستخدم توفير مجموعة بيانات تسجيل الدخول و كلمة المرور.

401
إذا كان لديك بيانات الاعتماد، كل شيء على ما يرام، ويمكنك الاستمرار من دون أي مشكلة والدخول على الموقع المحمي. وإلا تتم إعادة توجيهك إلى صفحة خطأ التصريح المطلوبة.
إذا كنت مالك موقع ويب، فيمكنك إضافة نفس حماية كلمة المرور لموقعك أو جزء منه من خلال حساب لوحة التحكم.

حماية كلمة السر في لوحة التحكم
انقر على القائمة الفرعية "دلائل حماية كلمة المرور" داخل مربع القائمة "الأمان" واختر مجلد الويب الذي تريد حمايته. يمكن أن تكون طبقة أمان جيدة لتقييد الوصول إلى منطقة المشرف الخاصة بك مثل مجلد وب-أدمين في موقع وردبريس.

3. 403 - Forbidden
يمكنك مواجهة صفحة الخطأ 403 المحرمة عندما يفهم الخادم طلب العميل بشكل واضح، ولكن لسبب ما يرفض الاستجابة له. هذا ليس تشوه ولا مشكلة الترخيص. عن طريق إعادة رمز الحالة 403 الخادم يرفض أساسا العميل بصوت عال كبير "لا" دون أي تفسير
السبب الأكثر شيوعا هو أن مالك الموقع لا يسمح للزائرين بتصفح بنية دليل الملف للموقع. عندما يتم تمكين هذا النوع من الحماية لا يمكنك الوصول إلى المجلدات مباشرة على الموقع. السبب المتكرر الآخر هو أن الملف المحدد الذي يطلبه العميل ليس لديه الإذن ليتم عرضه على الويب.

403
يمكنك تعيين الحماية 403 لأسباب أمنية على الموقع الخاص بك. قد يكون من المفيد تقوية موقعك ضد الاستيلاء عليه من خلال إخفاء بنية الدليل أو الملفات التي تحتوي على معلومات ضعيفة.
لحسن الحظ توفر العديد من مضيفات الويب هذه الخدمة لعملائها بشكل افتراضي، ولكن إذا كنت ترغب في إضافة طبقة أمان إضافية، افتح حساب كابانيل، وانتقل إلى مربع القائمة advanced، وانقر على إدارة الفهرس.

مدير الفهرس في لوحة التحكم
يمكنك هنا تخصيص كيفية عرض الزائرين لدليل معين على موقعك. إذا اخترت عدم الفهرسة سيحصل العميل على صفحة خطأ 403 إذا كان يحاول الوصول إلى الدليل المحدد.

4. 404 – Not Found
404 هو رمز حالة HTTP الأكثر شهرة هناك، وقد قرأت بالتأكيد العديد من المشاركات الرائعة حول كيفية تخصيص صفحات 404. يعرض المتصفح صفحة 404 HTML عندما لا يجد الخادم أي شيء في الموقع المطلوب.
هناك سيناريوهان رئيسيان يمكن أن يؤدي إلى صفحة 404 غير موجودة. إما أن يقوم الزائر بإدخال عنوان URL خطأ، أو تم تغيير بنية الرابط الثابت للموقع، وتشير الروابط الواردة إلى الصفحات التي تم نقلها إلى مواقع مختلفة. أحيانا صفحات الخطأ 404 يمكن أن تظهر على عناوين URL المستوى الأعلى أيضا وعادة ما يحدث عندما انتقل موقع مؤخرا إلى خادم ويب آخر و DNS لا يزال يشير إلى الموقع القديم. هذا النوع من المشاكل عادة ما يختفي بعد وقت قصير.

404
يمكنك العثور على خبراء تحسين محركات البحث على الويب الذين يطالبون بعدد كبير جدا من 404s مما يؤثر سلبا على ترتيب محركات البحث لموقعك، ولكن غوغل تدعي أن "أخطاء 404 لا تؤثر في ترتيب موقعك في غوغل، ويمكنك تجاهلها بأمان" على أنها 404 تعتبر جزءا عاديا من الويب من قبل محرك البحث.
قد تحتاج إلى تقليل عدد 404 لأنها تزيد من معدل الارتداد (الأشخاص الذين يتركون موقعك على الفور) من موقعك. الحل الأكثر شيوعا لهذا يستخدم عمليات إعادة التوجيه 301 للصفحات التي تمت إزالتها بشكل دائم، و 302 ثانية لتلك التي غير متوفرة مؤقتا.

5. 408 – Request Timeout
عندما يستغرق طلب العميل وقتا طويلا، تنتهي مهلة الخادم، يتم إغلاق الاتصال، ويعرض المتصفح رسالة خطأ مهلة طلب 408. يحدث المهلة لأن الملقم لم يتلق طلب كامل من العميل خلال الإطار الزمني الذي كان على استعداد للانتظار. يمكن أن تحدث أخطاء 408 المستمرة بسبب عبء العمل الثقيل على الخادم أو على نظام العميل.

408
في بعض الحالات طرفي الاتصال تعمل بشكل صحيح ولكن زيادة الإنترنت المؤقتة يبطئ تسليم الرسالة. المواقع الأكبر تميل إلى تخصيص 408 صفحات خطأ تماما مثل معظم صفحاتك، في حالة 404s. 408 أخطاء يمكن عادة أن تكون ثابتة عن طريق إعادة تحميل الصفحة مع مساعدة من الزر F5.

6. 410 - Gone
صفحة الخطأ 410 Gone قريبة جدا من 440 المعروفة. كلاهما يعني أن الملقم لا يجد الملف المطلوب، ولكن في حين تشير 404 إلى أن الملف الهدف قد تكون متاحة في مكان ما على الملقم، 410 يشير إلى حالة دائمة.
410 يظهر للعميل أن المورد تم توفيره عمدا غير متاح، ويريد مالك الموقع إزالة الروابط الواردة من الويب. 404 عندما يكون الملقم غير متأكد إذا كان عدم توفر الملف دائم، ولكن 410 يشير دائما إلى اليقين الكامل.

410
إذا كنت مسؤولا عن الخادم الخاص بك، فمن المهم أن نفهم كيف يتم التعامل مع 404 و 410s بشكل مختلف من قبل برامج زحف غوغل.

أخطاء الخادم (5XX)

7. 500 – Internal Server Error
خطأ الخادم الداخلي هو خطأ الخادم الأكثر شهرة، حيث يتم استخدامه كلما واجه الخادم حالة غير متوقعة تمنعه ​​من تلبية طلب العميل.

500
على الرغم من أن المشكلة في هذه الحالة ليست صعبة الحل، يمكنك القيام ببعض الأشياء لحلها مثل إعادة تحميل الصفحة (حيث قد يكون الخطأ مؤقتا)، ومسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح (حيث قد تحدث المشكلة مع النسخة المخبأة من الموقع)، وحذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح الخاص بك وإعادة تشغيل المتصفح.
يمكنك أيضا الاتصال بمشرف الموقع (كما هو الحال في أي مشاكل أخرى من جانب الخادم) - قد يكونون ممتنين لمساهمتكم ولكن هناك أيضا فرصة أنهم على بينة من المشكلة ويعملون على حلها.
إذا واجهت صفحة الخطأ 500 على موقعك، سيكون من الحكمة الاتصال بمزود خدمة الاستضافة. السبب هو على الأرجح خطأ إذن، ملف .htaccess تالف أو حد الذاكرة منخفضة جدا. إذا كان لديك موقع وردبريس، يمكن أن يسبب الخطأ 500 أيضا من قبل طرف ثالث المساعد؛ يمكنك اختبار هذا عن طريق إلغاء تنشيط الإضافات الخاصة بك، واحدا تلو الآخر، حتى يتم العثور على مسبب المشكل.

8. 502 – Bad Gateway
تمثل رسالة الخطأ 502 مشكلة اتصال بين خادمين. يحدث عندما يتصل العميل بملقم يعمل كبوابة أو وكيل يحتاج إلى الوصول إلى ملقم أو ستريم الذي يوفر خدمة إضافية له. يوجد الملقم الآخر أعلى في التسلسل الهرمي للخادم. يمكن أن يكون على سبيل المثال خادم ويب أباتشي التي يتم الوصول إليها من قبل ملقم وكيل أو خادم اسم موفر خدمة إنترنت كبير التي يتم الوصول إليها من قبل خادم اسم محلي.
عند مواجهة صفحة الخطأ باد غيتواي يتلقى الخادم استجابة غير صالحة من ملقم Upstream

502
في معظم الحالات لا يعني أن الخادم المنبع هو أسفل ولكن أن اثنين من الملقمات التواصل لا توافق على بروتوكول حول كيفية تبادل البيانات. يحدث هذا عادة عندما يتم تكوين أحد الأجهزة بشكل غير صحيح أو مبرمجة. اتصل بمزود خدمة الاستضافة إذا شاهدت 502 على موقعك.

9. 503 – Service Temporarily Unavailable
ترى رسالة Service Temporarily Unavailable (في بعض الأحيان من الموارد) رسالة في أي وقت هناك الزائد المؤقت على الملقم، أو عندما يجري من خلال الصيانة المجدولة. رمز الخطأ 503 يعني أن ملقم ويب غير متوفر حاليا. وعادة ما تكون هذه حالة مؤقتة يتم حلها بعد بعض التأخير.

إذا كنت مالك موقع ويب من المهم أن يكون لديك المعرفة المناسبة حول رمز الحالة 503 لمعالجة الصيانة المجدولة بشكل صحيح. إذا لم تتعامل مع الصيانة المجدولة بالطريقة الصحيحة، فقد تلحق الضرر بترتيب محرك البحث لموقعك.
تعلم كيفية القيام بذلك عن طريق هذا البرنامج التعليمي على East's blog أو هذا الموقع على moz.com.

10. 504 – Gateway time-out
هناك مشكلة اتصال خادم الملقم وراء رسالة خطأ Gateway time-out، تماما مثل خلفية رمز بوابة الخطأ 502. عندما يتم إرجاع رمز الحالة 504 هناك أيضا ملقم أعلى مستوى في الخلفية التي من المفترض أن ترسل البيانات إلى الملقم المتصل بعملائه. وفي هذه الحالة، لا يتلقى الخادم من المستوى الأدنى استجابة في الوقت المناسب من خادم المنبع الذي تم الوصول إليه.
هذه هي نفس المهلة التي تحدث في حالة 408 طلب رمز حالة المهلة، ولكن هنا لا يحدث بين العميل والخادم ولكن بين خادومين في النهاية الخلفية. عادة ما تشير صفحة خطأ Gateway timeout إلى اتصال بطيء بين الخادمين، ويمكن أن يحدث أيضا أن الخادم الأعلى لديه مستوى منخفض تماما.

504
كما 504 هو مشكلة في الشبكة في الخلفية فقط الناس الذين لديهم إمكانية الوصول إلى تلك الشبكة يمكن حلها. كما هو الحال مع أخطاء HTTP الأخرى من جانب الخادم، في بعض الأحيان يكفي تحديث الصفحة بعد بضع دقائق لمعالجة المشكلة - بالطبع فقط إذا عمل مقدمي الخدمة على حل المشكلة.

إذن قد وصلنا إلى نهاية الموضوع أتمنى من صميم القلب أن أكون قد أفدتكم و لا تنسوا مشاركة الموضوع و شكرا.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.

الموضوع من طرف: saliha ragueb
ضمن مسابقة المحترف لأفضل تدوينة لسنة 2017
إرسال تعليق

اسفل التدوينة

اعلان اعلى تعليقات